دراسة : تناول الأرز يساعد على النوم الهادئ

أثبتت أحد الدراسات اليابانية أن تناول الأرز على وجبة العشاء يساعد على التخلص من الأرق ، والإستمتاع بنوم هادئ ذو جودة عالية ، وذلك لأنه يحتوي على كمية هائلة من العناصر الغذائية والمواد التي تحفز على زيادة مستوى السكر في الدم ، مما يعمل على الهدوء والإسترخاء سريعا ، وبالتالي يساعد على

النوم

بسهولة .

واكتشفت هذه الدراسة أن الأرز يحتوي على نسبة هائلة من حمض “التربتوفان” ، وهو أحد المواد التي تزيد من إنتاج هرمون “الميلاتونين” الذي يساعد على النعاس والخمول ، ويحارب

الأرق

ومشاكل النوم ، ويساعد الأرز على زيادة إفراز هذا الهرمون ليلا ، وهذا يفسر سر تناوله على وجبة العشاء تحديدا .

يعرف حمض “التربتوفان” الأميني بمدى فاعليته لفترة زمنية طويلة جدا ، مما يعزز إفراز هرمون “الميلاتونين” ، وبالتالي يساعد في الحصول على ساعات نوم أطول وأعمق ، كما يسبقها شعور بالإسترخاء والهدوء الذي يحدث بطريقة طبيعة ، وأكدت الدراسة على ضرورة الإمتناع عن تناوله في وجبات أخرى في النهار ، حتى تتفادى حدوث هذه  الأعراض نهارا .

وأفادت الدراسة أن هناك بعض الأطعمة التي تعطي نتيجة عكسية ، والتي يمكن تناولها نهارا لتزويد الجسم بالطاقة والنشاط ، وهي الأنواع المختلفة للمعكرونة والشعيرية ،والتي تنتمي إلى مجموعة النشويات أيضا ، وفي نفس لوقت ينبغي تجنب تناولها ليلا ، وبالمثل الخبز الأبيض ، والمخبوزات والبيض .

وفي نهاية تقرير الدراسة أوضحت أن زيادة كمية

الأرز

لا تعني نتائج أفضل أو الحصول على النوم سريعا ، لذلك ينبغي الحرص على تناول كمية معتدلة من الأرز ، حتى لا ينتج عن الإفراط في تناوله آثار جانبية سلبية ضارة بصحة الإنسان ، مثل ارتفاع معدلات الكوليسترول ، زيادة الوزن وغيرها .


أطعمة أخرى تساعد على النوم سريعا :


1- الكرز :

أكد باحثون من  جامعتي بنسلفانيا وروشستر أن الكرز غني بالميلاتونين الذي يساعد على التخلص من الأرق ، فتناول كوب واحد من عصير الكرز يمكنك من أن تغفو سريعا .


2- الموز :

يحدث الأرق أحيانا بسبب الإصابة بتشنجات العضلات أثناء الليل ، وهذا يدل على نقص بعض المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم ، ويعتبر الموز خيارا مثاليا في هذه الحالة لأنه يساعد على استرخاء العضلات والنوم سريعا .


3- الخس :

يساعد تناول الخس على العشاء على النوم سريعا ، وذلك لأنه يحتوي على مادة اللاكتيوكاريوم ، التي تتميز بخصائص لتهدئة الدماغ ، ويوصي الخبراء بتناول 3-4 أوراق من الخص مع ورقتين من النعناع الطازج قبل الذهاب إلى النوم .


4- التونة :

تعرف التونة بأنها غنية ب

فيتامين ب6

، لذلك فهي تساعد على استرخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق ، مما يسهل النوم سريعا .


5- الكرنب :

يحتوي الكرنب على الكالسيوم والميلاتونين ، مما يساعد على تحسين النوم .


6- دقيق الشوفان :

يساعد تناول الشوفان على ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وبالتالي  يزيد إنتاج الإنسولين وينشط المواد الكيميائية المحفزة على النوم .


7- الحليب الدافيء :

يحتوي الحليب على إل – تريبتوفان ، وهو الحمض الأميني الذي يساعد على الإسترخاء والحث على النوم ، أنه من أغنى مصادر الكالسيوم ، وهو ضروري للغفوة بشكل أسرع .


8- الخبز المحمص :

يعتبر من مصادر

الكربوهيدرات

الغنية التي تعزز إنتاج الإنسولين ، وتساعد على إنتاج كل من التربتوفان والسيروتونين في الدماغ  مما يسهل النوم بطريقة طبيعية .


9- اللوز :

يعتبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الذي يساعد على النوم .


10- السبانخ :

يعد من أفضل الخضروات الورقية ، ويحتوي على الماغنسيوم وفيتامين ب ، وهما من العناصر الغذائية اللازمة لمحاربة الأرق وتعزيز القدرة على النوم .