كل ما تود معرفته عن التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق هو أحد أنواع التهابات المفاصل الذي يسبب الالتهاب المؤلم في

العمود الفقري

، وبمرور الوقت  تجعل الفقرات (العظام الصغيرة في العمود الفقري) تتداخل معا ، كما يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الأخرى ، مثل الأفخاذ ، الركبتين ويتلف العينين ، القلب والأعضاء الأخرى ، وليس له علاج ، ولكن هناك بعض خطوات العناية التي تقي من تدهور الحالة .


الأشخاص الأكثر عرضة لهذا المرض :


الرجال أكثر عرضة 3 مرات للإصابة بالتهاب الفقار اللاصق ، وعادة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16-35 عام ، كما أنه شائع لدى أصحاب البشرة البيضاء ، الآسيوين أو الأصول الأسبانية ، كما أنه مرض وراثيا يزداد خطر الإصابه به عندما يكون أحد الوالدين أو الأقارب مصاب به ، ومعظم الأشخاص المصابين بهذا المرض لديهم جين يسمى HLA-B27 ، على الرغم من هذا ليس من الضروري أن تصاب بالمرض إذا كنت تحمل هذا الجين .


ألم أسفل الظهر :


يعتبر العرض التقليدي لهذا المرض هو الألم و

الخشونة

في الأفخاذ وأسفل الظهر ، وغالبا ما يتحسن مع ممارسة الرياضة ويتدهور مع الراحة ، لذلك يمكن أن يوقظ المريض منتصف الليل ويكون مؤلما في الصباح .


التهاب الإرتكاز :


هذه الكلمة الكبيرة تعني ألم وتورم الفقار اللاصق ، الذي يحدث في أماكن الربط بين أوتاروأربطة العظام ، يمكن أن يشعر المريض بهذا في

عظام الساق

، الظهر والكعب ، أو حيث ترتبط الأضلاع بعظام الصدر ، وعندما يصاب القفص الصدري بهذه الحالة يواجه المريض صعوبة في التنفس أو الألم أثناء التنفس لأن الصدر لا يستطيع التمدد .


آثار أخرى على الجسم :


نظرا لأن الفقار اللاصق يعتبر نوعا من

التهاب المفاصل

، فيمكن أن تشعر بعض المفاصل بالألم والتورم  مثل الأفخاذ ، الركبتين والأكتاف ، كما يمكن أن تسبب الوهن وتكسر العظام (هشاشة العظام) ، والشعور بإنخفاض الطاقة شائعا ، وربما يصاب المريض بالأنيميا ، كما يمكن فقدان الوزن نتيجة لبعض مشاكل المعدة مثل التهاب القولون ، ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب تلف العينين ، القلب والرئتين أيضا .


نظرة على المدى البعيد :


ربما تأتي وتختفي الأعراض وربما تتحسن الحالة أو تسوء ، وربما يواجه الأشخاص مشاكل أكثر حدة متعلقة بالمرض مثل الوضعية المتقطعة على الفقرات التي تطورت  مما يحد من حركة العمود الفقري .


متى تجب زيارة الطبيب ؟


تظهر الأعراض تدريجيا خلال أشهر أو أعوام ، وتختلف من شخص لآخر ، وينبغي فحص أسفل الظهر والفخذين إذا زاد الألم أو استمر لعدة  شهور ، وخاصة عندما يقل الألم ليلا أو يزداد سوء في الصباح ، أو عند ملاحظة أن الألم يتحسن مع الرياضة ويسوء من الراحة ، وينبغي الذهاب إلى الطبيب في الحال إذا كنت تعاني من الرؤية البلورية ، إحمرار أو أم العين أو إذا كان الضوء يزعجك .


تشخيص التهاب الفقار اللاصق :


يقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن طريق الأعراض التي يعرفها من المريض ، وفحص ليونة العمود الفقري وأي موضع يسبب الألم ، والتنفس ، وربما يحتاج إلى اختبار دم للتأكد من وجود التهاب أو جين HLA-B27 ، ولكن يمكن اكتشاف المرض مبكرا  أيضا عن طريق الأشعة السينية و

الرنين المغناطيسي

.


العلاج :


لا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة ، ولكن يمكن أن يساهم العلاج في الحفاظ على الأنشطة المعتادة والحياة عن طريق تخفيف الأعراض وتقليل حدتها ، وكلما تم اكتشاف المرض مبكرا كلما كان أفضل .


الأدوية :


يبدأ العلاج عادة بالأدوية اللاستيرودية  المضادة للالتهابات مثل

الأسبرين

، الإيبوبروفين والنابروكسين لتخفيف الألم ، الخشونة والتورم ، والعلاج البيولوجي يعمل على الجهاز المناعي لمنع الالتهاب ، وتوجد بعض أدوية التهاب المفاصل الأخرى التي لا تساعدد العمود الفقري ، ولكن تخفف الألم والتورم في باقي المفاصل .

ا

لعادات الصحية :


ينصح بالبقاء في حالة نشاط قدر الإمكان ، فقدان الوزن حتى لا تضع ضغطا على الظهر والمفاصل ، تناول القليل من الخبز الأرز والبطاطس ، والإكثار من البروتينات ، الخضروات والفاكهة ، التأكد من الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين د والكالسيوم ،و تجنب التدخين .


الوضعية :


عند المشي أو الجلوس لا تتراجع بل حافظ على استقامة العمود الفقري ، فرد الأكتاف ورفع الرأس لأعلى ، كما ينبغي اختيار مقعد الثابتة والمستقيمة بدلا من اللينة ، أما الكنب لا بد أن يون هناك وسادة خلف ظهرك لتعطيك الدعم اللازم .


وقت النوم :


تجنب الكثير من الوسائد ، ويفضل النوم على البطن بدون أي وسائد ، أو على الظهر باستخدام وسادة رفيعة مع تمديد الساقين بدلا من ثنيهما .