أسباب الانصباب الجنبي و أهم أعراضه

الانصباب الجنبي أحد الأمراض التي تصيب الإنسان بالعديد من المضاعفات ، و تنتج في الأساس عن الإصابة ببعض الأمراض الأخرى .


الانصباب الجنبي


– يعتبر الانصباب الجنبي حالة من تراكم السوائل بشكل مفرط في الفراغ الذي يتواجد بين التجويف الصدري و الرئتين ، و الأغشية الرقيقة المعروفة باسم غشاء الجنب .

– هذه الأغشية تعمل على تغطية

الرئتين

من الخارج ، و كذلك المنطقة المبطنة للصدر من الداخل .

– في الحالات الطبيعية تحتوي هذه المنطقة على بعض السوائل ، بغرض المساعدة على تليين حركة الرئتين أثناء عملية التنفس.

– على الرغم من أن حالات الانصباب الجنبي يسهل التعامل معها و علاجها ، إلا أن الأشخاص الذين تأخر تشخيصهم عن شهر قد يكونوا عرضة للموت .


كيفية الإصابة بالانصباب الجنبي


– يعمل غشاء الجنب على إنتاج مزيد من السوائل ، و هذه السوائل تتراكم بداخل هذا التجويف خارج الرئة ، فتبدأ الإصابة بالانصباب الجنبي .

– هناك العديد من أنواع السرطان قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان الجنبي ، و على رأسها الإصابة بسرطان الرئة و سرطان الثدي.

– هناك أسباب أخرى تتحكم في الإصابة ، و تشمل قصور القلب الاحتقاني و كذلك الإصابة بتليف الكبد أو ضعف وظائفه .

– قد يكون السبب في الإصابة أيضا حالات الإنسداد الرئوي ، أو التعرض لجلطات دموية تؤدي إلى انسداد

شرايين الرئة

، و كذلك تنتج الإصابة كمضاعفات لجراحات القلب و الالتهابات الرئوية ، و كذلك بعض حالات أمراض الكلى الحادة .


أنواع الانصباب الجنبي


– هناك العديد من الأنواع الخاصة بالانصباب الجنبي ، و لكل نوع أسبابه و طرق علاجه ، فالنوع الأول يعرف باسم الانصباب الجنبي الرشحي ، و هناك نوع آخر يعرف بالانصباب الجنبي النضحي و انصباب الجنب المعقد و الغير معقد .

– يعتبر انصباب الجنب الرشحي هو أحد الأسباب التي تؤدي لتسريب السوائل في تلك المنطقة الجنبية ، و ينتج هذا النوع عن انخفاض نسبة بروتينات الدم ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية ، و من الأسباب الأكثر شيوعا التي تؤدي لهذا النوع الإصابة بقصور القلب الاحتقاني .

– أما عن انصباب الجنب النضحي ، فينتج عن الإصابة بالانسداد في الأوعية الدموية أو الأوعية الليمفاوية ، أو الإصابة ببعض أنواع الأورام ، و كذلك إصابات الرئة ، و التي تشمل

الالتهابات الرئوية

و الإنسداد الرئوي و الالتهابات الفطرية .

– بالنسبة لانصباب الجنب المعقد و الغير معقد فيحدث نتيجة وجود بعض الرواسب في السوائل ، و لا يتسبب في حدوث أي علامات أو التهابات ، أو هناك نوع آخر من السوائل تحتوي على أجسام تؤدي إلى الإصابة بالتهابات شديدة ، و غالبا تكون معدية .


أعراض الإصابة بالانصباب الجنبي


– هناك العديد من الأشخاص يصابوا بالانصباب الجنبي و لا تظهر عليهم أي أعراض ، و يتم اكتشاف الإصابة عند الكشف بالأشعة السينية للصدر أو بعض الفحوصات الأخرى .

– و هناك حالات أخرى تظهر الأعراض عندهم على شكل سعال جاف و يصاحبه آلام في الصدر ، فضلا عن صعوبة التنفس و الإصابة بالحمى ، و كذلك الإصابة الحازوقة المستمرة .


تشخيص الإصابة


يتم التشخيص من خلال استماع الصدر عن طريق السماعات الطبية كتشخيص أولي ، و بعد ذلك يتم تصوير الصدر تصوير مقطعي محوسب ، و كذلك يتم أخذ إيكو للصدر و أخيرا تحليل سوائل الجنب ، و يتم ذلك عن طريق إدخال أبرة في تجويف الصدر و سحب عينة من السائل ثم يتم تحليلها ، و يعرف هذا الأمر ببزل الصدر .


العلاج


يتم العلاج عن طريق عدة طرق مختلفة ، و من أهمها استنزاف السوائل ، و يتم ذلك عن طريق تخدير المريض موضعيا و سحب السوائل عن طريق ابرة موصلة بأنبوب ، و هناك حالات أخرى تتسم بالشدة تستدعي التدخل الجراحي .