متى يكتشف الحمل العنقودي

فوري7 نوفمبر 2023
متى يكتشف الحمل العنقودي

الحمل العنقودي قد يحدث نتيجة لحدوث مضاعفات ، و التي تنتج عن اجتماع البويضة مع الحيوان المنوي للتخصيب ، و لكن يحدث أن الخلايا بهم لا تنمو بطريقة صحيحة و طبيعية لينتج الحمل ، وهو حالة نادرة .


الحمل العنقودي


و يعرف

الحمل العنقودي

بأنه حالة نادرة الحدوث ، و الجدير بالذكر أن الحمل الطبيعي يحدث عندما تمتلك البويضة المخصبة على ثلاثة و عشرون كروموسوم من الأم و ثلاثة و عشرون

كروموسوم

أخرون من الأب ، مما يجعل البويضة المخصبة الطبيعية تحتوي على ستة و أربعون كروموسوم ، أما الحمل العنقودي فإنه عندما يتم تخصيب البويضة فإنها تحتوي على عدد أكبر أو أصغر من الطبيعي ، مما يحدث خلل في الخلايا و عدم تكون المشيمة بشكل صحيح .


أنواع الحمل العنقودي

– الحمل العنقودي الكامل :

و هو يحدث عندما تكون البويضة المخصبة لا تحتوي على كروموسومات من الأم و تقوم بتكرير كروموسومات من الأب فقط ، مما لا يجعل الجنين ينمو و لا الكيس الأمنيوسي أيضا ، و ينتج بدلا من الجنين فإنه تتكون

المشيمة

على شكل أكياس تشابه شكل عنقود العنب ، و يمكن رؤيتها من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية .


– الحمل العنقودي الجزئي :

و في هذا النوع قد يحدث أن تكون هناك ثلاثة و عشرون كروموسوم من الأم و لكن كروموسومات الأب تقوم بتكرير نفسها أيضا ، مما يصبح العدد المجمل حوالي تسعة و ستون كروموسوم ، مما تجعل المشيمة و الجنين يبدءوا في النمو ، و يبدأ في الانقسام و التكون و لكن تفشل أيضا هذه العملية و سرعان ما يموت الجنين أو ما تكون منه .

و يحدث الحمل العنقودي الجزئي نتيجة تكرار و نسخ كروموسومات

الحيوان المنوي

من الأب أو عندما يقوم اثنان من الحيوانات المنوية بتخصيب بويضة واحدة ، و لقد وصف الأطباء هذا الحمل بأنه حويصلي الشكل ، و يعتبر من أمراض أورام المشيمة ، و لكنها ليست سرطانية و يمكن علاجها .


متى و كيف اكتشاف الحمل العنقودي


– يمكن اكتشاف الحمل العنقودي في المرحلة المبكرة من الحمل ، و ذلك فإنه إذا حدث نزيف في مرحلة مبكرة من الحمل يجب استشارة الطبيب فورا ، فالنزيف في الفترة المبكرة من الحمل أمر وارد و شائع ، و نادرا ما يتم حدوث الحمل العنقودي ، و لكنه يجب التأكد من أنه حمل سليم مع مراجعة الطبيب فور حدوثه .

– عند حدوث النزيف فإن كان السبب هو الحمل العنقودي ، فيكون لون النزيف أحمر فاتح ، أو بني داكن ، و يمكن أن يكون مستمر أو لا أو خفيف أو كثير أيضا ، و يبدأ النزيف منذ ستة أسابيع من الحمل ، أو قد يحدث أيضا في الأسبوع السادس عشر من الحمل ، و يعتبر هذه مرحلة متأخرة .

– من علامات الحمل العنقودي أيضا هو الغثيان و القيء الشديد و المفرط ، و سرعة انتفاخ و كبر حجم البطن ، و يرجع ذلك إلى نمو المشيمة السريع ، و زيادة هرمون الحمل مما يزيد من

أعراض الحمل

و هي انتفاخ و تمدد حجم الرحم ، و زيادة الشعور بالغثيان و القيء الكثير .

– يمكن الكشف عن الحمل العنقودي الكامل في بداية مراحل الحمل ، و ذلك من خلال التصوير بالموجات ما فوق صوتية ، حيث أن هرمون الحمل تكون نسبته أعلى كثيرا من الحمل الطبيعي ، و يمكن أيضا التعرف عليه من خلال إجراء فحوصات للدم .

– أما الحمل العنقودي الجزئي ، يكون من الصعب التعرف عليه ، و لكن يمكن أيضا اكتشافه من خلال التصوير بالموجات ما فوق صوتية ، و إذا قد حصل إجهاض للحمل قبل القيام بهذا التصوير ، فإنه قد يطلب منك أخذ عينات من أنسجة الجنين ، و ذلك للكشف و التأكد على صحة الرحم و لتسهيل عملية العلاج .


الأكثر عرضة للإصابة بالحمل العنقودي


فبالرغم من أنه نادر جدا حدوثه إلا أنه إذا كانت المرأة فوق سن الأربعين ، أو كان لديها حمل عنقودي سابق ، أو قد تعرضت للإجهاض أو لا تحصل على معدل كافي من

فيتامين أ

، خاصة نوع بيتا كاروتين ، فإنه بشكل كبير تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالحمل العنقودي .

صحيفة فوري