قصة نقل عرش بلقيس

بلقيس هي ملكة سبأ التي قد ذكرها الله عز وجل في كتابه الحكيم كما ورد ذكرها أيضا في الكتب السماوية المقدسة وقد اختلف الكثير حول المملكة التي كانت تحكمها الملكة بلقيس ولكن باحثين الآثار قد أكدوا على أن مملكة سبأ كانت توجد في أرض

اليمن

.

كما قام العديد من علماء الآثار بالتأكيد على أنه لا يوجد أثر لبلقيس وأنها مجرد أسطورة وفي الوقت ذاته لم ينفوا الأمر نظرا لذكرها في الكتاب المقدس و

القرآن الكريم

كما وجد العديد من التماثيل التي قد تم العثور عليها لنساء في محرم بلقيس كما يطلق عليها من قبل اليمنيون.

والقصة الخاصة ببلقيس في القرآن الكريم لم تذكر اسم بلقيس صريح وأنما قد تم ذكرها بكونها ملكة سبأ ولها قصة في القرآن الكريم تعد من القصص المميزة مع

سيدنا سليمان

عليه السلام حينما طلب من الجن أن يحضروا لها عرشها كما شهدت لها القصة ذاتها على أنها كانت حكيمة وعادلة.


وصف عرش الملكة بلقيس


:


إن عرش بلقيس أو ما يعرف بمعبد براني من بين أشهر المواقع الأثرية المتواجدة في اليمن فيقع عرش بلقيس اليوم على بعد ألف وأربع مئة متر من محرم بلقيس كما يطلق عليه اليمنيين ويذكر أن المعبد يعد من بين المعابد السبأية والذي قد تم تكريسه من أجل عبادة إله القمر عند القدماء.

كما يعد من بين أشهر المعابد على الإطلاق ويأتي بعد ذلك المعبد في اليمن من حيث الأهمية معبد المعايد كما يطلق عليه في اليمن وعن وصف عرش بلقيس فيتخذ العرش شكل المربع كما أن له مساحة مفتوحة والتي يتوسطها البئر المقدسة كما يوجد به حوض حجري يصل إليه الماء من خلال الثور المقدس.

كما يوجد به اثنى عشر درجة مؤدية إلى قدس الأقداس حيث يوجد الأعمدة الستة والتي قد تبقى منها الآن خمسة فقط وتحيط ساحة العرش سور من الطين اللبن وقد تعرض عرش الملكة بلقيس للكثير من التلف نظرا لسوء الوضع الأمني في اليمن.


قصة نقل عرش ملكة سبأ بلقيس


:


عندما سمع نبي الله سليمان علية السلام من الهدهد نبأ القوم الذين يعبدون الشمس من دون الله وقد أمر نبي الله أن يرسل لقوم بلقيس كتابا يدعوهم به إلى عبادة الله الواحد الأحد وقد أرسل سليمان الكتاب عن طريق الهدهد أيضا.

وقد قرأت

بلقيس

الكتاب وقد تعجبت من حسن أخلاقه المتمثل في دعوته لهم ولكن قد انزعجت من طلبه لعبادة الله وترك عبادتهم وعلى الفور قد أوضحت الأمر على سادة قومها ومستشاريها وعلية القوم أيضا الذين طالبوا منها عدم السماع لسيدنا سليمان.

ونظرا لحكمتها أكدت على أن الملوك لو دخلوا مكانا سيجعلون أعزة أهلها أذلة ففكرت أن تسترضي سليمان عليه السلام من خلال إرسال هدية باهظة الثمن حيث قد كانت بالفعل باهظة الثمن إلا أنها لم تشغل بال سليمان وقد كان همه فقط نشر دين الله الواحد في أنحاء الأرض.

وقد توعد نبي الله بأن يرسل لمملكة سبأ جيش أولهم عند سليمان وأخرهم في أراضي سبأ ليخرج أعزة

سبأ

أذلة وعندما علم بأن ملكة سبأ ستأتي له طلب أن يأتي له بعرشها ليعرض الجن عليه أن يأتي له بالعرش قبل أن يقوم من مقعدة ويرد الذي عنده علم من الله بأن يأتي بالعرش قبل أن يرتد له بصره.

وبالفعل أتى به بفضل من الله وجاءت بلقيس لسلميان مسلمة وطلب منها الدخول للصرح الذي قد بني من زجاج فحسبته بحرا ورأت فيما حولها آيات الله عز وجل لتسلم وتوحد بالله هي وقومها.