نصائح للإجابة على سؤال مقابلة العمل الأشهر ” بيع لي هذا القلم “

فوري6 نوفمبر 2023
نصائح للإجابة على سؤال مقابلة العمل الأشهر ” بيع لي هذا القلم “

واحدة من الأشياء التي سيحاول القائم بمقابلة العمل معرفتها عن المتقدم ل

وظائف التسويق

والمبيعات والعديد من الوظائف المرتبطة بعمليات البيع، هي إذا ما كان المتقدم للوطيفة قادرًا على القيام بعمليات البيع ؟ وما هي استراتيجية البيع التي يتبعها ؟

فمن المتوقع خلال

مقابلة العمل

أن يحاول القائم بالمقابلة اثبات إذا ما كان المتقدم مناسب للوظيفة أم لا؟

وعادة ما يحدث ذلك عن طريق سؤال المتقدم عن القيام بمحاولة لبيع أحد المنتجات للمدير الذي يجري المقابلة  له.

ويعتبر هذا الأسلوب جزء أساسي من المقابلة، لذلك على المتقدم أن يكون على أتم الاستعداد لعرض منتجًا ما أو خدمة ما، حتى وإن كان لا يعلم ما هو الشئ الذي سيحاول بيعه.


كيفية الإجابة على سؤال ” بيع لي هذا ” في مقابلة العمل


قد يطلب القائم بالمقابلة من المتقدم  أن يبيع له قلم أو كتاب أو حتى تفاحة، ولمثل هذه الأسئلة لا يوجد هناك إجابة نموذجية، والسؤال الأشهر على الإطلاق بيع لي هذا القلم.

ولكن إهتمام صاحب العمل سيكون  بالطريقة التي يتبعها المتقدم في عملية البيع ومهاراته اللغوية وحماسه وإبداعه في تقديم المنتج وبيعه.


كن إيجابي .. كن شغوف


يجب على المتقدم أن يكون مفعم بالحيوية والطاقة الإيجابية تجاه المنتج الذي يقوم بعرضه، فمن الرائع أن يبدأ عرض القلم بهذه الجملة الإفتتاحية “أنا متحمس للغاية لكي أخبرك عن مدى أهمية هذا القلم الذي يساعدك على الكتابة بشكل واضح وجذاب وفعال”.

كما ينبغي عدم إغفال العناصر الغير لفظية  أثناء عرض المنتج حيث أن لها دور هام مثلها مثل الكلمات.

لذلك ينبغي على المتقدم أن يتأكد من أن صوته مفعم بالحماس وأن تعبيرات وجهه وحركة جسده تدل على مدى شغفه لبيع المنتج، حيث أن كل هذا يعكس مدى ثقته في جودة المنتج الذي يقدمه.


التعرف على الزبائن


من أساسيات عملية البيع هي معرفة الزبائن، ومن الأشياء التي سيقدرها القائم بمقابلة العمل حول المتقدم هي محاولته معرفة ما يتطلع إليه العملاء والزبائن.

لذلك على المتقدم للوظيفة أن يقوم بسؤال القائم بمقابلة العمل عن بعض التوضيحات حول الإستخدامات المحتملة للمنتج الذي يقوم ببيعه، وعن الصفات والمميزات التي يتطلع لها أن تكون في المنتج بصفة بعامة.

وعلى سبيل المثال ممكن أن يسأل المتقدم ل

وظيفة المبيعات

“لتساعدني على فهم احتياجاتك بشكل أوضح ، أريد أن اعرف أكثر ما هى المجالات التي تستخدم القلم فيها خلال روتينك اليومي؟”.


كن على أتم الاستعداد للبيع


من المحتمل أن بعض القائمين بمقابلات العمل لن يشاركوا مع المتقدم أو حتى يقوموا بالرد على أسئلته لكي يضعوه في أصعب مراحل عملية البيع ويختبروا ماذا سيفعل في هذه الحالة.

وهنا عليه أن يكون جاهز تمامًا لعرض منتجه وابرازه من خلال التأكيد على مميزات المنتج والفوائد التي ستعود عليهم اذا قام العميل بامتلاك واستخدام المنتج.

ويمكن أن يقوم بسرد تجربته الخاصة مع المنتج وأيضًا تجربة المستخدمين الأخرين للمنتج، فعلى سبيل المثال يمكن القول ” ان زبائننا يشيدون بطزاجة ونقاء التفاح لدينا فهم يستخدمونه كوجبة خفيفة صحية خلال اليوم وأيضًا يضعونه مع غداء المدرسة لأطفالهم”.