أهمية الكالسيوم للحصول على الوزن المثالي

فوري7 نوفمبر 2023
أهمية الكالسيوم للحصول على الوزن المثالي

جميعنا تربينا على أن الحليب يعمل على بناء عظام قوية ، و على الرغم من أن الكالسيوم له دور أساسي في بناء العظام ، إلا أنه يمكن تناوله لخفض الوزن أيضا .


أهمية الكالسيوم لجسم الإنسان




– الكالسيوم أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ، و ينصح بتناول كميات تصل إلى 1000 مليجرام من الكالسيوم للنساء و الرجال البالغين يوميا ، و أن كميات الكالسيوم التي نتناولها يوميا يتم تخزينها في العظام و الأسنان ، و كذلك في بعض الأماكن الأخرى من الجسم و التي تشمل الدم و العضلات و الأنسجة ، هذا فضلا عن أنه يعمل على تقوية عمل الأعصاب .

– و على الرغم من تلك الأهمية العظيمة لعنصر

الكالسيوم

في جسم الإنسان ، إلا أن الدراسات أثبتت أن مجموعة كبيرة من الأشخاص و بشكل خاص الذين تتراوح أعمارهم فيما بين التاسعة و الثامنة عشر من العمر ، و كذلك الأشخاص الذين تعدوا الخمسين عاما ، لا يمكنهم الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم .

– أما عن الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على الكالسيوم ، و تشمل كافة الأطعمة البيضاء التي تشمل كافة منتجات الألبان ، و كذلك السردين و الخضروات الورقية و بشكل خاص السبانخ ، هذا فضلا عن بعض الحبوب الجافة .


أهمية الكالسيوم لإنقاص الوزن




– أثبتت العديد من الدراسات أن الكالسيوم قادر على الحد من ارتفاع نسبة

الدهون

في الجسم ، و ذلك لأن هناك ارتباط وثيق بين الكالسيوم و فقدان الوزن حسب ما وجدت هذه الدراسات .

– قد عملت هذه الدراسات على استعراض الصلة بين تناول الكالسيوم الغذائي و وزن الجسم ، و قد لوحظ أن الكالسيوم مرتبط بعدد من الأحماض الدهنية الموجودة في الأمعاء ، و أن الكالسيوم يعمل على تثبيط امتصاص هذه الدهون ، هذا فضلا عن أنه مصدر جيد للطاقة و حفظ التوازن .

– كان من بين الدراسات التي تم تطبيقها فعليا دراسة قامت على بعض الأشخاص ، عملوا على استهلاك 3 حصص يوميا من الحليب ، فقد تبين أنه فقدوا أوزان أكثر من الذين يتبعون أنظمه غذائية أخرى ، و كذلك الأشخاص الذين يعتادون على تناول حوالي 500 مليجرام من الكالسيوم عن طريق تناول

الزبادي

يوميا .

– و بعد فترة من اتباع هذا النظام الغذائي اتضح أن هؤلاء الأشخاص تمكنوا من خسارة 22% من وزنهم أو أكثر من ذلك ، و ذلك من خلال خسارة حوالي 61% من الدهون في الجسم ، و حتى الآن لازالت الأبحاث جارية حول هذا الأمر للتأكيد على صلاحيته للبعض .


مصادر الحصول على الكالسيوم




– و السؤال هنا هو أين تكون المصادر الأساسية للحصول على الكالسيوم ، و جميعنا نعلم أن الكالسيوم موجود في الحليب ، في حين أن الدراسات أثبتت أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى تحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم .

– على رأس القائمة الخاصة بالأطعمة التى تحتوي على الكالسيوم ، توجد منتجات الألبان جميعها ، تلك التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم ، هذا فضلا عن نسب من

الفسفور

و الماغنسيوم و غيرها .

– و حتى الآن تقوم العديد من الدراسات حول إمكانية الاعتماد علي أطعمة غير منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم اللازم لإنقاص الوزن .

– لذا ينصح لمن يرغبون في تناول الكالسيوم بغرض إنقاص الوزن ، بتناول منتجات الألبان بكثرة ، و التي تشمل الحليب و مختلف أنواع الجبن ، و ذلك لأنها قادرة على إمداد الجسم بحاجته من الكالسيوم يوميا ، هذا فضلا عن قدرته على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في منطقة الأمعاء على وجه التحديد .

صحيفة فوري