اضرار تناول البطيخ بكثرة

فوري6 نوفمبر 2023
اضرار تناول البطيخ بكثرة

يعتبر البطيخ من الفواكه المحببة لدى الصغار والكبار ، وهو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، ومضادات الأكسدة ويحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وتناول البطيخ بإعتدال لا يسبب أي آثار جانبية ، ولكن الإفراط في تناوله يسبب العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية .


أضرار تناول البطيخ بكثرة :


1- الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات :

يمكن أن يسبب تناول

الفيتامينات

بكثرة إلى زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم ، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الصحية والنتائج العكسية ، فالإفراط في الحصول على فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال ومشاكل الهضم ، وزيادة الليكوبين ربما يسبب نفس الأعراض ولكن عند تناولها في صورة مكملات غذائية .


2- زيادة نسبة البوتاسيوم :

إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية للبطيخ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم مما يسبب اضطراب في ضربات القلب ، وبالتالي يسبب بعض المخاطر على الصحة .


3- الحساسية :

الإصابة بحساسية

البطيخ

تعد من الحالات النادرة ، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لها مثل الذين يعانون بالحساسية تجاه غبار الطلع ، فربما يصابون بمتلازمة الحساسية الفموية عندما يتناولون البطيخ بكثرة ، وأبرز أعراضها حكة في الحلق والفم ، تورم الفم والشفاة ، الحلق ، اللسان وحتى الأذنين أحيانا .


4- مشاكل الجهاز الهضمي :

يعرف البطيخ بإحتوائه على الكربوهيدرات القابلة للتخمر ، وقصيرة السلسلة ، والتي يصعب هضمها لدى البعض ، وينتج عنها بعض الأعراض مثل الغازات ، المغص ، الإنتفاخات ، الإمساك أو الإسهال ، لذلك يجب الحذر للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكربوهيدرات ، ومرضى القولون العصبي ، لأنهم أكثر عرضة لظهور هذه الأعراض لديهم .


القيمة الغذائية للبطيخ :

يحتوي البطيخ على 91% من الماء ، وعلى 7.5% من الكربوهيدرات ، ويكاد يكون خاليا من الدهون والبروتينات ، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة ، فيحتوي على 30 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية الأخرى .


نسب العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ :


– البروتين :0.6 جرام .

– الكربوهيدرات : 7.6 جرام .

– السكر : 6.2 جرام .

– الألياف : .0.4 جرام .

– الدهون : 0.2 جرام .

تتحول معظم الكربوهيدرات الموجودة في البطيخ إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز ، ولا يعتبر مصدر رئيسي للألياف ولكنه غني بفيتامين أ ، فيتامين ب5 ، النحاس والبوتاسيوم

وفيتامين ج

.


المنافع الصحية لتناول البطيخ بإعتدال :


– الحفاظ على استقرار ضغط الدم :

يحتوي البطيخ على بعض الأحماض الأمينية التي تساهم في استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم .


– يقلل مقاومة الجسم للإنسولين :

مقاومة الأنسولين هي الحالة التي تكون فيها الخلايا مقاومة لتأثير الإنسولين ، وينتج عن ذلك زيادة معدلات السكر في الدم ، وتقل مقاومة الإنسولين مع زيادة استهلاك عصير البطيخ .


– يقلل إجهاد العضلات بعد التمارين الرياضية :

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول عصير البطيخ بعد تأدية التمارين الرياضية يقلل من آلام وتشنجات العضلات بعدها .


– الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي :

وذلك لأن البطيخ غني بفيتامين ج الذي يقوي المناعة ويحمي من العدوى والأمراض مثل الربو .


– يقلل خطر الإصابة بالسرطان :

فالبطيخ مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة في مرض السرطان ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالليكوبين التي تقاوم إنقسام الخلايا وتعمل على الوقاية من الإصابة ب

سرطان البروستاتا

.


– صحة الجهاز الهضمي :

فيساعد البطيخ على حل بعض مشاكل الهضم مثل الإمساك لأنه غني بالماء ، كما يحمي بالإصابة من الجفاف .

صحيفة فوري