علاج الصدفية باستخدام الابر الصينية

الوخز بالإبر هو علاج شامل حيث يقوم الممارسين المدربين بادخال إبر دقيقة في الجلد. ويتم ذلك لتحفيز نقاط محددة وردود الفعل داخل الجسم. فهى تستخدم كعلاج بديل لعدد من الحالات المرضية المختلفة، بما في ذلك

الصدفية

.


الصدفية :

هي اضطراب

المناعة

الذاتية المزمن الذي يؤدي إلى ظهور بقع حمراء، ملتهبة، و متقشرة على الجلد. و وجدت الأبحاث الاخيرة ان الوخز بالإبر يمكن أن يكون علاج فعال لعلاج أعراض الصدفية و مشاكلها .


فوائد الوخز بالإبر للصدفية :

الوخز بالإبر قد يساعد في علاج الصدفية عن طريق عدة طرق مختلفة. الوخز بالإبر يمكنه ازالة الإجهاد بفعالية ، والإجهاد يعتبر عامل اساسي من العوامل التي تؤدي الى الصدفية. ويمكن أن يساعد أيضا على تخفيف الألم، وخاصة في حالات

التهاب المفاصل الصدفي

، على الرغم من انه هناك حاجة إلى مزيد من البحوث. ولكن هناك أدلة قوية على أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون علاجا فعالا للصدفية. وهذه التجارب قد اثبتت قدرته على تقليل الأعراض و التخلص من الصدفية.


دراسات علمية تؤكد ذلك :

وجدت دراسة قدمت من عام 1992 أن نصف المرضى في الدراسة (31 من أصل 60 مريض ) استطاعوا التخلص من اعراض الصدفية و علاجها تماماً بعد حوالي تسع جلسات من الوخز بالإبر. وشهد 14 مشاركا علاج لاكثر من ثلثي الاعراض المرضية للصدفية ، وشملت دراسة أجريت عام 2004 كان فيها 80 مشاركا. و كان معدل فعالية الدراسة 91.3 في المئة من تخفيف أعراض الصدفية بعد خمس جلسات وخز بالإبر فقط ، كما وجدت دراسة أحدث في عام 2016 أيضا و اكدت تحسين الاعراض بعد استخدام الوخز بالإبر لعلاج الصدفية.


كيف يتم ذلك :

خلال علاج الوخز بالإبر، سوف يسأل الطبيب المعالج عن الألم والأعراض وفحص أي شكوى او عرض ممكن يكون سبباً في الصدفية . ثم يقوم بالوخز باستخدام إبر معقمة و رقيقة جداً تشبه شعرة الرأس. سيتم ادخال الإبر في أعماق مختلفة، اعتمادا على الأسلوب الذي يستخدمه الطبيب . هذا العمق يمكن أن يتراوح من 1-2 بوصة . يتم ادخالها مرة واحدة و تبقى في مكانها لمدة تصل إلى 20 دقيقة. قد تشعر بثقل عميق أو خدر، مما يعني أن العلاج يعمل.

سيقوم الطبيب ايضاً بادخال الابرة في الجلد المصاب بالصدفية ، و ذلك من اجل تحفيز وصول الدم إلى المنطقة وتحقيق التوازن مع

الجهاز المناعي

. في حالات أخرى، سيقوم الطبيب بادخال الابر في مناطق مختلفة على جسمك اعتمادا على مكان ظهور الاعراض ، على سبيل المثال، إذا كانت الاعراض على الرأس، فإن الوخز بالإبر سيكون باستخدام  نقاط تُسمى يينغ شيانغ اي (قرب الأنف) و سو ليا اي (طرف الأنف).


المخاطر المحتملة :

– الوخز بالإبر لديه أدلة و نتائج قوية و في بعض الأبحاث تدعم استخدام الابر الصينية كعلاج فعال للصدفية. ولكن قد لا يمكنها مساعدة  الجميع. و يظل بعض الناس يعانون من وجع خفيف أثناء وبعد العلاج، على الرغم من أن هذا يمكنه أن يعالج بسرعة.

– الوخز بالإبر له عدد قليل جدا من الآثار الجانبية، طالما أنها تمارس في بيئة نظيفة مع استخدام الإبر معقمة. اما في حالة استخدام الإبر غير معقمة يمكن أن يؤدي إلى حدوث الالتهابات و العدوى. ومن المهم أيضا أن تذهب إلى طبيب و ممارس من ذوي الخبرة والمدربين تدريبا سليما. فقد یسبب المدرب قليل الخبرة و التدريب الألم الإضافي.

– أكبر جانب سلبي هو أن العلاج المنتظم مطلوب في كثير من الأحيان، على الأقل لتخفيف الاعراض بشكل فعال و ضمان عدم عودتها مرة اخرى. هذا يمكن أن يستغرق وقتا طويلا كما انه مكلف جداً .

– بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف، فالوخز بالإبر يمكن أن يزيد كثيرا من فرصة النزيف و حدوث

الكدمات

، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تنظيم ضربات القلب أن يتفحصوا طبيبهم قبل استخدام الوخز بالإبر ، حيث ان العلاج الذي يستخدم الابر المزودة بإضافة التيارات الكهربائية لإبر الوخز يمكن أن يتداخل مع تنظيم ضربات القلب.