” دراية ريت ” أكبر صناديق الاستثمار العقارية بالمملكة

فوري7 نوفمبر 2023
” دراية ريت ” أكبر صناديق الاستثمار العقارية بالمملكة

بدأت أمس عملية الاكتتاب في الطرح العام لصندوق ” دراية ريت ” بسوق الأسهم في المملكة، وهذا الصندوق تم تأسيسه من قبل شركة دراية المالية، بهدف إدراجه في السوق المالية، ليكون أكبر صندوق استثمار عقاري بالمملكة .


شركة دراية المالية

شركة دراية المالية هي شركة مساهمة مقفلة، بدأت عملها في الأول من يونيو عام 2009، برأس مال بلغ 152 مليون ريال، وتقوم هذه الشركة بعدة مهام وهي : إعطاء المشورة والنصائح الاستثمارية، بيع المنتجات الاستثمارية التي تطرحها الشركات، ابتكار حلول فعالة في مجال الاستثمار بمختلف فروعه، تقديم عقود المقايضة الخاصة بالمستثمرين الأجانب في

الأسهم السعودية

، وطرح خدمات التداول المختلفة من خلال موقع وحساب واحد، كما أنها تقوم بالتعامل بالنيابة عن عملائها بصورة فردية أو جماعية .


مجلس إدارة شركة دراية المالية

يتكون مجلس إدارة الشركة من كلا من : طه عبد الله القويز رئيس مجلس الإدارة، وقد كان رئيس مجلس إدارة بنك الجزيرة، كما كان رئيس تنفيذي في

البنك الأهلي التجاري

، وأعضاء مجلس الإدارة : فهد بن سعد آل سعود وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فهد القابضة، زكي الشويعر وهو العضو المنتدب لشركة الشويعر للاستثمار والتطوير العقاري، خالد أبا الخيل وهو الرئيس التنفيذي لشركة سند للاستثمار، وعضو مجلس إدارة شركة الخليج للكيماويات وشركة الزيوت الصناعية .

وكذلك فارس بن إبراهيم الراشد الحميد وهو المؤسس ورئيس مجلس الأمناء لمجموعة عقال للمستثمرين الأفراد، كذلك هو رئيس شركة نال الاستثمارية، وعضو مجلس إدارة شركة أسمنت القصيم، وشركة دلة للخدمات الصحية، وشركة الصغير للتجارة والمقاولات، إبراهيم بن عبد العزيز الجماز وهو الرئيس التنفيذي لشركة الامار للأغذية، وهي شركة تدير عدد من مشاريع التجزئة والصناعة الغذائية، وتحمل الامتياز التجاري لبيتزا دومينوز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و آسيا .

ويعد السيد محمد الشماسي هو الرئيس التنفيذي لشركة دراية المالية، وهو المسئول عن أنشطة الشركة العامة واستراتيجيتها، والسيد عماد نقرش الرئيس التنفيذي التجاري للشركة، حيث أنه المسئول عن إدارة العمليات التجارية، سواء من حيث التخطيط أو الإشراف، أو من حيث بناء عدد من الاستراتيجيات للمساعدة في تقدم فريق المبيعات، ويقوم كذلك بمتابعة أهداف الشركة السنوية والعمل على تحقيقها، والإشراف على مختلف أنواع الخدمات التي يتم تقديمها إلى العملاء .

والسيد بلال بشناق الرئيس المالي التنفيذي المسئول عن شئون الإدارة المالية والمحاسبة، وكذلك شئون الموارد البشرية وإدارة المخاطر، والسيد حسام بدر الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، فهو المسئول عن تطوير تقنية المعلومات التي تهدف إلى تحسين العمليات التجارية .


صندوق دراية ريت

صندوق دراية ريت عبارة عن صندوق استثمار عقاري مقفل، الهدف من إنشائه هو إدراجه بالسوق المالية في المملكة، وقد أسس من قبل شركة دراية المالية، وهو مرخص من هيئة السوق المالية للطرح العام، كما أنه متوافق مع الضوابط الشرعية، وقد تمت الموافقة على طرح وحداته طرحا عاما في السادس من ديسمبر الجاري، ويعد هذا الصندوق أكبر صندوق استثماري عقاري في السوق المالية بحجم 1.17 مليار ريال، وهو مكون من 15 عقار في 6 مدن رئيسية و5 قطاعات عقارية مختلفة .

وقد بدأت أمس عملية الاكتتاب في الطرح العام للصندوق، ومن المتوقع أن يقوم الصندوق بتوزيع أرباح نقدية قيمتها 7.2 مرتين في العام، حيث أن هذا العائد هو أعلى عائد في صناديق الاستثمار العقارية، ويقوم الصندوق بطرح 36.17 مليون وحدة، بسعر 10 ريال للوحدة، ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك 10 آلاف ريال، والحد الأقصى 50 مليون ريال، ورسوم الاشتراك هي 2 % من مبلغ الاشتراك .


خطوات الاشتراك في صندوق دراية ريت

خطوات الاشنراك في صندوق دراية ريت سهلة وتتطلب أولا الموافقة على الشروط والأحكام عن طريق زيارة موقع الشركة الإلكتروني :

www.derayah.com

، أو من خلال أحد فروع الشركة، ثم تعبئة نموذج الاشتراك سواء أونلاين أو من خلال أحد الفروع، بعد ذلك ينبغي على العميل أن يقوم بتحويل بنكي من حسابه إلى حسابة الخاص بالاشتراك في صندوق دراية ريت، وذلك في البنك العربي الوطني .

يتم بعدها إرسال الشركة لرسالة تأكيد للعميل، تفيد باستلام الطلب الخاص به، وتتم مراجعته ثم إشعار العميل بحالة الطلب عن طريق رسالة نصية ورسالة بريد إلكتروني، وبعد الانتهاء من الاكتتاب يتم تخصيص الوحدات لكل مستثمر حسب نموذج الاشتراك المستلم منه، ويتم رد الفائض إذا وجد خلال مدة 15 يوم من تاريخ الطرح .