معلومات عن الأسباب النفسية التي تؤدي للانتحار

الانتحار هو النهاية المحتومة لعدد من الأمراض النفسية أن لم يتم علاجها على النحو الصحيح ، هذا فضلا عن أن

الانتحار

له العديد من العوامل التي تؤدي إليه .


الانتحار


هناك العديد عدد من الأشخاص ربما يتعدوا 800 ألف شخص سنويا يموتون عن طريق الانتحار ، مما دعى العديد من الباحثين للتقصي حول هذا الأمر ، و بشكل خاص حينما أشارت الاحصائيات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية ، و التي أثبتت أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للانتحار ما بين الخامسة عشر و حتى التاسعة و العشرين من العمر ، فما السبب وراء انتحار هؤلاء بهذه الأعداد الضخمة .


أمور تؤدي إلى الانتحار



مشاكل نفسية


تشير العديد من الاحصائيات حول هذا الأمر أن أكثر من 90% ، من الأشخاص الذين يحاولون الانتحار بشكل سنوي ، يعانون من مشاكل نفسية .


الاكتئاب الحاد


يعتبر الاكتئاب أحد الأمراض المتعلقة بشكل وطيد بالانتحار ، ذلك المرض الذي يتشكل على هيئة تعكر واضح للمزاج و تعب و اجهاد شديد ، و يصل إلى حد فقدان المريض الاهتمام بكل شئ و فقدانه للأمل في التغير في حياته ، و شعوره بأن لا جدوى للحياة ، و بالتالي يصل إلى مرحلة ينتظر فيها الموت أو يسعى لإنهاء حياته ، فيقدم على الانتحار و يعتبر

الاكتئاب

من أهم الأمراض المسببة للاكتئاب ، من بين الأمراض النفسية .


الهوس الاكتئابي


يعاني هذا المريض من حالة شديدة من التأرجح في الحالة المزاجية ، و يصاب بفترات يجد فيها فرحة عارمة و ميل للمرح يصل إلى حد الهوس ، و فجأة ينقلب الحال إلى حالة شديدة من الحزن الشديد تصل به إلى حد الانتحار بدون تفكير ، أو حتى دون أن يراجع نفسه لمرة واحدة ربما ظنا منه أن الحياة توقفت عند هذا الحد .


الفصام


يأتي في المرحلة الثالثة الإصابة بالفصام تلك

الحالة النفسية

التي تؤثر على الفرد بشكل واضح ، و لفترات طويلة يشعر فيها بأشياء غير موجودة و تصل حدتها إلى رؤية و سماع هلاوس ليس لها علاقة بالواقع ، تصل بالمريض إلى حد الهذيان و التغير الشديد في تصرفاته و طريقته ، و قد أوضحت الاحصائيات أن من بين كل 20 مصاب بالفصام واحد يقدم على الانتحار .


اضطراب الشخصية الحدية


يعاني اصحاب الشخصية الحدية من حالة شديدة من المشاعر الغير مستقرة ، و انماط من التفكير المشوه تصل به إلى حد التصرفات المندفعة ، هؤلاء المرضى غالبا يكونوا مصابين بهذا الاضطراب نتيجة لتعرضهم للعنف الجنسي أو الجسدي ، أثناء الطفولة مما يجعلهم يجدون ميول لايذاء النفس بداخلهم ، تلك الميول التي تتبلور مع الوقت لتصبح رغبة في الانتحار .


فقدان الشهية العصبي


هؤلاء الأشخاص لديهم هوس و رعب من

السمنة

و يحاولون بشتى الطرق خفض وزنهم ، لدرجة أنهم يشعرون بحالة شديدة من التأنيب و لوم الذات إذا قاموا بتناول وجبة ، حتى أنهم يحاولون القئ عنوة للتخلص منها ، و على الرغم من أن أجسامهم تتسم بالنحافة المبالغ فيها ، إلا أنهم لا يرون ذلك و يعتقدون بشكل دائم أنهم في معاناة مع السمنة ، و قد أشارت الاحصائيات أن من بين كل خمسة مصابين بهذا الاضطراب شخص واحد يحاول الانتحار .


الميول الجنسية


يعاني هؤلاء الأشخاص من عدد كبير من الميول الجنسية المختلفة ، و التي تتمثل في الميول الشاذة و الرغبة الجنسية المفرطة ، و غيرها من الميول التي لا يقبلها المجتمع ، فيبدأ هؤلاء الأشخاص في تفسير رفض هذه الأمور من جهة المجتمع على شكل عداء شخصي لهم ، مما يدفعهم للاقدام على الانتحار .

هناك عدد من العوامل الأخرى التي تسبب الانتحار ، و التي تتعلق بتناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب أو

الادمان

، و كذلك الشعور بالتسلط و التعرض للتجارب المؤلمة .