نصائح ضرورية لمرضى القلب والأوعية الدموية

يعاني جميع الناس من الشعور ببرد القدمين أو الشعور بالخدر في أصابع القدمين واليدين ، ولكن إذا كانت  هذه الحالة تحدث يوميا ، فربما تكون إشارة من الجسم أنك بحاجة إلى مساعدة .

هذه الحالة تدل على نقص

الدورة الدموية

في الجسم ويمكن أن ينتج عنها مشاكل في الكلى ، دوالي أوردة الساقين  وبعض الأمراض الأخرى .

وتوجد بعض الأشياء المختلفة التي يمكن القيام بها حيال هذه المشكلة ، فتغيير النظام الغذائي أو نمط الحياة يمكن أن يساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية .

وهذا المقال يقدم لك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها إذا كنت تعاني من ضعف القلب أو

الأوعية الدموية

، أقرأ المزيد لتستفيد .


نصائح للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية :



1- تناول الأطعمة الحارة :

إن كلا من الفلفل الحار والفلفل الأحمر يساعدان على تمدد الأوعية الدموية ، كما يزيدان من تدفق الدم ، ويساعدان في تحسين وظائف نظام الأوعية الدموية لتعمل بصورة أفضل ،بالإضافة إلى ذلك تعمل هذه المكونات للحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم .


2- لا ترتدي الملابس الضيقة :

ينصح الأطباء بتجنب ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة ، فالسراويل الضيقة والجينز الجلدي يمكن أن يعيق الدورة الدموية ويسهل تطور

دوالي أوردة الساقين

، أما الملابس الجاهزة الخفيفة الصنع أو الفضفاضة قليلا تسمح للدم ليقوم بدورته الطبيعية خلال الجسم بشكل أفضل .


3- أضف الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لنظامك الغذائي :

فاستهلاك الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك يعد أمرا ضروريا لنمو الخلايا وإعادة بنائها ، فيساعد حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويقي من الإصابة بالأنيميا ، وعدم الحصول على

حمض الفوليك

يمكن أن يصيب بتجلط الدم ، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الخضروات الورقية الداكنة ، البروكلي ، الأفوكادو وغيرهم .


4- رفع القدمين :

إن وضع الأقدام في مستوى أعلى من القلب يمكن أن يحسن الدورة الدموية لدى بعض المرضى ، لأنه يخفف الضغط الواقع على الأوعية الدموية والساقين ، كما يقلل التوتر والضغط الموجود في كل من الأوعية الدموية والأوردة .


5- الحصول على التدليك :

إن التدليك الجيد يساعد على زيادة الدورة الدموية العامة ، لأنه يقوم بتحفيز سريان الدم داخل الأنسجة الناعمة ، وأظهرت الدراسات أن التدليك يترك أثرا إيجابيا على الأوعية الدموية الطرفية بشكل عام .


6- الحصول على حيوان أليف :

إن امتلاك حيوان أليف وخاصة الكلاب ، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يعمل على خفض

ضربات القلب

والتحكم في التوتر بشكل أفضل ، لأنه يزيد فرص الذهاب خارجا والتنزه ، ويعد المشي من أفضل التمارين الرياضية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .


7- اختر العصائر الغنية بمضادات الأكسدة :

أثبتت الدراسات أن الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .