نصائح للتعافي سريعا بعد العمليات الجراحية

فوري7 نوفمبر 2023
نصائح للتعافي سريعا بعد العمليات الجراحية

أصبحت العمليات الجراحية من الأشياء الشائعة هذه الأيام ، ومع التقدم العلمي والتكنولوجي ، لم يعد هناك المزيد من الجراحات المفتوحة .

يمكن علاج بعض المرضى عن طريق تنظير البطن أو الجراحة الدقيقة ، وتعتبر فترة ما بعد الجراحة ، بعد الحصول على الرعاية من دار التمريض ، من المراحل الحاسمة للمريض ، لذلك ينبغي أن يحصل المريض على عناية فريدة من نوعها ، ويأخذ ببعض الاعتبارات ، حتى يتجنب المخاطر الصحية التي يمكن حدوثها بعد الجراحة .

فينبغي العناية بالأشخاص الذين خضعوا حديثا لجراحة ما ، لأن الغرز لازالت حديثة ، وأي خطر ينتج عن التعرض للإجهاد أو السقوط يكون ضارا لصحتهم ، فما يحتاجه المريض بعد العمليات الجراحية هو العناية الفائقة والشفاء العاجل .


نصائح بسيطة يمكن إتباعها بعد العمليات الجراحية :



1- أضف الزنجبيل :

بعد الجراحة ، يواجه العديد من الأفراد بعض المشاكل الصحية مثل الغثيان ، وكنتيجة لذلك لا يمكنهم تناول الغذاء الصحي المناسب ، وفي هذه الحالة يمكن إضافة الزنجبيل بشكل منتظم إلى النظام الغذائي ، يمكن شرب شاي الزنجبيل صباحا ومساءا ، فيعتبر

الزنجبيل

من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لتهدئة الغثيان ومشاكل المعدة .


2- تضمين الأطعمة والمشروبات الغنية بالكيرسيتين :

إن العمليات الجراحية تكون عادة مصحوبة بالالتهابات الحادة ، التي تستغرق وقت كبير لتشفى ، ولكن حتى يحين هذا الوقت يشعر الجسم بالألم لأن المناطق المصابة تستعيد إحساسها ببطء ، وفي هذه الحالات الكيريستين ، وهو أحد أنواع الفلافونويد الذي يوجد في العديد من النباتات والفواكه ، ويحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ، يوجد بشكل رئيسي في

البصل

والتفاح ، كما يمكن أن يوجد في بعض المكونات للمشروبات الصحية ، لذلك ينصح بتناول التفاح أو المشروبات الغنية بالكريستين يوميا بعد الجراحة ، والجرعة اليومية لهذه المادة تتراوح بين 500-2500 مجم .


3- تجنب التدخين :

التدخين ضار بالصحة ، الجميع يدرك هذه العبارة جيدا ، ولكن هناك العديد من الأفراد على الرغم من معرفتهم بالأضرار الناجمة عن التدخين ، فإنهم يستمرون في القيام بهذه العادة ، وبشكل خاص التدخين ضار قبل وبعد العمليات الجراحية ، فثبت أن التخدير يكون أكثر فاعلية في حالة غير المدخنين ، الذين يكون لديهم قلب ورئتين أقوى بالمقارنة مع المدخنين ، وحتى بعد الجراحات ، إذا استمر المريض في التدخين ، فربما يسبب بعض المضاعفات مثل

السعال

، الذي يسبب الضغط على غرز الجراحة ويمكن أن يسبب مخاطر محتملة على الصحة ، لذلك ينصح بتجنب التدخين بعد العمليات الجراحية .


4- الحذر أثناء الاستحمام :

بعد الجراحة ينصح بتجنب الاستحمام ، لأن الجروح تكون حديثة والماء يحتوي على الجراثيم ، التي يمكن أن تنتقل إلى الجرح وتسبب الضرر للصحة ، بالإضافة إلى ذلك تتعرض الضمادات إلى البلل والرطوبة ، وكمت نعرف من الضروري الحفاظ على نظافة وجفاف الجرح حتى يحين الوقت لإزالة الضمادات ، لذلك يفضل تنظيف الجسم بخفة بعد عدة أيام من العملية الجراحية .


5- تغيير الضمادات باستمرار :

تحتاج الجروح للعلاج بانتظام كما يوصي الطبيب ، فالضمادة المناسبة تحمي الجرح من الجراثيم أو العوامل الخارجية  ، ينظف الجرح دائما بالقطن والمحلول المطهر ، يوضع المرهم ، ثم يغطى بالضمادة حول المنطقة المصابة ، تكرر هذه الطريقة يوميا حتى شفاء الجرح .


6- تضمين البروتين في النظام الغذائي :

إن الحمية الغذائية الصحية ينبغي أن تحتوي على البروتين ، لأنه يساعد على التعافي بعد العمليات الجراحية ، حيث يساعد على التئام الأنسجة معا مما يساعد على الشفاء سريعا ، ولكن لا يعني ذلك الإفراط في تناول اللحوم ، فيحتاج الجسم 25-30 جم من البروتين يوميا ، يمكن الحصول عليها من اللوز ،

فول الصويا

، البيض ، الفاصوليا والبقول ، كما يمكن إضافة 100جم من لحم الدجاج في جدول الحمية ، يساعد ذلك على التعافي من الجروح سريعا .


7- المشي :

بعد الجراحة ، ينبغي البدء في أخذ بعض الخطوات ، فالمشي ضروري للجسم ، حتى لا تعاني من مضاعفات بعد الجراحة مثل دوالي الساقين أو الالتهاب الرئوي ، فالمشي يمكن أن يقلل تأثير التخدير والإمساك ، لذلك ينصح بالمشي لمدة ساعة يوميا مع أخذ استراحات لأنه يساعد على التعافي سريعا والعودة إلى أسلوب الحياة الطبيعي .


8- ماء الملح :

يستخدم

ماء الملح

منذ القدم في الكثير من الأغراض الطبية ، واستخدام ماء الملح يمكن أن يسرع عملية الشفاء للجسم ، فإذا خضعت لجراحة بالفم ، يمكن استخدام غرغرة ماء الملح مرتين يوميا لعلاج الألم وتنشيط براعم التذوق .


9- كمادة الثلج :

يساعد الثلج على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الجروح والكدمات ، التشنجات والجراحة ، واستخدام أكياس الثلج يقلل الألم لأنه يساهم في الشفاء من التخدير ، ولكن بالإضافة إلى تناول الأدوية المناسبة .

صحيفة فوري