علاج انسداد شرايين القدم

إن وظيفة الشرايين هي نقل الدم الغني بالأوكسجين والغذاء إلى باقي أعضاء الجسم ، ويقوم كل شريان بالتخصص في توصيل الدم إلى جزء معين في الجسم ، وعندما يحدث انسداد في أي من هذه

الشرايين

، فإنها تفشل في نقل كميات ملائمة من الدم إلى المنطقة المسئولة عنها ، وأصبح انسداد شرايين القدم والأطراف من أكثر الأنواع الشائعة في هذا العصر .


أعراض انسداد شرايين القدم أو الأطراف :

يمكن ظهور أعراض انسداد الشرايين في القدم إما في مرحلة مبكرة أو متأخرة على حد سواء ويختلف كل مريض عن الآخر ، وذلك وفقا لطبيعة الجسم ، قدرات المريض على مقاومة أعراض المرض .


تشمل هذه الأعراض :



– أوجاع وآلام في القدم :

تصاب القدم بالألم عند المشي لمسافات بعيدة أو بطريقة سريعة ، أثناء صعود أو هبوط الدرج ، ويتطلب الأمر أخذ استراحة قصيرة من المشي ، ثم استئنافه مجددا ، أو القيام بالأنشطة الأخرى ، ويحدث هذا الشعور بالألم نتيجة أن عضلات القدم تكون بحاجة إلى كمية جيدة من الدم ،تساعدها على القيام بوظائفها على أكمل وجه ، حتى لا تصاب بانسداد الشريان الذي يوصل الغذاء إلى القدم .

كما يمكن أن تصاب القدم بهذا الألم خلال فترات الراحة في صورة خدر في القدم المصابة ، ويحدث هذا الأمر في الساعات المتأخرة من الليل ، ويكون نتيجة نقص كمية الدم في الشريان المغذي للأعصاب الموجودة في القدم .


– حدوث قصور مزمن في القدم :

ربما تصاب القدم بجروح يصب شفائها ، كما أن تصاب بقرح ، تغيير

لون البشرة

، برودة الملمس ، غرغرينا الأعصاب ، أو ربما يحدث قصور يجعلها تعجز عن القيام بوظائفها بطريقة سليمة ، وذلك نظرا للانخفاض المتزايد في كمية الأكسجين والمواد الغذائية ، بالإضافة إلى بعض الأسباب المناعية المتعلقة بالقدم وتعرض الشريان المغذي لها للانسداد .

تختلف حالات قصور القدم من شخص لآخر ، فربما تكون بسيطة يمكن علاجها بسهولة ، عن طريق فتح هذا الشريان ثم تلقي العلاج أو الدواء المناسب ، أو ربما يكون هذه الحالة متوسطة يلزمها فترة علاج فيزيائي أطول ، وأخيرا يمكن أن تكون حالة شديدة تحتاج إلى

بتر القدم

إذا انتشرت الغرغرينا في القدم المصابة .


الأسباب الرئيسية وراء انسداد شرايين القدم :

توجد بعض العوامل التي تسبب زيادة فرص الإصابة بانسداد الشرايين في القدم ، ومن أبرزها التقدم في العمر ، قلة الحركة ،

السمنة

، التدخين ، التاريخ العائلي للمرض ، الأمراض المزمنة مثل السكر ، الضغط ، الكوليسترول ، القلب ، وتحتاج هذه الحالة الفحص الدقيق عن طريق الأمواج فوق الصوتية ، التصوير بالأشعة السينية للشرايين .


علاج انسداد الشرايين في القدم بالأعشاب :



– الثوم :

فالثوم غني بالعناصر الغذائية الفعالة في علاج انسداد الشرايين ، والتي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتعطيها الليونة مما يزيد من سهولة سريان الدم خلالها ، كما أنه يساعد على خفض معدلات الكوليسترول السيئ في الدم مما يساهم في العلاج .


– الكركم :

يعتبر الكركم من أكثر البهارات الشائعة والتي تستخدم في علاج انسداد الشرايين ، بالإضافة إلى ذلك يحافظ على صحة القلب ووظائفه الحيوية ، حيث أنه غني ب

مضادات الأكسدة

، مضادات الالتهابات والمواد الواقية من الجلطات ، ويساعد الكركم على خفض نسبة الكوليسترول ، استرخاء الأوعية الدموية وليونتها ، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من الكركم مع عسل النحل مرتين في اليوم .


3- الفلفل الحار :

تعمل مادة الكابسنسين الموجودة في الفلفل على خفض مستوى الكوليسترول ، مما يساعد في علاج انسداد الشرايين ، يمكن إضافة لبعض الأطباق خلال النظام الغذائي يوميا .


4- الزنجبيل :

يساعد على مرونة الشرايين وعلاج الانسداد ويخفض الكوليسترول الضار ، ينصح بتناول شاي الزنجبيل 3 مرات يوميا أو إضافته أثناء تحضير الطعام .


5-

الحلبة

:

تحتوي الحلبة على مادة السابونين التي تساهم في علاج انسداد الشرايين حيث يساعد على خفض

الكوليسترول

الضار ، كما أنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الشرايين ، يمكن تناول الحلبة عن طريق نقعها ليلا وتناولها صباحا ويمكن تحليها بإضافة القليل من عسل النحل .