أفضل الأطعمة لعلاج برد المعدة

فوري6 نوفمبر 2023
أفضل الأطعمة لعلاج برد المعدة

برد المعدة هو إصابة المعدة والأمعاء بعدوى فيروسية ، أو بكتيرية أو أي مسببات أخرى ، تبدأ المرحلة الأولية لهذه العدوى بالسخونية ، الحمى والغثيان ، ثم تتطور إلى القيء ، الإسهال والألام والشديدة .

يشتمل

برد المعدة

على مزيج من الأعراض الوحشية وتشمل الإسهال ، الغثيان ، القيء ، الحمى ، الصداع ، ألم العضلات ، ألم البطن وفقدان الشهية ، ويعرف برد المعدة أيضا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، ويمكن أن يسبب الجفاف نتيجة كثرة الإسهال والقيء .

لذلك ينبغي الإكثار من شرب الماء لتفادي الإصابة بجفاف الفم ، العطش الشديد والدوار ، كما يجب أخذ قسط كافي من الراحة وتجنب الأطعمة السريعة ، واستبدالها ببعض الأطعمة الصحية الأخرى .


أفضل الأطعمة التي تساعد على الشفاء من برد المعدة :



1- الموز :

يفقد الجسم البوتاسيوم عندما يصاب بالإسهال والقيء ، ويحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الإسهال ، ويوفر كمية جيدة من

البوتاسيوم

.


2- الأرز :

عندما تصاب ببرد المعدة ، يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية أثناء القيء ، ويحتوي الأرز على الكربوهيدرات المعقدة ، التي تعتبر بديل لهذه العناصر الغذائية سريعا ، حتى لا يشعر الجسم بالوهن الشديد نتيجة هذا المرض .


3- المقرمشات :

المقرمشات هي وجبة خفيفة يتناولها معظم الناس مع الشاي أو القهوة ، وتتمتع بمذاق جيد ، وتساعد في الإحتفاظ بالأطعمة الأخرى التي تتناولها داخل المعدة ، مما يقلل فرص القيء ، مما يساعد على استقرار

المعدة

بينما تحاول توفير العناصر الغذائية اللازمة لها لتعويض المفقود منها وقت الإصابة ببرد المعدة .


4- حساء الدجاج :

إذا كنت تعاني من برد المعدة ، يمكنك تناول حساء الدجاج مع الخضروات ، لأنه مصدر جيد للبروتين والدهون ، ولا يسبب هياج المعدة ، يمكن تناوله على الغداء أو العشاء لتخفيف أعراض برد المعدة .


5- التوست :

يعتبر التوست طعام يساعد على ملأ معدتك المريضة والمتذمرة ، بدون أن يسبب الإزعاج لها ، تناول خبز التوست الكامل ، ليساعدك على تهدئة المعدة وهو مفيد للصحة عموما .


6- صوص التفاح :

يعتبر صوص التفاح من أفضل الأطعمة التي يمكنها تناولها عند الشعور بالرغبة في القيء ، لأنه يحتوي على البكتين ، وهو أحد الألياف الذائبة التي تساعد على الوقاية من الجفاف وتقلل

الإسهال

.


7- الدجاج :

يساعد الدجاج في علاج برد المعدة ، لأنه يزود الجسم ببعض البروتينات ويحمي من تكوين الغازات ، يمكن تناول الدجاج مع الأرز لزيادة القيمة الغذائية .


8- الفواكه :

تعتبر الفواكه طريقة طبيعية لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية ، فالفواكه تزود الجسم بالطاقة اللازمة له لمحاربة برد المعدة ، وينصح بتناول الفواكه الغنية بالماء والأقل حمضية مثل البطيخ ، البرتقال ، المشمش والمانجو .


9- شاي الزنجبيل والليمون :

يساعد هذا المشروب في علاج برد المعدة ، فالزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والبكتريا ، مما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي .


10- المعكرونة :

إذا كنت تشعر بالملل من تناول الدجاج مع الأرز ، فيمكنك تناول المعكرونة ، فهي بديل جيد غني ببعض الألياف الجيدة ، التي تساعد على استقرار حالة المعدة ، ولكن يجب الإستغناء عن بعض الإضافات مثل الصوص والجبن ، تجنبا للإصابة بالقيء مجددا .

صحيفة فوري