أضرار تحدث بعد عملية فتق السرة

فوري7 نوفمبر 2023
أضرار تحدث بعد عملية فتق السرة

فتق السرة هو ثقب يحدث في جدار البطن، يحدث هذا الثقب بسبب

ضعف عضلات البطن

ومن خلال هذا الثقب تخرج الأعضاء الداخلية الموجودة في تجويف البطن لخارج التجويف، مما ينتج عنه الشعور بتورم تحت الجلد في منطقة البطن، ويكون مصاحب لها ألم قوي، والعلاج الوحيد لهذه المشكلة يكون عن طريق الجراحة.


أضرار تحدث بعد عملية فتق السرة


الأضرار التي تحدث بعد عملية فتق السرة نادرة الحدوث لو إتخذ الجراح كافة الإحتياطات اللازمة، وتتمثل هذه الأضرار في التالي:


– حدوث ثقب في الأمعاء:

عندما تخرج الأمعاء من ثقب

الفتق

قد تلتصق بالجلد والأنسجة المحيطة، أو ببعض الأعضاء الأخرى، فيقوم الجراح بعزل الأمعاء والأعضاء عن بعضها البعض وأيضا بعزل الأنسجة المحيطة بالفتق، وفي أثناء قيام الجراح بهذه العملية قد يتسبب في ثقب غير في جدار الأمعاء.

ولكن ثقب الأمعاء في الغالب ينتبه له الجراح ويقوم بخياطة الثقب ثم يرجع الأمعاء لمكانها الطبيعي، وفي هذه الحالة عملية الشفاء قد تستغرق وقت أطول وقد يضطر المريض للبقاء تحت الرعاية في المستشفى لمدة أطول.


– قد تصاب الرقعة بإلتهاب:

في الغالب يقوم الجراح بإستخدام رقعة لتقوية منطقة الفتق، وقد تصل بعض الجراثيم لهذه الرقعة مما ينتج عنه إلتهابات شديدة جدا، وفي هذه الحالة يجب من إعادة فتح الجرح وإستخراج الرقعة حتى يتماثل المريض للشفاء، لأنه بدون إستخراجها لن تشفى الإلتهابات نهائيا، وبعد إستخراج الرقعة سوف يشفى المريض تماما.


– قد يعود الفتق مرة أخرى:

في بعض الحالات النادرة والتي لم يستعمل فيها رقعة يتم عودة الفتق مرة أخرى وخاصة لو كان فتق كبير، ويكون العلاج في هذه الحالة إستعمال شبكة لدعم الفتق ودعم منطقة البطن وتقويتها، وفي هذه الحالة لن يعود الفتق في العودة مرة أخرى.


أسباب عودة الفتق مرة أخرى بعد إجراء العملية


تكون أسباب عودة الفتق هي نفس الأسباب التي أدت لظهور الفتق من الأساس وهي:

-التدخين وما ينتج عنه من

سعال شديد

ويتسببان في عمل فتق في السرة.

-أصحاب الوزن الزائد، حيث أن السمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بفتق السرة، وبعد العملية لابد على المريض من محاولة إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن حتى لا يعود مرة أخرى.

-السيدات في الفترة بعد الولادة لأكثر من مرة، حيث تكون الأنسجة في منطقة البطن لديهن ضعيفة جدا، وبالتالي من الممكن أن يعود الفتق بعد العملية.

-حمل أوزان ثقيلة مثل من يمارسون رياضة رفع الأثقال.


أعراض الإصابة بفتق في السرة


أعراض فتق السرة سهل ملاحظتها وهي:

-ملاحظة أن منطقة السرة بارزة بصورة غير طبيعية.

-يشعر المريض بألم قوي جدا في منطقة البطن كما يشعر بوجود ثقل في منطقة السرة.

-يزداد الشعور بالألم مع السعال أو حمل أشياء ثقيلة، حيث يزداد حجم الثقب في هذه الحالات، وفي حالة الأطفال فيزداد حجم الثقب مع البكاء الشديد والسعال.


تشخيص حالة الفتق السري


يقوم الطبيب أو الجراح بتشخيص المرض بفحص المريض سريريا فقط وسماع ما يقوله المريض عما يشعر به من أعراض دون الحاجة لعمل تحاليل أو أشعة.


مضاعفات الإصابة بفتق سري


إذا لم يعالج الفتق السري على الفور عن طريق عملية جراحية بسيطة يقوم بها المريض، فقد يزداد حجم الثقب الموجود في جدار البطن، وبالتالي يزداد الشعور بالألم، كما أن الأعضاء الداخلية قد تخرج من تجويف البطن ولا يمكن إعادتها مرة أخرى وبالتالي قد تموت بعض الأعضاء مثل

الأمعاء

الدقيقة، وفي هذه الحالة بدلا من القيام بعملية سهلة سوف يخضع المريض لعملية إستئصال لجزء من الأمعاء الدقيقة، ولهذا ينصح مريض الفتق السري بسرعة إجراء العملية حتى لا يعرض نفسه لمثل هذه المضاعفات.

صحيفة فوري