فيتامين د يساعد في علاج الحروق (دراسة حديثة )

يعتبر الحصول على حمام شمس أفضل مصدر لفيتامين د ، فهو لا يساعد فقط على تقوية العظام بل يمتلك العديد من المنافع الصحية الأخرى أيضا .

أظهرت دراسة حديثة أن المكملات الغذائية لفيتامين د يمكنها زيادة سرعة الشفاء من الحروق الشديدة ، كما تحمي من العدوى والقروح أيضا .

أجرى باحثان وهما “جانيت لورد” و”خالد الطراح” من جامعة بيرمنجهام في المملكة المتحدة دراسة أظهرت أن

فيتامين د

قادر على المساعدة في الشفاء من القروح والجروح ، وخلال هذه الدراسة قام الباحثان بتقييم تقدم حالات المرضى الذين يعانون من الحروق الشديدة على مدار عام .

فوجدوا أن الأشخاص الذين يحصلون على مستوى استهلاك عالي من فيتامين د تحسنت حالتهم في الشفاء من الجروح ، قلت لديهم المضاعفات والندبات ، فيعرف فيتامين د برد فعله المضاد للبكتريا ، مما يساعد على محاربة العدوى ، ولذلك يلعب دورا هاما في شفاء مرضى الحروق والجروح ، وهذا ما أثبتته هذه الدراسة .

كما أظهرت المعلومات أن هناك المرضى الذين يحصلون على مستوى أقل من فيتامين د ، وهذا يشير إلى ان تناول فيتامين د مباشرة بعد الإصابة بالحروق قد يكون له منافع صحية هائلة ، بما في ذلك تعزيز النشاط المضاد للميكروبات مما يمنع العدوى ويحسن

التئام الجروح

.

تقول لورد “إن إصابات الحروق الكبيرة تقلل مستويات فيتامين د بشدة ، وقد يكون لإضافة هذا الفيتامين بطريقة بسيطة وآمنةوفعالة  نتائج جيدة  لمرضى  الجروح .”

كما قالت “يرتبط انخفاض مستوى فيتامين د بأسوأ النتائج لدى مرضى الحروق ، وتشمل العدوى المهددة لحياتهم ، زيادة عدد الوفيات وتأخر التئام الجروح . “


بعض المصادر الطبيعية لفيتامين د :



1- الفطر

: إن تناول الفطر بطريقة منتظمة يساعد في هذه الحالات ، لأنه من أغنى مصادر فيتامين د ، يمكن استهلاك الفطر مطهيا ، مخبوزا أو مقليا ، على الرغم من ذلك ربما يكون الفطر المجفف في الشمس أكثر فائدة ، لأنه ينتج فيتامين د عندما يتعرض للشمس .


2- البيض :

يعتبر البيض من أغنى المصادر بفيتامين د ، ويوجد عدد قليل من الناس الذين يتناولون فقط البياض ويلقون الصفار ، على الرغم من ذلك يجب تناول البيضة كاملة للحصول على المنفعة القصوى الموجودة بداخله ، وبشكل رئيسي يحتوي صفار البيض على فيتامين د .


3- حليب الصويا :

يحتوي

حليب الصويا

على كمية جيدة من فيتامين د ، البروتين والحديد ، ويتم اشتقاق حليب الصويا عن طريق نقع فول الصويا الجاف وطحنه مع الماء ، واستهلاك حليب الصويا  بإنتظام يساعد على توفير كمية جيدة للجسم .


4- السمك :

يعد السمك من الأطعمة الغنية بفيتامين د ، ويوجد العديد من أنواع الأسماك ، ولكن تعتبر الأسماك الدهنية من أفضل الأنواع التي تحتوي على فيتامين د ، مثل

السلمون

، التونا والماكريل ، فتناولها بطريقة منتظمة يمد الجسم بالكمية اللازمة من فيتامين د .


5- الجبن :

إن تناول كمية زائدة من الجبن يمكن أن يكون ضارا ، ولكن عند تناول كميات معتدلة منه يمكن أن يساعد ، فيعرف الجبن بأنه من أفضل مصادر فيتامين د .

Similar Posts