التهاب القولون التقرحي لدى الأطفال

يعد مرض القولون التقرحي (التهاب الكولون التقرحي ) أحد الأمراض الالتهابية المزمنة ، والسبب الرئيسي لإصابة القولون به غير معروف ، وتنتمي هذه الحالة إلى أمراض الأمعاء الالتهابية IBD ، وما يميزه هو الشعور بألم في البطن ، الإسهال المستمر ، ارتفاع درجة الحرارة وتأخر

البلوغ

لدى الأطفال ، يسبب التهاب القولون التقرحي حدوث قرحة سطحية منتشرة مع وجود خراجات خبيئة ، ويصيب هذا الالتهاب المستقيم بنسبة 95 % من المرضى المصابين ، ويمكن أن يصاحبه امتداد مجاور لأعلى بإتجاه القولون أو لا ، ولا يصيب هذا الالتهاب الأمعاء الدقيقة .


سبب إصابة الأطفال بمرض التهاب القولون التقرحي :

إن السبب وراء إصابة الأطفال بهذه الحالة غير معروف ، ولكن توجد بعض العوامل التي يمكن أن يكون لها  أثر في الإصابة بالتهاب

القولون التقرحي

، ومنها أسباب وراثية ، مناعية ، ونفسية ، ونلاحظ أن وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى مصاب بالتهاب القولون التقرحي يزيد من فرص الإصابة لديك ، حيث تلعب الوراثة دورا واضحا ، بالإضافة إلى ذلك يعتبر التدخين أحد العوامل التي تزيد إحتمالية الإصابة بالمرض ، ونلاحظ انتشار هذا المرض لدى اصحاب البشرة البيضاء ، ويصيب كل من الجنسين على حد سواء .

على الرغم أن معظم الحالات المصابة من

المراهقين

، ولكن وجدت بعض الحالات من الرضع ، وينتشر هذا المرض في كل من الدول المتحضرة والمتقدمة ، ويوجد بنسبة أقل في دول العالم الثالث والدول النامية .


اعراض التهاب القولون التقرحي لدى الأطفال والمراهقين :


– يحدث ألم في البطن خفيفا ، وربما يكون منتشرا ، وأكثر حدة في الجانب الأيمن في الربع  السفلي ، ويصاحب هذه الحالة فقدان للشهية ، نقص الوزن ، تأخر النمو لدى حوالي 40% من الأطفال .

– يصاب الأطفال من مرضى التهاب القولون التقرحي بإسهال مخاطي مصحوب بدم ، وألم في البطن ، وغالبا يكون هذا المرض في حالة خفيفة أو متوسطة بنسبة 90 % من المرضى .

– تعرف الحالة الخفيفة عن طريق عدد مرات البراز ، حيث  يقل عن 6 مرات يوميا ، ولا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة ، أو نقص في ألبيومين الدم ، أو الإصابة ب

فقر الدم

، وبالنسبة للحالة المتوسطة تكون أكثر من 6 مرات ، مصحوبة بالحمى ، نقص الألبيومين وفقر الدم أيضا  .


أعراض التهاب القولون التقرحي غير الهضمية :


– التهاب الكبد المناعي .



التهاب المفاصل

.

– التهاب العنبية في العين .

– النخر الجلدي التقيحي .

– الحالة الشديدة من التهاب القولون التقرحي تكون مصحوبة بارتفاع شديد في درجات  الحرارة ، آلام في البطن ، تسارع ضربات القلب ، زيادة كرات  الدم البيضاء ، فقر الدم ، التبرز أكثر من 8 مرات خلال اليوم .

– كما  توجد حالة تسمى القولون السمي ، وهو نوع خطير من المرض يصاحبة ارتفاع شديد في الحرارة ، آلام البطن ، تطبلها ، التمدد الشديد للقولون ، نقص الألبيومين وفقر الدم ، وربما يحدث تطور لالتهاب القولون التقرحي في صورة سرطان ، إذا لم يتلقى المريض العلاج المناسب .


كيفية تشخيص التهاب القولون التقرحي :


– فحص الدم الكامل CBC لاختبار عدد صفائح الدم والتأكد من الإصابة بفقر الدم .

– اختبار سرعة الترسيب .

– اختبار ألبيومين .

– اختبار CRB .

– أضداد الكريات البيض المعتدلة السيتوبلازمية ، تكون نتائجها إيجابية في معظم الحالات ، وتظهر بصورة أكبر في حالة مرض كورون .

– اختبار ASCA  ، 50% حالات إيجابية .

– التصوير الطبقي أو الرنين المغناطيسي للأمعاء .

– تنظير القولون مع أخذ عينات للفحص الباثولوجي .


كيفية علاج التهاب القولون التقرحي عند الأطفال والمراهقين :


– الأدوية الأساسية لعلاج هذه الحالة الأمينوساليسيلات أو السلفاسالازين .

– يمكن إضافة

الكورتيزون

لفترة قصيرة .

– ميركابتوبيرين أو الأزاثيوبيرين في الحالات الشديدة ، أو أثناء العلاج بالكورتيزون ..

– السيكلوسبورين ، العامل المضاد لتنخر الورم مثل انفليكسيماب .

– الحل الأخير هو الجراحة


ملحوظة :

الطبيب وحده هو الذي يستطيع تحديد الأدوية والعلاج المناسبين