نبذة عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ

هناك العديد من العلماء و الفقهاء الذين يذكرهم التاريخ دائمًا و لا يمكن لأحد أن ينكر ما أضافوه للعالم الإسلامي من شرح و تفسير للدين الإسلامي ، و من بينهم الشيخ الراحل عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ -رحمه الله – و الذي سار على نهجه الكثير من الناس ، و توارثت الأجيال مؤلفاته جيل بعد جيل .


نشأت الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ :


ولد الشيخ عبدالرحمن بن حسن عام 1193هـ في

مدينة الدرعية

و لذلك تعتبر تلك المدينة هي موطن السلف ، و هو أحد أفراد أسرة آل الشيخ و هي من كبار العائلات المؤسسة في المملكة ، تحمل تلك العائلة تاريخ مشرف فقد دافعوا عن أرض المملكة بكل ما لهم في الحياة ، و قد توفى والده الشيخ حسن بن محمد في معركة غرابة و لذلك قام جده الإمام محمد بن عبدالوهاب بالتكفل به و تربيته ، و ظل الشيخ عبدالرحمن ملازمًا لجده حتى توفى و هو في الثالثة عشر من عمره .

و قد نال الشيخ عبدالرحمن تعليمه على يد كبار علماء و أساتذة عصره ، و كان معلمه الأول هو جده الإمام محمد بن عبدالوهاب الذي تمكن من الاستفادة منه بقدر كبير من العلم ، و تمكن من حفظ القرآن على يده و حضر معه معظم الدروس الدينية التي كان يلقيها جده على تلاميذه ، و بذلك تمكن الشيخ عبدالرحمن من معرفة كبار العلماء و حضور جلسات علمهم و استمع إلى دورس العلم في تفسير أمهات الكتب و هو في سن صغير ، و بعد وفاة جده الشيخ محمد بن عبدالوهاب تتلمذ على يد علماء آخرين .


أساتذة الشيح عبدالرحمن بن حسن :


1- الشيخ العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالوهاب و هو عمه ابن الإمام محمد بن عبدالوهاب .

2- تتلمذ على يد الشيخ حمد بن ناصر بن معمر ، و الشيخ عبدالله بن فاضل ، كما تتلمذ على يد الشيخ حسين بن غنام .

3- تتلمذ الشيخ عبدالرحمن بن حسن على يد الشيخ أحمد بن حسن بن مثيني العياش ، بالإضافة إلى تتلمذه على يد الشيخ عبدالرحمن ابن خميس .


المناصب التي شغلها الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ :



أولًا :

تمكن الشيخ عبدالرحمن من شغل منصب قاضي في منطقة الدرعية ، و ذلك قبل رحيله عن تلك المنطقة .


ثانيًا :

قام الشيخ عبدالرحمن بالانضمام إلى مهنة التدريس بجانب عمله في القضاء ، و ذلك لأنه أحب العلم و رأى أن مهمته في الحياة هي نشر العلم في الأرض ، وخاصة العلوم الدينية فقد وجه لها اهتمامًا كبيرًا .


ثالثًا :

تمكن الشيخ عبدالرحمن بن حسن من أن يقوم باستكمال الأعمال التي كان يقوم بها جده الإمام محمد عبدالوهاب .


رابعًا :

و صل الشيخ عبدالرحمن إلى مكانة عالية في الدولة في ذلك الوقت ، حتى أنه كان يقوم بتأليف الكتب ، و يقوم بكتابة الرسائل و الوعظ العامة و بعض الإرشادات الأخلاقية الهامة ، و يقوم بنشرها في جميع أنحاء البلاد من أجل النصح و الإرشاد .


مؤلفات الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ :


1- قام بتأليف كتاب قرة عيون الموحدين .

2- قام بتأليف كتاب للرد على عثمان بن منصور .

3- قام بتأليف كتاب للرد على داود بن جرجيس .

4- قام بتأليف كتاب مختصر العقل و النقل .

5- قام بتأليف كتاب مختصر تفسير سورة الإخلاص .

6- قام بتأليف كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد .

7- قام بتأليف مجموعة كبيرة من الرسائل و الفتاوى .

Similar Posts