10 أسباب غير متوقعة لعدوى المسالك البولية

يعتبر التهاب المسالك البولية من الحالات الصحية المزعجة ، التي تسبب الألم ، الحرقة وعدم الشعور بالراحة ، وهذه أولى علامات الإصابة بهذا المرض ، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة ، ولكنها يمكن أن تؤثر على الحياة اليومية للمريض .

وعدوى

المسالك البولية

هي عبارة عن عدوى بيكتيرية تصيب أي جزء في ممرات البول ، وتشمل الكلى ، المثانة والحالب ، وعندما تتعرض الأجزاء الخارجية للمسالك البولية لبكتريا ضارة ، فإنها تتكاثر سريعا في الداخل وتسبب هذه الأعراض المؤلمة .

ومن الأعراض الرئيسية ألم الحوض ، تكرار التبول ، الشعور بالحرقة والألم أثناء التبول ، الحكة في الأعضاء التناسلية ، وجود دم في البول و

إفرازات مهبلية

عند النساء ، وعلى الرغم أن هذه الحالة تصيب النساء والرجال على حد سواء ، فالنساء أكثر عرضة .


أسباب غير متوقعة للإصابة بعدوى المسالك البولية :



1- الإمساك :

عندما يتعرض الأشخاص للإمساك ، حيث لا يتمكنوا من إخراج البراز بسهولة ، فإنهم عادة ما يتسببوا في إجهاد عضلات المستقيم ، بسبب الضغط الواقع عليها أثناء محاولة الإخراج ، مما يؤدي إلى تعرض

المثانة

للالتهاب والعدوى مما يسبب عدوى المسالك البولية .


2- الإسهال :

وهو عكس

الإمساك

، وهو كثرة إخراج البراز ، نتيجة عدوى المعدة أو أي أسباب أخرى ، فالبكتريا التي تسبب الإسهال يمكن أن تنتقل إلى المسالك البولية ، وذلك لأن المستقيم ومجرى البول متقاربين جدا ، وبالتالي تتكاثر بداخلها وتسبب عدوى المسالك البولية .


3- مرض السكري :

وهو مرض اضطراب التمثيل الغذائي ، حيث لا يتمكن الجسم من إنتاج الإنسولين الكافي ، مما يزيد مستوى السكر في الدم ، وارتفاع الجلوكوز في الدم يمكن لا يتم تنقيته جيدا  ويجعله يلتصق في الكلى ، مما يسبب عدوى المسالك البولية .


4- الجنس غير المحمي :

أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام العازل الطبي أثناء العلاقة الحميمة يمكنه أن يقلل فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، وذلك بالمقارنة مع الجنس غير الآمن ، حيث تدخل البكتريا من الأعضاء التناسلية للشريك وتسبب هذه العدوى .


5- الإمساك عن التبول فترة طويلة :

سواء بسبب الإنشغال أو السفر طويلا ، أو حتى كعادة سيئة يقوم بها البعض دائما ، حيث تدفع البكتريا داخل المسالك البولية مما يسبب هذه العدوى .


6- الجفاف :

إذا كنت تعاني من الجفاف نتيجة حالة صحية ما، فربما لا تكون قادرا على التبول بالشكل المناسب ، لذلك تبقى البكتريا والسموم بداخل الكلى مما يسبب عدوى المسالك البولية ، كما أن عدم تناول الكمية الكافية من الماء يكون سببا في نفس الحالة أيضا .


7- استخدام حبوب منع الحمل :

لأن هذه الحبوب تسبب تغيير في الهرمونات ، والتي تكون مرتبطة بالمسالك البولية ، واستخدام بعض

وسائل منع الحمل

الأخرى مثل اللولب والمبيدات المنوية وغيرها ، يمكن أن يسبب العدوى البيكتيرية داخل المجاري البولية لدى النساء ، مما يسبب العدوى .


8- حصى الكلى :

تعتبر من العلامات الصامتة لتكرار عدوى المسالك البولية في وجود

حصى الكلى

، وهي حالة خطيرة ، فالحصى يسبب التهابات ، فمن الطبيعي حدوت عدوى المسالك البولية .


9- استخدام منتجات العناية الشخصية للنساء :

الكثير من النساء تستخدم منتجات العناية الشخصية مثل الدوش ، البخاخ والمعطر المهبلي ، وتعتقد أنها تحافظ على إنتعاش هذه المنطقة ، على الرغم من ذلك فإنها تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكنها أن تسبب نمو البكتريا في المجاري البولية مسببة العدوى .


10- استهلاك لحوم غير نظيفة :

إذا كنت تتناول اللحوم في أماكن غير نظيفة ، وخاصة لحم الدجاج ، فهذا سبب رئيسي لعدوى المسالك البولية ، لأن هذه الوجبات تكون مليئة ببكتريا الإيكولاي ، التي تدخل الجسم وتسبب عدوى المسالك البولية .