كيفية تحضير ماء الجيرا ( الكمون ) وفوائده أثناء الحمل

يعتبر الحمل من أجمل الفترات في حياة كل سيدة ، حتى بمجرد التفكير في أنها تحمل روحا تتغذى منها يثير حماسها ويشعرها بالانتعاش ، والحمل رحلة طويلة ، يقوم فيها جسم الأم ببذل قصارى جهدها لتغذية الجنين وولادته بأمان ، لذلك ينبغي الحصول على التغذية المناسبة لجسمها ، وبالتالي يمكن الحفاظ على بحالة صحية جيدة .

يلعب النظام الغذائي دورا هاما أثناء

الدورة الشهرية

، فاستهلاك النظام الغذائي المتوازن الذي يتحكم في البروتينات يضمن الحصول على العديد من الفوائد الغذائية ، فربما يعطيك طبيب النساء قائمة بالنظام الغذائي الذي ينبغي إتباعه ، والذي يحتوي على كمية الكربوهيدرات ، البروتينات والعناصر الغذائية المطلوبة والتي تتناسب مع احتياجاتك .

يخضع جسم المرأة الحامل إلى الكثير من التغيرات أثناء هذه الفترة ، ومنها الإعياء الصباحي ، التقلبات المزاجية ، الانتفاخ ، الإمساك وغيرها ، كما تواجه بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل

الأنيميا

،  حمل السكر ، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المضاعفات .

وربما لا يمكن جميع هذه المشاكل الصحية أثناء الحمل ، فيمكن أن يكون للأدوية تأثير سلبي على الجنين ، وهنا يأتي دور وصفات الأمهات خلال هذه المرحلة .

وتوجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من هذه المشاكل الصحية التي تظهر في مرحلة الحمل ، والتي لا تكون آمنة على الأم والجنين فقط ، بل إنها تساعد على تطوير الحالة الصحية عموما ، ومن أفضل الأعشاب التي تستخدم بشكل شائع أثناء الحمل الجيرا أو الكمون .


فوائد تناول ماء الجيرا (الكمون) أثناء فترة الحمل :



1- يعالج الأنيميا :

إن معظم النساء الحوامل يواجهن مشكلة نقص الحديد أثناء فترة الحمل ، ويعتبر الكمون من أغنى مصادر الحديد ، والذي يساعد على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الجسم ، والهيموجلوبين ضروري لأنه يحمل الأكسجين إلى الخلايا ، وتناول

ماء الكمون

أثناء الحمل يساهم في علاج نقص الحديد ويعزز نمو الجنين .


2- يقلل الحموضة :

تعد الحموضة من أكثر المشاكل الشائعة أثناء الحمل ، حيث يقوم الرحم بدفع المعدة والأمعاء مسببا زيادة الغازات والشعور بالانتفاخ ، ويعمل ماء الكمون على تخفيف المشاكل ويساعد على تحسين عملية الهضم .


3- يساعد على استقرار مستوى السكر :

يعد

سكر الحمل

من المشاكل الشائعة أثناء الحمل ، لذلك ينبغي السيطرة على مستوى السكر لأنه يمكن أن يضر الجنين ، وماء الجيرا يعد علاجا طبيعيا ممتازا لخفض مستوى السكر في الدم .


4- يساعد على استقرار ضغط الدم :

يمكن أن يسبب التوتر أثناء الحمل نوبات من ارتفاع ضغط الدم ، التي يمكن أن تؤثر على النمو الطبيعي للجسم ، لذلك ينصح بالتحكم في معدلات

ضغط الدم

أثناء الحمل ، ويساعد ماء الكمون على استقرارها والوقاية من المضاعفات الناتجة عنها .


5- الوقاية من الإمساك والمشاكل الصحية الأخرى :

يعمل نمو حجم الرحم على ضغط الأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة بالأمعاء ، وينتج عن ذلك الانتفاخ وآلام البطن ، ويعمل ماء الكمون على تخفيف الغازات ، تجديد السوائل والتخلص من فضلات الجسم .


كيفية تحضير ماء الكمون :


يجب التأكد من إضافة ماء الكمون إلى النظام الغذائي ، ويقدم هذا المقال الوصفة الأصلية لتحضيره ، والحفاظ على احتسائه خلال اليوم للتخلص من مشاكل الحمل المختلفة .


المكونات :


– 3 ملاعق من بذور الكمون .

– 1 لتر ونصف من الماء


طريقة تحضير الوصفة :


– يغلى الماء مع بذور الكمون لمدة 5 دقائق .

– يصفى الخليط ويترك ليبرد .

– يحفظ ماء الكمون في زجاجة ويتم تناوله خلال اليوم .

– ينصح بتناول ماء الكمون طازجا كل يوم .