اسباب جلطة المخ وكيفية علاجها


جلطة المخ:

وتسمى أيضا بالسكتات الدماغية وتحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ويتوقف تدفق الأكسجين في الدم، مما يتسبب في موت خلايا المخ خلال عدة دقائق، وإذا لم يتم  العلاج في وقت مبكر يمكن أن تتسبب في تلف دائم في المخ والموت، لذلك يجب التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث جلطات في المخ حتى تستطيع المساعدة في منعها، كما يعتبر معرفة علامات

الجلطة

في المخ هي الخطوة الأولى في الحماية منها.


أنواع الجلطات الدماغية

يمكن أن تحدث جلطة المخ من خلال طريقتين رئيسيتين: وجود شيء يمنع تدفق الدم، أو هناك ما يسبب نزيفا داج المخ.


الجلطة الإقفارية


Ischemic Stroke


:

وهي تشبه النوبة القلبية، إلا أنها تحدث في الأوعية الدموية في المخ، ويمكن أن تتشكل الجلطات في الأوعية الدموية في الدماغ، وفي

الأوعية الدموية

التي تتصل بالمخ، أو عن طريق الأوعية الدموية في أماكن أخرى من الجسم ثم تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ، وهذه الجلطات تمنع تدفق الدم إلى خلايا المخ، وجلطة المخ يمكن أن تحدث أيضا بسبب الرواسب الدهنية والكوليسترول، حيث يتسبب في سد الأوعية الدموية في الدماغ، ويحدث هذا النوع في حوالي 80٪ من حالات الإصابة بجلطة المخ.


الجلطة النزفية


hemorrhagic Stroke


:

وتحدث عند كسر الأوعية الدموية في المخ أو تمزقها، مما يتسبب في تسرب الدم إلى أنسجة المخ، مما يؤدي إلى الكثير من الأضرار داخل خلايا الدماغ، وتعتبر من أكثر الأسباب شيوعا لجلطة المخ النزفية هي ارتفاع ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية في المخ، وتمدد الأوعية الدموية يسبب ضعف في جدار الأوعية الدموية.


أعراض الإصابة بجلطة المخ

تعتبر من أكثر الأعراض شيوعا بالإصابة بجلطة المخ هي ما يلي:

– الشعور بالضعف العام و تنميل في الوجه أو الذراع أو الساق في جانب واحد من الجسم.

– فقدان الرؤية أو التعتيم كالشعور برؤية من وراء ستار شفاف، في عين واحدة أو كلتا العينين.

– فقدان الكلام أو الصعوبة في الحديث، أو عدم فهم ما يقوله الآخرون.

– الإصابة بصداع شديد ومفاجئ من دون سبب معروف.

–  فقدان التوازن أو المشي غير المستقر، وعادة ما تأتي هذه الأعراض عرض يلى الأخر.


ماذا يجب أن تفعل إذا واجهت أعراض الإصابة بجلطة المخ؟


اذا شعرت بكل هذه الأعراض، عليك الاتصال بالطوارئ والحصول على علاج سريع وفوري، فالعلاج السريع يمكن أن ينقذ حياتك أو يعمل على زيادة فرصة الانتعاش.


الوقاية من جلطة المخ

يمكن الوقاية من أكثر من ما 50٪ من الجلطات الدماغية، ويمكن السيطرة على العديد من عوامل الخطر قبل أن تسبب في الكثير من المشاكل.


اسباب جلطة المخ يمكن السيطرة عليها

ضغط الدم المرتفع

الرجفان الأذيني

ارتفاع السكر في الدم


السمنة المفرطة

ارتفاع نسبة الدهون

الإفراط في التدخين

– الإفراط في تناول الكحول.

– الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي.


عوامل الخطر التي تتسبب في الإصابة بجلطة المخ ولا يمكن السيطرة عليها:


– عندما يكون العمر أكبر من 65 سنة.

– تزداد نسبة اصابة الرجال بالجلطات الدماغية أكثر من النساء.

– الأمريكيون من أصل أفريقي.

– الوراثة و تاريخ عائلي من الجلطات الدماغية.

يمكن لطبيبك تقييم نسبة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية ومساعدتك على التحكم في عوامل الخطر الخاصة بك، حيث يعاني بعض من الأشخاص من علامات تحذيرية قبل الإصابة بجلطة في المخ.

وتسمى هذه التحذيرات بجلطات دماغية بسيطة وقصيرة، وتكون من أعراضها حدوث بعض أعراض جلطة المخ ولكن بشكل أكثر بساطة، وبعض الأشخاص لا تحدث لديهم أي أعراض تحذير قبل الإصابة بجلطة في المخ، أو يمكن الإصابة بأعراض بسيطة تكون غير ملحوظة، لذلك تعتبر الفحوصات المنتظمة مهمة لعدم التعرض لمشاكل خطيرة، وضرورة الإبلاغ عن أي عراض للطبيب الخاص.


علاج جلطة المخ

يعتمد العلاج على نوع  كل جلطة :

– الجلطة الدموية يقوم الطبيب بالحد من النزيف، ومنع الانقباضات الوعائية، وبعدما يتم ايقاف النزيف يتم امتصاص الدم ، ويخفف الضغط عن المخ.

– الجلطة الإفقارية: يحاول الطبيب إذابة الجلطة في أسرع وقت حتى لا يتعرض المخ للتلف، كما يحاول الطبيب تقلل احتمالية الإصابة بجلطة أخرى .