اهداف مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .. بالصور

فوري7 نوفمبر 2023
اهداف مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .. بالصور

تحقيقًا لخطة إصلاح طرق مدينة الرياض تم العمل على إصلاح طرق مدينة الرياض باعتبارها عاصمة المملكة و من أهم مدنها و على إثر ذلك جاء مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .


نبذة عن المشروع :


إزداد الامتداد العمراني داخل

مدينة الرياض

و لذلك فقد أصبحت قاعدة الرياض الجوية تقع وسط المدينة ، و هذا ما كان له تأثير كبير علي الحركة المرورية بسبب تكدس المرور عند العديد من المحاور الرئيسية في وسط المدينة ، و بالتالي يتم استغراق وقت طويل في الرحلات المقطوعة من خلال هذا الطريق .


و من أجل القضاء على تلك المشكلة المرورية قام الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتصميم خطة لإصلاح الطرق المؤدية لقاعدة الرياض الجوية ، و ذلك من خلال تطوير امتداد طريق أبي بكر الصديق جنوباً حتى طريق صلاح الدين الأيوبي بطول 5 كلم ، و تطوير طريق العروبة شرقاً حتى التقائه مع شارع عبدالرحمن الغافقي عند الطريق الدائري الشرقي بطول 6 كلم عبر قاعدة الرياض الجوية .

نتائج المشروع :


و قد توقعت الهيئة أن يقوم هذا المشروع بتأدية دور كبير في تقليل عدد الكيلومترات التي يتم استغراقها في طرق المدينة و ذلك التقليل قد يصل إلى 129.000 كيلو متر في اليوم ، و بتلك الطريقة سوف يتم تقليل عدد الساعات المنقضية في الرحلات على الطرق بأكثر من 58.800 ساعة ، و سوف يعمل هذا المشروع على خدمة 560 ألف سيارة يومياً .

العناصر الأساسية للمشروع :


– يتضمن مشروع امتداد الطريقين عدد لا بأس به من العناصر الهامة التي تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من القدرات الاستيعابية للحركة المرورية في المدينة و توفير البيئة الآمنة ، و سوف يتم ذلك عن طريق تحقيق متطلبات الإدارة المرورية و السلامة المرورية و التشغيل و الصيانة ، و توفير بعض العناصر الجمالية للطرق ، و توفير الخدمات الإرشادية ، بالإضافة إلى الإضاءة الوظيفية و الجمالية .
– يتكون الطريق الرئيسي لهذا المشروع من ثلاثة مسارات أساسية يصل عرض كلا منها إلى 3.6 م ، و هناك مسار للطوارئ بعرض 2.8 م في كل اتجاه ، و قد تم مراعاة إمكانية توفير طريق خدمة بعرض مسارين و ذلك في حالة تطوير المناطق المجاورة للطريق ، كما أن هناك مسارات خاصة لمداخل و مخارج المدينة ، و يوجد جزيرة تجميلية وسطية يصل عرضها إلى 3.5 م .
– و لم تغفل الهيئة عن إنشاء بعض الأنفاق أسفل الطرق الجديدة ، و التي من بينها النفق الذي يقطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق العروبة ، و يصل طول هذا النفق إلى 995م ، و يشتمل هذا النفق على حركات للالتفاف على طريق الملك عبدالعزيز شمالاً و جنوباً .

– كما أن المشروع يشتمل على ثلاثة أنفاق أخرى تحت المدارج و يصل إجمالي طول تلك الأنفاق حوالي 2 كيلومتر ، و عرضها 35 متراً لكل نفق ، يقع اثنان من تلك الأنفاق على طريق العروبة ، أما الثالث فيقع على طريق أبي بكر الصديق ، كما أن هناك نفق بطول 60 متر ، و جسر يقع عند مداخل مقر قيادة الدفاع الجوي يصل طوله نحو 210 متر ، و هناك جسر أخر بطول 41 متراً على تقاطع طريق العروبة مع طريق أبي بكر الصديق ، بالإضافة إلى إنشاء نفق داخلي في محيط القاعدة الجوية .


اهداف مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .. بالصور

– يشتمل المشروع أيضًا على ميدان الأمير سطام بن عبدالعزيز ، و هو واحد من أكبر ميادين مدينة الرياض ، و يبلغ مساحته نحو 330 ألف متر مربع ، و يعمل هذا الميدان على تقديم تقاطع حر لحركة الالتفاف لكل الاتجاهات ، كما يتيح حرية التنقل بين طريق العروبة و أبي بكر الصديق بسهولة .
– تم إضافة العديد من اللمسات الجمالية على الميدان و ذلك من خلال نصب حوالي 1256 مجسماً فنياً لطائرات ، و أيضًا 45 علماً للمملكة ، و 42 قمعاً جمالياً من أجل تحديد اتجاه الرياح ، و بتلك المناظر الجمالية أصبح الميدان ذي روح عصرية منسجمة مع المحيط من حوله الملئ بأنشطة الطيران .
صحيفة فوري