نبذة عن رواية الحرب والسلم للكاتب ليو تولستوي

فوري6 نوفمبر 2023
نبذة عن رواية الحرب والسلم للكاتب ليو تولستوي

هي رواية من أشهر الروايات العالمية الموجودة حتى يومنا هذا ، قام بتأليفها الكاتب الشهير

ليو تولستوي

الذي يعتبر واحداً من أبرز الروائيين الروسيين ، و أكثر ما اشتهر به هذا الكاتب هو أنه كان محبي السلام و يسعى له و نجد أن أفكاره المتميزة و التي تدعو للسلام أثرت في العديد من الشخصيات المشهورة في العالم، و يظهر هذا الفكر بشدة من خلال روايته المميزة الحرب و السلم .


شخصيات رواية الحرب و السلم :


أكثر ما يميز هذه الرواية و الذي ساهم في شهرتها الكبيرة هي شخصيات الرواية التي نجد الكثير منهم شخصيات مستندة لناس حقيقين في حياة الكاتب، و من أبرز هذه الشخصيات هي شخصية نيكولاي روستوف، و شخصية ماريا بولكونسكايا، كما نجد شخصية ناتاشا أيضاً هي شخصية موجودة في حياة الكاتب بالفعل و استوحى هذه الشخصية منها .

و نجد شخصية بيير و الأمير أندريه الذي قال الكاتب عنهما أن هذه الشخصيات تشبه الكاتب نفسه، كما نجد أن الرواية تتميز بوجود العديد من الشخصيات التاريخية فيها، و هناك شخصيات كان دورها ضئيل في الرواية عند مقارنتها بباقي الأدوار الموجودة، و لكن تأثيرها كبير في الأحداث رغم صغر دورها في الرواية .


الأفكار الرئيسية الموجودة في الرواية و أحداثها :


هناك العديد من الأفكار الرئيسية التي قام الكاتب بمشاركتها في الرواية، و كان الهدف الأساسي للكاتب هو إيصال هذه الأفكار و الاحداث للقارئ، ومن أهم الأفكار التي طرحها الكاتب في الرواية هي البحث عن الله، فكان هناك العديد من التفاصيل داخلها تتحدث عن ما هو هدف الحياة، و كيف نخوض رحلة البحث عن الله .

كما نجد أنه أشار للعديد من المفاهيم والمصطلحات منها المفاهيم السياسية، و كانت هذه المصطلحات مثل مصطلح السلطة الذي تناوله الكاتب في أحداث الرواية، و مفهوم حدود الحرية البشرية و ما يمنع هذه الحرية، و يعتبر أبرز ما أشار له الكاتب في روايته هو الحرب و نجد هذه الكلمة بارزة في اسم الرواية .

وقد تناول الكاتب مفهوم الحرب و ناقش العديد من التفاصيل فيه من خلال روايته عن طريق وصفه لها أنها من الأشياء التي لا تنتمي للطبيعة البشرية للإنسان، و أشار لتفاصيل جديدة مثل أن هناك العديد من الجرائم التي يرتكبها الناس أثناء حالة الحرب، و إذا قام الناس بارتكاب هذه الجرائم في الحياة العادية في حالة السلم سيتم حساب و عقاب كل من قام بها، و لكن أثناء حالة الحرب لا يكون هناك أي حساب على هذه الجرائم البشعة التي يرتكبها الناس.

من أبرز التفاصيل و الأحداث الموجودة في الرواية هو العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت في تاريخ اوروبا، و ما يميز الكاتب أنه لم يتناول هذه الأحداث بوجهات النظر التقليدية، و لم يتناولها بنظرة المؤرخين لهذه الأحداث، بل قام بتحليل خاص به لهذه الأحداث، و لم يكتفي بعملية تحليل الأحداث فقط، بل قام بإنتقاد بعض الأحداث التاريخية أيضاً .

كما قام الكاتب بتحليل شخصيات بعض القادة و الذي له وجهة نظر مختلفة في تحليلهم، و نرى أن أحداث هذه الرواية تدور حول العديد من الشخصيات المذكورة فيها، فقد نجد بعض هذه الشخصيات شخصيات تاريخية و مشهورة، و البعض الآخر منها هي شخصيات من وحي خيال الكاتب، و التي قد نجدها في حياته الشخصية أيضاً، حيث استوحى الكاتب بعضلشخصيات من حياته الحقيقية .

وقد تعددت الشخصيات الموجودة في الرواية و يختلف توزيع الأدوار بينها، فنجد بعض الشخصيات التي قد برز دورها بشدة في أحداث الرواية، و الشخصيات الأخرى التي تميزت بدور ضئيل لكن مؤثر في هذه الأحداث، و يوجد منهم شخصيات روسية الجنسية و شخصيات من جنسيات أخرى مختلفة، و رغم ذلك نجد أن الرواية قد ركزت على حوالي خمس أشخاص في أحداثها، و يعتبر هؤلاء الأشخاص هم أبطال الرواية البارزين فيها .

صحيفة فوري