تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني

اتلتيك بلباو هو النادي الباسكي الملقب بفريق الأسود، و هو أحد أهم الفرق في الدوري الأسباني لكرة القدم، و الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية طوال تاريخه، و الحاصل على اللقب عدة مرات، و هو رابع اكثر الفرق نجاحا في كرة القدم الإسبانية.


حقائق أساسية عن نادي اتلتيك بلباو


تم تأسيس نادي اتلتيك بلباو في عام 1903م، و يقع موطن الفريق في مدينة بلباو في

اسبانيا

، و يلعب الفريق مبارياته من ملعب سان ماميس منذ عام 1913م و حتى يومنا هذا، و قد حصل الفريق على لقب بطولة الدوري الأسباني لكرة القدم ثمانية مرات، و على لقب كاس ملك أسبانيا Copa del Rey ثلاث و عشرين مرة.


تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني


أبرز اللاعبين في تاريخ نادي اتلتيك بلباو


– رافائيل مورينو أرانزادي

– ريكاردو زامورا.

– تيلمو زارا

– أغوستين سوتو أرانا

– خوسيه لويس بانيزو

– خوسيه أنخيل إريبار

– خوسيه فرانسيسكو روجو

– جوزيبا إتكسيبيريا


تأسيس فريق اتلتيك بلباو


رغم أن نادي اتلتيك بلباو تم تأسيسه فعليا عام 1903م، إلا ان تاريخ النادي اقدم من ذلك قليلا، و قد دخلت كرة القدم إلى

مدينة بلباو

عن طريق عمال السفن البريطانية، و الطلاب العائدين من بريطانيا، و ذلك هو السبب في أن نطق كلمة اتلتيك في اسم النادي انجليزي، رغم ان الكلمة تنطق في الاسبانية اتلتيكو و ليس اتلتيك، و في عام 1898م أنشأ عمال السفن و الطلاب فرقتين مختلفتين لكرة القدم، ثم في عام 1903م قررت الفرقتين الاتحاد تحت سقف فريق واحد، و اندمج الفريقين معا لتشكيل فريق نادي اتلتيك بلباو.


تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني


بداية مبكرة في تاريخ الانجازات


تعتبر مدينة بلباو هي أحد أقدم المدن الأسبانية فيما يخص ممارسة كرة القدم، و في عام 1903م و بعد إنشائه مباشرة، فاز فريق اتلتيك بلباو بقيادة مدربه الانجليزي شيبارد ببطولة

كأس ملك أسبانيا

، ثم فاز بها مرة أخرى في العام التالي 1904م، و في مدينة بلباو ايضا تم تاسيس اول ملعب رياضي لكرة القدم في اسبانيا و هم ملعب سان ماميس الذي شيد في عام 1913م.


تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني


هيمنة اتلتيك بلباو على العديد من البطولات


بقيادة المدرب الإنجليزي فريد بينتلاند، فاز اتلتيك بأول لقبين من الدوري الإسباني في عامي 1930م، و 1931م، ثم فاز به مرة اخرى عام 1934م و 1936م، و فاز نادي اتلتيك بلباو على برشلونة ذات مرة باثني عشر هدفا مقابل هدف واحد، و تعتبر فترة الأربعينيات و من بعدها فترة الخمسينيات هما من افضل فترات النادي على الاطلاق، و كان للمدربين الانجليزيين سحر خاص على الفريق، و جمعوا معه العديد من البطولات، و فاز الفريق ببطولة

الدوري الإسباني

لكرة القدم عام 1943م و عام 1956م.


تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني


كبوة اتلتيك بلباو ثم عودته من جديد


بعد سنوات من الانجازات عانى فريق اتلتيك بلباو من كبوة استمرت سنوات طويلة، و لم يعد الفريق لمستواه السابق إلا عندما تم تعيين خافيير كليمنتي مديرا لنادي عام 1981م، و فاز الفريق وقتها ببطولتين للدوري الاسباني عام 1983م و عام 1984م.


تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني


نهائي كأس ملك أسبانيا عام 1984م


في عام 1984م لعب فريق اتلتيك بلباو مباراة النهائي في بطولة كأس ملك أسبانيا أمام

فريق برشلونة

، و كان من المعتاد أن تكون لقاءات الفريقين معا شرسة جدا، و لكن هذه المباراة تحديدا شهدت واحدة من اضخم الشجارات التي حدثت في تاريخ كرة القدم الحديثة، حيث تشاجر اللاعبون بعد نهاية المباراة و لكن التوتر كان قد بدأ اثناء المبارة نفسها.