الثورة التكنولوجية و تاريخها في دولة اليابان

العملات المتداولة في اليابان حاليا تعرف باسم الين الياباني ، و هي من أهم العملات المعروفة في العالم ، هذا إلى جانب أنها من أهم و أكبر العملات في الاحتياطي العالمي للنقد .


الثورة التكنولوجية في اليابان


تمكنت اليابان من تقديم ثورة تكنولوجية في العديد من الصناعات ، و على رأسها الإلكترونيات و علوم الطيارات ، و كذلك قدمت بصمة واضحة في الطاقة النووية ، و ذلك على النحو التالي .


علوم الإلكترونيات


على صعيد العلوم الإلكترونية قدمت

اليابان

تطور كبير ، حتى صارت من أهم الدول الرائدة حول العالم في هذا المجال ، لدرجة أن اليابان تمكنت من الحصول على أغلب جوائز نوبل في هذا المجال ، و من أشهر ماركات الإلكترونيات اليابانية سوني و توشيبا و شارب و باناسونيك و كانون و هيتاشي و غيرها ، هذا فضلا عن أن أشهر شركات صناعة السيارات من أصول يابانية ، و من أهمها شركة تويوتا و ميتسوبيشي و سوزوكي و نيسان و غيرها .


علوم الطيران


تمكنت عدد من شركات الطيران اليابانية من تطوير عدد من المركبات الفضائية ، و كذلك

الأقمار الصناعية

، و التي تم إطلاق عدد كبير منها ، و كان آخرها على متن مكوك فضائي ، و من أشهر الشركات المطورة لهذا المجال شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة .


الطاقة النووية


منذ عام 1973 تمكنت اليابان من الاعتماد على الطاقة النووية ، و بالفعل تم افتتاح عدد كبير من المفاعلات النووية في اليابان ، لدرجة أن اليابان أصبحت في المرتبة الثالثة من حيث كبرى الدول المستهلكة للطاقة النووية .


الحائزين على جائزة نوبل من اليابان


أسلفنا في ذكر أن اليابان قد حصلت على أغلب جوائز نوبل في علوم التكنولوجيا ، و على رأس هؤلاء ممن حصلوا على

جائزة نوبل العالم

المعروف يوكاوا هيديكي ، و الذي تعلم في جامعة كيوتو ، و قد تلقى جائزته في علوم الفيزياء ، و كان ذلك في عام 1949 ، و كذلك العالم ليو ايساكي الذي تعلم في

جامعة طوكيو

، و قد تلقى جائزته في مجال الكيمياء في عام 1973 ، وصولا إلى عام 2014 الذي كرم فيه العالم شوجي ناكامورا و العالم هيروشي امانو و العالم ايسامو اكاساكي ، و قد تقاسما الجائزة معا في علم الفيزياء .


الين الياباني


عملة

الين الياباني

من أهم العملات في أسواق تداول العملات الأجنبية ، و هي متوفرة حاليا بستة فئات فقط ، و هذه الفئات هي 1 ين و 5 ين و 10 ين و 50 ين و 100 ين و 500 ين ، و تهتم اليابان بوضع بعض الرسوم على العملات فضلا عن كتابة التاريخ الخاص بإصدار العملة ، و الذي يعتمد على التقويم الياباني ، أما عن العملات المعدنية هناك فتمتاز بثقب في المنتصف ، و يذكر أن لها اسم دارج هناك و هو داما .


تكنولوجيا صك العملات


عملت اليابان على توفير عملات مصكوكة باعلى أنواع التكنولوجيا الحديثة ، و ذلك منعا لتزييفها و تزويرها ، و من بين أنواع التكنولوجيا المعروفة ، و التي تم استخدامها في هذه العملات بعض الرسوم التي تظهر و تختفي ، و كذلك رسوم ضئيلة جدا لدرجة أنها تصل إلى كونها أدق من الشعرة ، فضلا عن استخدام النيكل و النحاس الأصفر في أغلب العملات ، و قد نص القانون الياباني بالسجن لمدة ثلاث سنوات على من يثبت عليه جريمة التزوير .


استخدام العملات في المعابد


من بين العادات الغريبة المعروفة في اليابان استخدام العملات المعدنية عند القيام بالصلاة و التصدق ، و بشكل خاص في المعابد البؤذية و الشنتوية ، و ذلك لأنهم يظنوا أن إلقاء العملة و الصوت الذي تصدره يعمل على لفت انتباه الآلهة ، هذا فضلا عن أنهم يعملوا على استخدام عملة 5 ين للطرق بها و التمني .