أبرز أنواع أجهزة الكمبيوتر

تتعدد أشكال وأحجام وأنواع

أجهزة الكمبيوتر

من حيث الخصائص والمهام وغيرها من المعايير التي تحدد أطر عملها وكيفية تصنيعها ومدى جودتها، كما أن تصنيع أجهزة الكمبيوتر مَرَّ بمراحل عديدة منذ عشرات السنين، وبمرور الوقت تظهر أنواع حديثة بمزايا ومهام ووظائف أخرى تماما، وهو ما سنوضحه فيما يلي :


أنواع أجهزة الكمبيوتر



1- جهاز الحاسوب الشخصي


جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الشخصي هو ذاك جهاز الذي يتم استعماله بواسطة شخص واحد فقط، أو قد يمكن استعماله من مختلف أفراد الأسرة ولكن بمعدل شخص واحد في كل مرة استعمال؛ أي أنه مخصص لاستعمال الأفراد على عكس باقي أنواع أجهزة الحاسب التي تستخدم من قبل مجموعة من الأفراد.


2- جهاز الحاسوب القياسي الأفقي


وهذا الجهاز القياسي هو الذي يمكن وضعه على المكتب، وبحيث تبقى شاشة العرض الخاصة به موضوعة فوق علبة الحاسوب الأفقية في مواجهة عيني المستخدم.


3- جهاز الحاسوب القياسي العمودي


جهاز الحاسب العمودي هو الذي يتم تزويده بوحدة معالجة عمودية الشكل وبحيث تحتوي كذلك على نفس الأجزاء الموجودة في الحاسوب الشخصي القياسي الأفقي، إلا أن الفرق الوحيد يتمثل في أن العلبة الأفقية أكبر حجما وبالتالي يمكن تركيب أجهزة أكثر في داخلها، كما أن العلبة العمودية للحاسوب القياسي يمكن أن توضع على الأرض لتوفير المساحة على المكتب.


4- جهاز الحاسوب المحمول (اللابتوب)



جهاز اللاب توب

أو الحاسوب المحمول هو جهاز كمبيوتر عادي لكنه يتميز بكونه صغير الحجم وخفيف الوزن، ويسهل حمله والتنقل به في الأي مكان؛ خاصة أنه يتم شحنه عبر بطارية منفصلة مما يجعله ممكنا للحمل على عكس أجهزة الحاسوب القياسية، كما أن يمكنه العمل باستخدام الكهرباء المباشرة.


5- جهاز الحاسوب الرئيسي


جهز الحاسوب الرئيسي هو جهاز كمبيوتر بمواصفات غاية في الدقة وفائقة الأداء، وتتميز بكونها حواسيب كبيرة جدا وبأنظمة تشغيل قوية، كما انها غالية الثمن بحيث تصل إلى أكثر من مائة ألف دولار أمريكي، ويتم استعمال تلك الحواسيب كمرجع في المؤسسات الكبرى، كما يتم استعمالها في أقسام الأرشيف في عمليات التخزين المركزي، وعمليات المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات؛ حيث يمكن لهدد كبير من الموظفين بالتعامل معه باستخدام حواسبهم الشخصية بواسطة اتصالات داخلية، وهناك شركات قليلة جدا من يمكنها إنتاجه.


6- جهاز الحاسوب الشخصي المسمى (الأبل ماك)



جهاز أبل ماك

هو جهاز شخصي ولكنه يختلف كثيرا عن جهاز الحاسوب الشخصي الموضح بالأعلى؛ فهذا الجهاز يعمل وفق نظام تشغيل مختلف وببرامج وآليات مختلفة تماما، حتى الأجزاء الداخلية له يتم تصميمها بأبعاد ومواصفات خاصة، وكانت تلك الفروق تظهر جلية في الماضي بين الواسيب الشخصية واجهزة الأبل ماك، ولكن حديثا أصبحت المهام والخصائص شبه واحدة.


7- جهاز الحاسوب الشبكي


واسم هذا الجهاز يوحي بقدرته على العمل في شبكة متناغمة بين أكثر من جهاز، فالحاسوب الشبكي يسمح بوصل جهازين أو أكثر مع بعضهم البعض، كما يمكن من خلاله استعمال البيانات المخزنة في أي حاسوب من خلال حواسيب أخرى متصلة معه، كما أنها تسمح بمشاركة بعض الموارد، فعلى سبيل المثال، نجد أن هذا الجهاز يتمتع بطابعة خاصة متصله به مباشرة على عكس باقي أجهزة الحاسوب، كما يمكن استعمال طابعة واحدة لتكون مشتركة بين جميع الاجهزة المتصلة بالشبكة.


8- جهاز المساعد الرقمي الشخصي


جهاز محدث ومفيد جدا لحفظ بيانات ومضامين واحصاءات ومعلومات مختلفة، كما أن جهاز المساعد الرقمي الشخصي الذي يطلق عليه اختصارا (PDA)، يكون مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح، وهذا القلم يمكن استخدامه بهدف تخزين واستدعاء المعلومات، ومؤخرا أصبح من الممكن مثل غيره من أجهزة الحواسب الآلية أن يتم توصيله بالانترنت.