فوائد البيض المسلوق للحامل

فوري6 نوفمبر 2023
فوائد البيض المسلوق للحامل

اصبحت السيدات تهتم بصحتها وبطريقة غذائها افضل من ذي قبل ،  واصبحت تبحث دائما عن انواع الطعام التي تحتوي على فائدة اكثر للجسم واصبحت تعرف السعرات الحرارية التي تحتوي عليها جميع انواع الأطعمة، وخاصة المرأة الحامل اصبحت تهتم اهتماما كبيرا بصحتها وطريقة غذائها اثناء فترة الحمل لها ولجنينها .


فوائد البيض المسلوق للحامل للحامل :


1_ غني بالبروتينات :

البروتينات من المكونات الهامة في

تكوين الجنين

، ويحتوي البيض على الكمية المناسبة من البروتينات التي يحتاجها الجنين وتساعده على النمو .


2_نمو افضل للجنين:

يحتوي البيض على كميات غنية من

الاوميغا 3

ومن الكولين الذي يساعد الجنين على اكتمال نمو الدماغ لديه ويقول العلماء انه يزيد من نسبة ذكاء الطفل ولهذا تجد بعض الأمهات تتناول بيضتين في اليوم على الاقل لتكوين دماغ سليم لاطفالهم ، علاوة على ان القيمة الغذائية هذه تساهم بشكل كبير في الابتعاد عن خطر تشوهات الجنين في مرحلة التكوين ، كما يعزز من القوة العقلية للطفل وتقوية الجهاز المناعي له .


3_ السعرات الحرارية:

يجب على المرأة الحامل ان تكتسب يوميا من 300 الى 400 سعرة حرارية في اليوم الواحد عن طريق الغذاء الذي يعود عليها وعلى جنينها بالفائدة، ومن الاطعمة التي تساعدك على اكتساب سعرات حرارية اكدت الدراسات ان البيض لاحتواءه على 70 سعرة حرارية تقريبا فهو به نسبة عالية من السعرات نسبيا بين باقي الاطعمة وايضا يشعر الام بالشبع .


4-  الفيتامينات

: يحتاج جسم الانسان غالبا الى 2.5 من الفيتامينات يوميا، وعند تناول بيضة واحدة في اليوم فانها تكسبك 12%  من احتياج جسم الانسان للفيتامينات وهي نسبة ليست قليلة .


5 – الزنك :

يعتبر صفار البيض مصدر قوي للحصول على

الزنك

، وينصح الذين يعانون من نقص في الزنك ان يتناولو صفار البيض بشكل منتظم، اما الجزء الابيض في البيض لا يحتوي على نفس كمية الزنك الموجودة في الصفار .


6- الكالسيوم:

يعتبر البيض من المصادر الغنية بالكالسيوم  والذي  يحتاجه الجنين في  فترة التكوين .


7_جسم الأم:

يحافظ البيض على جلد الام لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، كما انه يوفر الكمية الكافية من الطاقة التي تساعد الأم على القيام بمهامها .


مخاطر الاسراف في تناول البيض:


1_تسمم  السالمونيلا:

يجب التاكد من ان

البيض

قد اكتمل  طهوه حتى نتاكد من قتل البكتيريا داخل البيض، وان يمنع تناول البيض النيئ الذي لم يكتمل طهوه، حتى نتجنب من حدوث اي تسمم في الجسم، فتسمم السالمونيلا يحدث غالبا للمرأة الحامل وهو لا يؤثر على الجنين  بل تعود اعراضه على المرأة الحامل فقط، فتشعر ببعض الالم في البطن مع الصداع وقد يحدث اسهال مستمر وفي بعض الحالات تحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

2_

الحساسية

: قد يسبب البيض حساسية في بعض الاحيان، كما ينصح عدم الاكثار في تناول البيض لاصحاب مرض الربو وحساسية الصدر والقصور في وظائف الكبد .

3_

القلب

: يفضل عدم الاكثار في تناول صفار البيض لانه يساعد على تصلب الشرايين وكثرة تكوين الدهون حول القلب .


4_ الكولسترول:

اذا كانت المرأة تعاني من ارتفاع

الكولسترول

فيجب عليها تجنب تناول صفار البيض اثناء فترة الحمل ،لتركيز الدهون فيه وهو ما يزيد من الزلال عند الحامل ، وبذلك فتقليل تناول البيض بشكل عام افضل للحامل والمصابة بالكولسترول، اما اذا كان معدل الكولسترول في الدم نسبته معتدلة نسبيا فينصح بتناول البيض من بيضة الى اثنين يوميا .