ملخص فيلم الوافد  Arrival

فوري6 نوفمبر 2023
ملخص فيلم الوافد  Arrival

فيلم “Arrival” هو فيلم مقتبس من رواية بعنوان قصص من حياتك للكاتب والروائي “تيد شيانج”، والفيلم مرشح للحصول على جوائز

الأوسكار

“أفضل تحرير، أفضل تحرير للصوت، أفضل مزج للصوت، أفضل نص مقتبس، أفضل تصميم إنتاج “ديكور”، أفضل تصوير، أفضل مخرج، أفضل فيلم”، وهو فيلم خيال علمي تدور أحداثه على الأرض وليس في الفضاء، وقد نال الفيلم استحسان النقاد للرسالة التي حرص كلًا من المؤلف والمخرج على  تقديمها من خلال الأحداث والفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ: دينيس فيلنوف وﺗﺄﻟﻴف: ايريك هيزير وسيناريو وحوار: تيد شيانج (اقتباسًا عن قصته القصيرة قصص من حياتك)، طاقم العمل: إيمي آدمز،  جيريمي رينر،  فوريست وايتكر،  جوليا سكارليت دان،  تزا ما.  راسل يوين انتاج 2016.


قصة الفيلم:


تبدأ أحداث الفيلم بهبوط 12 سفينة فضائية في أماكن متفرقة من العالم، وهو ما جعل المسؤولون في تلك الدول يحاولون التواصل مع الفضائيين الموجودين بها من خلال استدعاء علماء ومختصي اللغة لمحاولة تحليل وفهم هويتهم والسبب الرئيسي حول تجودهم في تلك الأماكن، حيث يقوم الكولونيل “ويبر” باستدعاء خبيرة اللغة “لويز بانكس” للقيام على تلك المهمة والتي تجدها مثيرة رغبةً منها في إنقاذ كوكب الأرض.

وهنا نجد أن جميع السفن تلتزم بفتح أبوابها كل 18 ساعة ولمدة ساعتين فقط وهو الوقت الذي يحاول علماء اللغة استغلاله في التواصل معهم للإجابة على أسئلتهم وهي من أنتم؟ وماذا تفعلون هنا؟ وماذا تريدون منا؟ وهو ما يجيب عنه الفضائيين ولكن في النصف الثاني من الفيلم بعد توصل لويز إلى فك الشفرة الخاصة بلغتهم، فقد أتو من أجل مساعدة الأرضيين في الحصول على سلاح المعرفة وإمكانية رؤية المستقبل، واستبداله بأسلحة الدمار التي ستؤدي إلى هلاك العالم في رسالة صريحة لتوحيد الشعوب ووقف جميع الحروب، من خلال اكتساب لغة الفضائيين وتعلمها والذي يساعد في رؤية الزمن في شكل يختلف عن الشكل الذي نراه عليه.


Arrival


في عيون النقاد:


استقبل النقاد فيلم Arrival  في مهرجان تورنتو السينمائي بحفاوة كبيرة، وذلك بسبب الرؤية المختلفة والغير تقليدية التي يتناولها الفيلم للتعامل مع الفضائيين، كذلك محاولة صنع الفيلم إشراك المشاهد في التجربة والحكم عليها وتقديم حلول مناسبة لها وهو ما أثنى عليه النقاد واعتبروه احترامًا لعقلية المشاهد واستفزازه للتفكير والبحث حول الهدف الرئيسي والخفي من وراء الأحداث، وهو يظهر بوضوح من خلال كلمات زوجة الجنرال شانج لزوجها: “الحرب لا تصنع أبطالًا، بل ينتج عنها فقط الأرامل”


نبذة عن تيد شيانج مؤلف


Arrival


:


تيد شيانج هو كاتب أمريكي ولد في ميناء جيفرسون، نيويورك عام 1967، درس وتعلم في جامعة بروان في قسم الحاسب الآلي وتخرج منها في عام 1989، كما درس في ورشة عمل كلاريون للكتابة، وعمل ككاتب تقني في صناعة

البرمجيات

في بلفيو، واشنطن، ومن أعماله، Arrival عام 2016، كما عمل على كتابة أفلام قصيرة ومنها، Exhalation عام 2009، novelette Hell Is the Absence of God عام 2002.