قصة خاتم السيدة رونتجن واكتشاف الأشعة السينية

هي قصة مشهورة كان وراء هذه القصة حدث عظيم، و السيدة رونتجن هي زوجة العالم

فيلهلم كونراد رونتجن

، مكتشف و مخترع الأشعة السينية و التي تسمى بأشعة اكس، و تعتبر أول صورة مأخوذة بهذه الأشعة، صورة زوجته السيدة رونتجن و صورة يدها، و كان خاتمها واضحاً شكله في صورة الأشعة، و بالرغم أنها ليست مكتشفة الجهاز، و لكن نالت شهرة واسعة، بسبب صورة يدها و الخاتم فيها .


العالم فيلهلم كونراد رونتغن و سيرته الذاتية


كانت ولادة هذا العالم العظيم في شهر مارس، في عام ١٨٤٨، و كان ذلك في مدينة لينب، و عند الحديث عن حياته في المدرسة، نجد أن العالم لم يكمل تعليمه في المدرسة، و ذلك لأنه تم طرده بسبب أنه رفض الكشف، عن هوية تلميذ قام برسم صورة مسيئة لمدرس، و بذلك نجد أنه لم يحصل على شهادة الثانوية مثل باقي الطلاب.


قصة خاتم السيدة رونتجن واكتشاف الأشعة السينية

و كان من الصعب أن تقبله في أي جامعة بدون هذه الشهادة، فحاول العالم الالتحاق بالجامعة بدون شهادة الثانوية، و نجح في ذلك حيث نجد أنه تم قبوله في معهد زوريخ، و بعدها تفوق العالم في دراسته، و حصل على دبلوم هندسة الآلات، ثم انتقل لدراسة الفيزياء ليحقق المزيد من النجاحات، و يحصل على الدكتوراه في هذا المجال.

و قضى العالم فترة في الكثير من الوظائف، منها عمله كأستاذ في كلية الزراعة، و في فترة أخرى كان يعمل محاضر و أستاذ في مادة الفيزياء، و كان محاضر في جامعة ستراسبورغ، كما كان رئيس قسم الفيزياء في جامعة غيسن، و نجد أنه تم تعيينه أيضاً كرئيس لجامعة ميونخ .


اكتشاف العالم للأشعة السينية


كان هذا الحدث عظيماً و لم يأتي إلا بعد العديد من البحث و التجربة، فاستخدم العالم في تجاربه أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء، و كان يتميز هذا الأنبوب بأن له قطب سالب و قطب موجب، و كان يبدأ بعدها في عملية توجيه شعاع إلكتروني داخل هذا الأنبوب، و بدأ بعد ذلك باستخدام ورقة تتميز بسماكتها و لونها الأسود، و بعدها استمر في عمل العديد من التجارب، التي اظهرت إمكانية اختراق هذه الأشعة لمواد كثيرة، و لم يكن يدرك أن هذه التجارب ستصبح اختراع يساعد العالم كله.


قصة خاتم السيدة رونتجن واكتشاف الأشعة السينية

حيث تعتبر بداية نجاح هذا الاكتشاف كانت عندما قام العالم بتمرير يده، فشاهد العظام الموجودة داخل الجسم، و كانت أول صورة تم أخذها بهذا الجهاز، صورة ليد زوجته السيدة رونتجن و خاتمها، و بعدها تم انتشار هذا الإختراع بسرعة شديدة، و ذلك يرجع لأهميته و لأنه سيقوم بتسهيل الكثير، و أكثر المجالات التي استفادت بهذا الإكتشاف، هو مجال الطب، فساعدت

الأشعة السينية

، العديد من الأطباء في عملية التشخيص، خاصةً مع حالات الكسور و ساعدتهم في علاج بعض الأورام السرطانية أيضاً، كما ساعدت هذه الأشعة العديد من المجالات و ليس الطب فقط، فيرجع الفضل للعالم الجليل في كل هذا التطور .


قصة خاتم السيدة رونتجن واكتشاف الأشعة السينية


جميع الجوائز التي حصل عليها العالم


حياة العالم فيلهلم كونراد رونتغن، مليئة بالإنجازات، لأنه ترك لنا جهاز عظيم و إكتشاف، لا يمكن الاستغناء عن استخدامه الآن في أي مشفى، فقد كان تكريمه أثناء حياته و منحه الجوائز، أقل ما يمكن تقديمه لهذا العالم الجليل، في عام ١٨٩٦، حصل العالم على وسام رمفورد، و في نفس العام، حصل على وسام ماتيوسي أيضاً.

و بعدها حصل على وسام إليوت كريسون في عام ١٨٩٧، و أهم ما حصل عليه هذا العالم هو

جائزة نوبل

، التي لا يحصل عليها إلا من يترك أثر عظيم للعالم، و قد حصل على جائزة نوبل للسلام في عام ١٩٠١، و حصل عليها في مجال الفيزياء، و من أهم الأحداث التي ساهمت في تكريم اسم العالم بعد وفاته، أنه تم تسمية العنصر ال ١١١ باسم العالم لتكريمه، و قام بذلك الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية في عام ٢٠٠٤ .