عادات غير سليمة لمرضى التهاب المفاصل لابد من تجنبها

أنت تفعل ما بوسعك لتبقى بكامل نشاطك إذا كنت تعاني من مرض التهاب المفاصل ، ولكن ربما لا تلاحظ أي من هذه العثرات الشائعة ، وإذا كانت تبدو مألوفة فالوقت ليس متأخرا للسير على الطريق الصحيح .


1- عدم الذهاب إلى طبيب الروماتيزم :

لا يستطيع الطبيب العام تشخيص مرض

التهاب المفاصل الروماتويدي

، لذلك تبدو فكرة الذهاب إلى طبيب متخصص رائعة ، لأنه خبير في علاج الروماتيزم والأنواع الأخرى من التهاب المفاصل ، كما أنه يعرف جيدا الأدوية المناسبة لعلاج هذه الحالة والتي تناسبك .


2- قضاء وقت طويل على الأريكة :

فأنت تحتاج للراحة بالفعل ، ولكن ليس لفترات مطولة ، عندما تعاني من ألم المفاصل والتعب ، فيكون من الصعب النهوض والحركة ، ولكن ممارسة الرياضة بانتظام هو مفتاح الحفاظ على الصحة ، والخمول لوقت طويل يزيد الألم ، التعب و

خشونة المفاصل

.

عندما يزداد ألم المفاصل ينبغي بطء الحركة وليس التوقف تماما ، حيث يمكن القيام ببعض تمارين المرونة مثل اليوجا والتاي شي ، كما يمكن القيام ببعض التمارين في مسبح دافئ ولكن على مهل .

وعندما تشعر بتحسن ينبغي زيادة سرعة الأنشطة ، أضف بعض التدريبات القوية ( يمكن استخدام أجهزة الوزن في الصالات الرياضية ، حمل الأثقال ، عصابات المقاومة أو وزن الجسم الخاص بك ) لتقوية العضلات حول المفاصل ، كما يمكن عمل تمارين الكارديو للحفاظ على صحة القلب ، العظام والحالة المزاجية .

تحدث إلى أخصائي الروماتيزم ، أخصائي العلاج الطبيعي أو المهني حول أفضل التمارين المناسبة لك ، ويعد المشي من أفضل التمارين الجيدة لمرضى التهاب المفاصل ، فتأثيره أقل ، ويمكن القيام به في أي وقت بدون تكلفة مادية ، كما تعد كل من السباحة و

تمارين الأيروبيك المائية

من الخيارات الجيدة أيضا .


3- تأجيل موعد الطبيب :

عندما تشعر بالتحسن ، لا تتوقف عن زيارة الطبيب ، فأنت بحاجة إلى الفحص الدوري للحفاظ على الشعور بالتحسن والحفاظ على العلاج ، وأثناء الزيارة المنتظمة للطبيب يقوم أخصائي الروماتيزم بفحص كيفية سير الأمور ، ومدى فاعلية العلاج ، والآثار الجانبية الناتجة عن تناوله وتعديله إذا لزم الأمر .

بالإضافة إلى الفحص الطبي ، ربما تحتاج إلى اختبارات أشعة x من حين إلى آخر ، لذلك ينبغي الحفاظ على مواعيد الطبيب .


4- عدم تناول جميع الأدوية :

إذا قام الطبيب بوصف أكثر من نوع دواء لعلاج التهاب المفاصل ، فهذا سبب جيد لهذا ، فأحد هذه الأدوية يخفف الألم ، بينما يقوم الآخر بوقف تلف المفاصل ، فإذا كنت غير متأكد من أنواع الأدوية التي تحتاجها ، استشر الطبيب ، فيمكن أن يساعدك في البحث عن حل لذلك ، سواء كان نوع آخر من العلاج أو مواصلة العلاج .


5- التوقف عن تناول الدواء عندما تشعر بالتحسن :

ربما تميل إلى تخطي جرعات الدواء في بعض الأيام التي تشعر فيها بالتحسن ، لا تفعل ذلك فتخطي الجرعات يسبب عودة الألم وصعوبة تهدئته ، وربما تزيد الحالة سوء .

تحتاج بعض الأدوية للبقاء في تيار الدم بمستوى محدد حتى يحافظ على فاعليته ، وإذا قمت بتخطي الجرعة فإن مستوى الدواء يقل في الدم وينتهي الأمر بإثارة المرض مجددا ، ويجب تناول الجرعات بمجرد تذكرها في حالة النسيان .


6- تجاهل الحالة المزاجية :

التهاب المفاصل يمكن أن يكون مؤلما ، ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن في بعض الأوقات ، ولكن إذا بدأت تشعر ب

الإكتئاب

على سبيل المثال ، الإحباط ولا تعود تستمتع بالأشياء التي تحبها ، أخبر الطبيب ليساعدك في الحصول على العلاج المناسب لتشعر بالتحسن .

ربما ينصحك الطبيب بالخضوع للعلاج الكلامي أو يصف لك مضادات الإكتئاب إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، كما يمكن أن تلتحق بمجموعة من مرضى التهاب المفاصل ، مثل التي تقدمها مؤسسة التهاب المفاصل ، استشر الطبيب للحصول على المزيد من المعلومات أيضا .