المنافع الصحية لتناول السلمون يوميا

فوري7 نوفمبر 2023
المنافع الصحية لتناول السلمون يوميا

يعتبر السلمون من أفضل الأطعمة المغذية ، وذلك لأنه لا يحتوي على الأحماض الأمينية فقط بل أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى .

يتميز لحم السلمون بلونه الوردي ولكنه يوجد أيضا بألوان ما بين البرتقالي والأحمر ، و

السلمون

الوردي يستخدم بشكل أساسي كطعام معلب ، ويعرف بأنه من أفضل مصادر البروتينات سهلة الهضم والأحماض الدهنية .

يحتوي السلمون على فيتامين أ ،

فيتامين د

، السلينيوم ، الزنك ، الفسفور ، الكالسيوم والحديد ، وتساعد تركيبة هذه الفيتامينات والمعادن في توفير العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان بداية من تعزيز صحة الأوعية الدموية وصولا إلى صحة العين .


المنافع الصحية لتناول سمك السلمون يوميا :



1- غني بالأحماض الدهنية الأوميجا3 :

يعتبر السلمون من أفضل مصادر

الأوميجا3

، فيحتوي 100 جرام من بروتين السلمون على 2.3 جرام من هذه الدهون ، ووجد أنها تساعد على تقليل الالتهابات ، تخفض ضغط الدم وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب .


2- يعزز الميتابوليزم :

يحتوي السلمون على الأحماض الدهنية ، فيتامين د والسلينيوم ، مما يساعد على التحكم في مستوى الإنسولين خلال الجسم ، وبالتالي يسهل إمتصاص السكر والمواد المخفضة لمستوى السكر في الدم .


3- يحسن صحة القلب :

تساعد دهون الأوميجا3 على خفض مستوى الكوليسترول ، الحفاظ على ليونة الشرايين ، الأوردة وتقوية عضلات القلب ، كما يعمل على خفض ضغط الدم عم طريق تقليل مستوى الكوليسترول والوقاية من

تصلب الشرايين

.


4- غني بالفيتامينات والمعادن :

تتميز البروتينات الموجودة في السلمون بسهولة هضمها في الجسم ، والسلمون غني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور ، السلينيوم ، فيتامين أ ، فيتامين ب ، وهذه العناصر الغذائية ضرورية للقيام بعملية الميتابوليزم داخل الجسم .


5- يحسن الدماغ والأعصاب :

تساعد دهون الأوميجا3 على زيادة فاعلية وظائف الدماغ ، تحسين الذاكرة والحفاظ على نشاط الجسم ، وهذه الدهون مع العناصر الغذائية يحمي الجهاز العصبي من التلف المرتبط بالتقدم في العمر ، ويعمل كمضاد للإكتئاب لأنه يساعد على إسترخاء الدماغ .


6- يعزز صحة العين :

يحتوي السلمون على الأحماض الأمينية التي تساعد على الوقاية من الضمور البقعي ، جفاف شبكية العين ، فقدان البصر وإجهاد العين ، والأشخاص الذين يتناولون السلمون باستمرار لديهم قوة إبصار أفضل بالمقارنة مع غيرهم ، لذلك يوصى بتناول السلمون لحماية صحة العين وحاسة البصر .


7- صحة العظام والمفاصل :

وجد الباحثون أن تناول السلمون بإستمرار يساعد في الوقاية من هشاشة العظام ، كما يقلل خطر التعرض للإصابة بالكسور ، فالسلمون طعام مضاد للالتهابات بطبيعته ، مما يحافظ على صحة العظام بحالة جيدة .


8- صحة البشرة :

يحتوي السلمون على نسبة عالية من الأوميجا3 ، التي يعطي للبشرة إشراق وطراوة ، كما أنه غني الكاروتينات وهي مواد مضادة للأكسدة على تقلل تأثير الجذور الحرة ، الذي يسبب الشيخوخة ، لذلك ينصح بتناول السلمون 3 مرات على الأقل أسبوعيا .


9- يقي من السرطان :

يساعد السلمون على الوقاية من تطور السرطان ، فتعمل دهون الأوميجا3 على محاربة الأورام السرطانية ، وتقضي على خلايا سرطان القولون ،

سرطان البروستاتا

وسرطان الثدي ، سرطان الكبد وسرطان البشرة .


10- مصدر جيد للبوتاسيوم :

يحتوي السلمون على نسبة عالية من البوتاسيوم ، مما يزود الجسم بحوالي 18% ، فيحتوي على أكثر من نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز التي تعادل 10% فقط ، مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بالسكتات .


11- يقلل الوزن الزائد :

إن استهلاك السلمون باستمرار ينظم هرمونات التحكم في الشهية ويعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة ، لذلك يساعد على تعزيز إنقاص الوزن ويقلل دهون البطن بفاعلية .


12- يحسن الحالة المزاجية :

يعرف السلمون بقدرته على تقليل الشعور بالقلق ، وتناول السلمون يوميا يساعد على  علاج للإكتئاب ، يحث يؤثر إيجابيا على الحالة المزاجية لأنه غني

بفيتامين ب12

الذي ينتج المواد الكيميائية للدماغ .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى