دور الصندوق العماني للتكنولوجيا في دعم الشركات الناشئة


جهود الصندوق العماني للتكنولوجيا لدعم المؤسسات والشركات العمانية الناشئة :-

كان قد تم مؤخراً توقيع عدداً من الاتفاقيات المعنية بالمجال التكنولوجي فيما بين الصندوق العماني للتكنولوجيا ، و ما عدده ثلاثة مؤسسات تكنولوجية ايرلندية ، و جرى التوقيع على الاتفاقيات فيما بين الجانبات العماني ، و الايرلندي خلال حفل أقيم تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة العماني ، و نائب رئيس الوزراء الايرلندي .

و ذلك في حضور الرئيس التنفيدي للصندوق العماني للتكنولوجيا المهندس يوسف الحارثي علاوة على بعضاً من ممثلي المؤسسات الثلاثة الايرلندية بمبنى وزارة التجارة والصناعة العمانية هذا بينما قد قام بتوقيع الاتفاقية الأولى السيد المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا مع مؤسسة ”  ” Enterprise lreIand ، و التي بموجبها سوف يحصل الصندوق على عدداً من البرامج التدريبية .

علاوة على زيادة درجة التبادل المعرفي في المجال التقني فيما بين

السلطنة

، و المؤسسة الايرلندية فيمت قد وقع السيد إسماعيل الحارثي ، و الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لبرنامج جسور بالصندوق العماني للتكنولوجيا الاتفاقية الثانية مع مؤسسة ” lneed ” ، و ذلك بهدف الاستفادة من خبرات المؤسسة في كلاً من مجالات التدريب ، و التعليم الفن يالتقني فيما يخص القطاع الصحي بالتحديد.

كما قامت السيدة مها البلوشيه ، و التي تشغل منصب المدير التنفيذي لبرنامج تكوين بالصندوق العماني للتكنولوجيا الاتفاقية الثالث مه مؤسسة ” NDRC ” ، و التي تم توقيعها مع المؤسسة الايرلندية بهدف تبادل الخبرات التقنية بين السلطنة ، و بين المؤسسة علاوة على احتضان المؤسسة للشركات العمانية الناشئة ، و العمل على تدريبها ، و تزويدها بالخبرات التقنية المطلوبة .

و قد جرى الاتفاقية بين الجانبين بأن تتولى المؤسسات الايرلندية الثلاثة مسئولية تطوير ، و نمو الشركات العمانية الناشئة في الأسواق العالمية هذا مع تولي المؤسسات الايرلندية الثلاثة القيام بتدريب ، و نقل الخبرات التقنية المطلوبة لما عدده 10 شركات عمانية في المجال التقني ، و لمدة زمنية قدرها 10 أيام في الجمهورية الايرلندية .

و جدير بالذكر أن التدريب سوف يشمل أيضاً تطوير المنتجات بالإضافة إلى تزويد الشركات العمانية بالأليان المطلوبة ، و الهامة في كيفية اكتساب العملاء ، و ما هي طرق جذب المستثمرين للاستثمار في هذا المجال الحيوي ، و الهام .


دور الصندوق العماني للتكنولوجيا في دعم الشركات والمؤسسات العمانية الناشئة في المجال التقني :-

في إطار سياسة السلطنة الحالية ، و القائمة على دعم ، و تطوير ، و نمو الشركات ، و المؤسسات العمانية الناشئة بهدف اكتسابها القدرة فيما بعد على المنافسة في الأسواق العالمية عن طريق اكتسابها لدرجة جيدة من مبيعات التصدير للأسواق العالمية ، و بما يدعم في الأساس ، و التنمية الإقليمية أتى دور الصندوق العماني للتكنولوجيا في القيام بدعم الشركات أو المؤسسات العمانية الناشئة في المجال التقني كأحد تلك الأسس الهامة.

و بناءا على تلك الرؤية كان اختيار الصندوق العماني للتكنولوجيا لتلك المؤسسات الايرلندية الثلاثة ، و التي تعمل بشكلاً رئيسياً على الاستثمار في المرحل الأولية فيما يخص بالتحديد الشركات الناشئة ، و ذلك يأتي من خلال توفير رأس المال بالإضافة إلى الخبرة التقنية المطلوبة مع إتاحة الفرصة ، و من ثم تمكين هذه الشركات الناشئو من التوسع ، و النمو الدولي على مستوى الأسواق العالمية مما سيعود بالفائدة الكبيرة على القطاع التقني العماني .

هذا بينما قد أكد يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا على الدور الايجابي الذي يلعبه الصندوق العماني للتكنولوجيا في دعم الشركات العمانية الناشئة قائلاً أن توقيع تلك الاتفاقية الثلاثة مع الجانب الايرلندي ممثلاً في تلك المؤسسات التقنية التي من باب تعزيز مبدأ التعاون ، و الشراكة مع المؤسسات ذات الأهتمام ، و الخبرة بالمجال التقني .

و ذلك بما يخدم في الأساس ، و يعمل على تعزيز الدور الخاص بالشركات العمانية التقنية الناشئة في المستقبل من خلال ما ستعمل على تقديمه تلك الاتفاقية من توفير لعامل الخبرة ، و التدريب اللازم للمراحل المبكرة لهذه الشركات العمانية الناشئة ، و التي ستعد مستقبلاً رافداً هاماً من روافد

الاقتصاد العماني

الوطني ، و جدير بالذكر أن الصندوق العماني للتكنولوجيا هو في الأصل صندوقاً متخصصاً في مجال الاستثمار بالمؤسسات الناشئة بقطاع تقنية المعلومات بالسلطنة.