وجود دم في البول دليل على الإصابة بسرطان البروستاتا

إن ملاحظة البول ربما يكون شيئا فظيعا ، ولكنه ضروريا ، لأن تغيير البول سواء في اللون أو مدى تدفقه يمكن أن يخبرك بالكثير عن حالتك الصحية .

فإذا لاحظت وجود

دم في البول

، إذن ينبغي أن تكون حذرا وتقوم بزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ، فهناك دراسة حديثة تشير أن وجود دم في البول يعتبر أحد العلامات المبكرة للإصابة بسرطان البروستاتا .

عند ملاحظة وجود دم في البول ، يعرف هذا بإجمالي البنية الدموية ويمكن أن يتحول إلى اللون الزهري ، الأحمر أو لون الكولا ، إن رؤية دم في البول لا يعني الإصابة بسرطان البروستاتا في جميع الحالات ، لذلك يفضل دائما إجراء اختبار للكشف المبكر عن وجود المرض من عدمه .

بعض العلامات الأخرى لسرطان البروستاتا يشمل استغراق وقت طويل خلال التبول أو ضعف تدفق البول ، كما يعاني المريض من الرغبة المتكررة للتبول ، أو الشعور بعدم التفريغ الكامل للمثانة بعد الإنتهاء من التبول ، بالإضافة إلى ذلك تعد صعوبة الحفاظ على الإنتصاب أحد الأعراض المبكرة ل

سرطان البروستاتا

أيضا .

على الرغم من ذلك أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا غير معلومة تحديدا ، ولكن من المؤكد أن خطر الإصابة بهذا المرض يزداد مع التقدم في العمر ، ويتطور سرطان البروستاتا ببطء ، كنا يمكن أن يعيش المريض بدون أعراض أو علاج لعقود عديدة .

يمكن علاج سرطان البروستاتا عن طريق الإستئصال الجراحي ، كما يمكن علاجه عن طريق

العلاج الإشعاعي

أو العلاج بالهرمونات .


أطعمة تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا



1- البروكلي :

يعتبر

البروكلي

من أفضل الخضروات الصليبية ، التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، والبروكلي منخفض الكربوهيدروات ، والتي ترتبط بسرطان البروستاتا ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة و المواد الكيميائية النباتية ، التي تساعد على وقاية الخلايا من التحول الذي يؤدي غلى زيادة خطر الإصابة بهذا المرض .


2- عصير الرمان :

يعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، وتناول عصير الرمان يوميا بإنتظام يساعد على منع حركة الخلايا السرطانية وإضعاف جاذبيتها إلى الإشارات الكيميائية ، التي تعزز الإنبثاث من سرطان البروستاتا إلى العظام .


3- الصويا :

تشير العديد من الدراسات أن الصويا يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا ، فهو يحتوي على الإيسوفلافون التي تعترض طريق خلايا سرطان البروستاتا ، التي ترتبط بالالتهابات ، وبالتالي تمنع نموها وإنتشارها .


4- الجزر :

يعد الجزر من الخضروات الهامة الجيدة لصحة البروستاتا ، فيعرف الجزر بأنه من المصادر الغنية بالبيتاكاروتينن ، وهي الكاروتينويد التي يتم تحويلها إلى

فيتامين أ

، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجزر على المواد المضادة للأكسدة ، ونظرا لإحتوائه على كل هذه المكونات ، يساعد الجزر على الوقاية من سرطان البروستاتا ، لذلك ينصح بتناوله يوميا .


5- الجوز :

يعد من أفضل أنواع المكسرات التي تحارب سرطان البروستاتا ، فالجوز منخفض الكربوهيدرات وغني بدهون

الأوميجا3

، كما يساعد على تقليل مستوى هرمون IGF-1 الذي يرتبط بالإصابة سرطان البروستاتا ، لذلك  ينصح بتناول حفنة من الجوز يوميا .