أعراض صامتة لسرطان الدم لا يمكن إغفالها

سرطان الدم أو المعروف باللوكيميا أحد أهم و أخطر الأمراض ، التي تصيب الإنسان و يتسم هذا المرض بأعراضه الحادة ، و لكن هذه الأعراض لا تظهر إلا بعد عدد من الأعراض الصامتة .


سرطان الدم


سرطان الدم هو أحد الأورام الخبيثة و يتسبب هذا المرض في انتاج عدد ضخم من الخلايا الدموية التالفة ، و التي تعمل على مزاحمة خلايا الدم السليمة ، فتبدأ الأعراض في الظهور تباعا على المريض ، نظرا لاختلال

وظائف الدم

و من أهم ما يميز هذا المرض تطوراته البطيئة ، و شدة سوءه مع مرور الوقت ، و هناك عدد من الأعراض التي تصاحبه و تعرف بالأعراض الصامتة ، هذه الأعراض تبدأ في الظهور بمجرد الإصابة بالسرطان ، و إذا تم التعرف عليها مبكرا سوف تكون فرصة العلاج أفضل .


أعراض الإصابة بسرطان الدم



الاجهاد و الضعف


من أهم الأعراض التي عادة ما تصاحب الإصابة بكافة أنواع السرطانات ، و بشكل خاص سرطان الدم و قد قامت العديد من الأبحاث حول هذا الأمر ، و أثبتت أن الشعور بالوهن ناتج عن الإصابة ب

الانيميا

أو تناقص كريات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي يبدأ المريض في الشعور بالوهن تدريجيا ، حتى يشعر بالاعياء الشديد مع تقدم الحالة .


ضيق التنفس


يشعر المرضى بحالة من التعب و الضعف و عدم القدرة على التنفس بالشكل السليم ، نتيجة للإصابة بفقر الدم ، هذا فضلا عن أن البعض يصابوا ببعض التكتلات على منطقة الصدر ، مما ينتج عنه صعوبة التنفس و مع مرور الوقت يشعر المريض بعدم القدرة على المشي بداخل غرفة ، و بشكل خاص إذا امتد المرض لإصابة الرئة .


التعرض للكدمات المفاجئة


في الكثير من الأوقات نجد أننا استيقظنا و في أرجلنا أو ايدينا بعض الكدمات و التي ليس لها سبب ، أما عن مريض

سرطان الدم

فسوف يعاني في العديد من الأوقات من هذه الكدمات ، و بعد الفحص و التقصي لوحظ أن المرضى يتعرضون لهذه الكدمات ، نتيجة لتكسر الصفائح الدموية ، و بالتالي الإصابة بتجلطات الدم و غالبا ما تكون هذه الكدمات في الأطراف .


كثرة التعرض للنزيف


المرضى يصابوا في هذه الحالة بنزيف متكرر من منطقة اللثة أو الأنف ، و مع مرور الوقت يمتد هذا النزيف إلى الأمعاء و الرئتين و الرأس ، و ذلك نتيجة لتناقص

الصفائح الدموية

في الجسم .


ظهور بقع على الجلد


بعد فحص المرضى المصابين بسرطان الدم لوحظ تكون بعض النقاط الحمراء على جلدهم ، هذه النقاط تشبه كما لو كنا قمنا بتقطير الحبر بقلم جاف على أجسامنا ، و تتواجد بكثرة في الساقين و غالبا تكون هذه البقع بدون ألم ، و السبب وراء هذه البقع هو تراكم كمية من السوائل في منطقة الساقين ، فضلا عن المشاكل التي اصابت مكونات الدم .


الشعور بالانتفاخ


الشعور بالانتفاخ يصاحب العديد من أنواع السرطان و منها

سرطان الكبد

و القولون و البروستاتا ، و لكن مع الإصابة بسرطان الدم يعاني بعض المرضى من سرطان منطقة الطحال ، مما ينتج عنه الشعور بالامتلاء فضلا عن الألم الموجود في الجزء العلوي من البطن ، تحديدا عند الجانب الأيسر .


آلام العظام


يشعر هؤلاء المرضى بحالة من الآلام الشديدة في العظام ، و هذه الحالة في الغالب تنتج عن تداخل خلايا الدم المسرطنة ، مع خلايا النخاع مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في العظام ، و هذا الألم يبدأ بشكل تدريجي بمجرد الإصابة بالسرطان .


العدوى المتكررة


من أهم ما يوضح لإصابة بسرطان الدم في مراحل مبكرة ، هو إصابة المريض بتكرار العدوى بعدد من الأمراض ، نظرا للخلل الذي يصيب خلايا الدم فتبدأ مناعة الجسم في الاختلال أيضا .