طرق التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة

فوري8 نوفمبر 2023
طرق التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة

زبدة الشيا تلك المادة الدهنية الرائعة والتي لها مفعول رائع في علاج مشاكل الشعر والبشرة، وهذه المادة يكون لونها أصفر ورائحتها ليست جيدة، ولكن ما تتضمنه من نسبة عالية من

فيتامين A

يجعل منها علاج جيد لكل مشاكل الشعر والبشرة، ويستعملها عديديون في وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر وترطيب الشعر ولكن قد لا يجدو نتيجة وهذا بسبب إستعمالهم لنوع مقلد من الزبدة وليس النوع الأصلي، وفي هذا المقال سوف نذكر أهم ما يميز زيدة الشيا وكيفية تمييزها عن المقلدة.


من أين يتم إستخراج

زبدة الشيا

؟


يتم إستخراجها من ثمرة شجرة الشيا المتواجدة في أفريقيا في دول مثل غانا ومالي وبوركينا فاسو وتوغو ونيجيريا، وهناك الزبدة العادية دون أي إضافات والتي يتم إستخراجها بالضغط البارد وهناك النوع المكرر والذي يتم إستخراجه عن طريق مواد كيميائية ويضاف ليه عطور من أجل تحسين رائحة الزبدة والتي سبق وذكرنا أن رائحتها غير مستصاغة.


طرق إستخلاص زبدة الشيا



1-الطريقة التقليدية:

موسم حصاد شجرة الشيا يستمر من شهر يناير وحتى شهر أغسطس، ويقوم المزارعين بتجميع بذور الشيا من تحت الشجرة وهي بذور كبيرة في الحجم، ثم يتم وضعها تحت أشعة الشمس حتى تنخفض نسبة الركوبة فيها، ويتم تجفيفها، وأحيانا يستخدموا النار لتسريع عملية التجفيف، ثم بعد جفاف البذور يقوموا بتقشيرها وطحنها عن طريق الهون أو المطرقة، ثم يقومو بتحميص البذور ثم يتم غلي البذور في الماء، ومن المعروف أن المواد الدهنية تطفوا على سطح الماء والزبدة مادة دهنية وعندما تطفوا على سطح الماء يتم إستخراجها، وتكون طبيعية دون أي مواد كيميائية ضارة وتصنف بزبدة A وهي أفضل الأنواع والأكثر فائدة.


2-الطريقة الكيميائية:

ويتم إستخلاصها بالمواد الكيميائية حيث يتم غليها مع مذيب بترولي مثل الهيكسان، ثم بعد إستخلاص الزبدة يتم غليها مرة أخرى للتخلص من المادة البترولية، ويتم تسخينه حتى درجة حرارة 400 درجة وهذا عن طريق مادة هيدروكسيد الصوديوم ثم يتم تكريرها وتعطيرها، وهذا النوع يحتوي على مواد كيميائية تقلل من الفائدة العلاجية للشيا.


الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة


1-النوع الأصلي يكون لونه مصفر، أما النوع المقلد منها أو المكرر يكون لونه أبيض.

2-رائحة الشيا الأصلية تشبه رائحة

جوز الهند

أما النوع المقلد أو المكرر فيكون رائحته مثل البلاستيك وهذا بسبب ما يتضمنه من مواد كيميائية.

3-عندما تستعملي الشيا الأصلية سوف تلاحظي أن مشاكل البشرة قد تم علاجها بسرعة كبيرة فهي تعالج الندوب وأماكن الحروق وتعالج

إلتهابات البشرة

وترطبها وتجعلها صحية، أما الشيا المقلدة فليس لها خواص علاجية فهي مرطبة فقط ولن تعالج أي من مشاكل البشرة.

4-الشيا الأصلية تذوب عند تسخينها مثل أي مادة دهنية وتشعري عند لمسها بأنها متجانسة أما النوع المكرر فيكون عبارة عن قطع صلبة وملمسها غير متجانس وهي غير ذائبة ولا تذوب بالحرارة.


نصائح عند إستخدام زبدة الشيا


1-حفظها بعيدا عن الضوء وبعيدا عن الحرارة ولا يجب تعريضها للشمس.

2-عندما يتم إستخدامها في خلطة هذه الخلطة يجب ألا يزيد إستعمالها أكثر من شهر من تاريخ عمل الخلطة.

3-عند تقليبها مع مادة أخرى أو عند إستخدامها لأي غرض قومي بإستعمال ملعقة خشب وتجنبي إستعمال معالق معدنية.

4-حاولي أن تنهيها في خلال سنة على الأكثر حتى تكون مازالت تحتوي على خصائص علاجية ولهذا عند شرائها يفضل شراء كمية صغيرة.

5-يمكن أن تزيدي من فترة صلاحيتها للإستخدام وتقومي بحفظها في الثلاجة ولكن هذا سوف يجعلها غير لينة كما يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة في حالة عدم إرتفاع درجة الحرارة عن 30 درجة ولكن هذا لن يزيد من مدة صلاحيتها.

6-يجب دائما تغطية علبة الشيا وعدم تركها في الهواء حتى لا تتأثر بالهواء وتفقد خواصها العلاجية وتصبح غير صالحة.