السيرة الذاتية لصالح القاضي احد ضحايا الطائرة المنكوبة

فوري8 نوفمبر 2023
السيرة الذاتية لصالح القاضي احد ضحايا الطائرة المنكوبة

صالح القاضي هو أحد رجال المملكة الأوفياء الذين قضوا حياتهم من أجل خدمة المملكة،و كان أحد ضحايا الحادث الأليم الذي وقع نتيجة تحطم طائرة الأمير منصور بن مقرن ، فقد كان صالح القاضي أحد المتواجدين مع الأمير في الطائرة .


نشأت صالح القاضي :


ولد صالح القاضي عام 1959م في

المدينة المنورة

بالمملكة ، و تلقى تعليمه بها ، و كان والده أكثر الناس تشجيعًا له ، بل إنه كان قدوته في الحياة و ساعده على تلقي العلم ، و كان والده يشغل منصب رئيس هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في المدينة المنورة ، تمكن صالح القاضي من الحصول على شهادة الابتدائية و الإعدادية من مدارس المدينة المنورة .

و بعد أن قام بإنهاء تعليمه حتى المدرسة الثانوية ، قام بالالتحاق ب

جامعة الملك فيصل

و دخل قسم هندسة زراعية و تمكن من التفوق في تعليمه وحصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة ، من المعروف صالح القاضي أحد رجال المملكة الأقوياء و المعروفين بامتلاك خبرة طويلة في مجال الإدارة و التطوير و تصل مدة خبرته في هذا المجال ما يقرب من ثلاثين عام .


المناصب التي شغلها صالح القاضي :



أولًا :

تمكن صالح القاضي من شغل منصب أمين أمانة المدينة المنورة و ذلك في الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين عام 2011م حتى 2014م .


ثانيًا :

تمكن صالح القاضي من شغل منصب وكيل الأمين للخدمات بأمانة المدينة المنورة ، هذا بالإضافة إلى شغل منصب مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المدينة المنورة ، و تمكن أيضًا من شغل منصب مدير عام إدارة الحدائق والتجميل بأمانة المدينة المنورة .


ثالثًا :

تمكن صالح القاضي من شغل منصب أمين أمانة

منطقة عسير

و ذلك خلال الفترة الزمنية التي تتراوح بين عام 2015م و عام 2017م حتى وفاته -رحمه الله- ، هذا بالإضافة إلى شغل منصب مدير عام النظافة بأمانة المدينة المنورة ، و شغل منصب رئيس بلدية خميس مشيط .


رابعًا :

شغل صالح القاضي منصب عضوية العديد من الجهات الهامة في الدولة و بعض المؤسسات الحكومية و الخيرية و المؤسسات الاجتماعية أيضًا و من بين تلك الهيئات ، عضوية مجلس منطقة عسير ، بالإضافة إلى عضوية مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير ، و كذلك فإنه عضو في مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية .


وفاة صالح القاضي :


تم الإعلان عن تحطم الطائرة التي تقوم بنقل الأمير منصور بن مقرن نائب أمير منطقة عسير ، و ذلك في مساء يوم الأحد الموافق 5نوفمبر لعام 2017م ، و كان على متن تلك الطائرة عدد من مسؤولين منطقة عسير ، و من بينهم صالح القاضي أمين أمانة منطقة عسير ، و قد تم الإعلان أن هؤلاء المسؤولين كانوا في جولة استكشافية لبعض المشروعات التي يتم إنشاءها في محافظة البرك ، و قد وقعت تلك الحادثة أثناء عودة الطائرة الهليكوبتر من جولتها الاستكشافية.

و حسب ما تم الإعلان عنه فقد توفى جميع ركاب الطائرة و تم الإفصاح عن أسماء بعض المسؤولين الذين كانوا على متن تلك الطائرة و كان على رأسهم الأمير منصور بن مقرن ووكيل إمارة عسير سلمان الجريش و أمين منطقة عسير صالح القاضي ، و تحطمت الطائرة في محمية ريدة ، و لقي صالح القاضي مصرعه عن عمر يناهز 58 عام ، و قد تم أداء صلاة الجنازة على المتوفين في يوم الثلاثاء الموافق 7نوفمبر لعام 2017م .