دراسة حديثة : حمية البحر المتوسط تساهم في نجاح التلقيح الصناعي

وجدت دراسة حديثة أن النساء  اللاتي تتبعن حمية البحر المتوسط لمدة 6 أشهر قبل الخضوع لإجراء التلقيح الصناعي ، تزداد لديهن فرص النجاح في الحمل .

نشرت هذه الدراسة في صحيفة journal

Human Reproduction,

، والتي أظهرت أن النساء اللاتي تعتمدن على حمية البحر المتوسط والتي تتضمن الفواكه الطازجة ، الخضروات ، الحبوب الكاملة ، البقول وزيت الزيتون والأسماك ، يحققن معدلات نجاحا أعلى بكثير خلال

التلقيح الصناعي

، بالمقارنة مع غيرهن من النساء .


دور البحث العلمي

قام الباحثون بقيادة “نيكوس ياناكوريس”  الأستاذ المشارك في قسم التغذية وعلم التغذية في جامعة هاروكوبيو في أثينا ، بتحليل النمط الغذائي ل244 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 22-41 عام، باستخدام استبيان تردد الغذاء .

وقد التحقت هذه النساء بوحدة المساعدة للعلاج الأول للتلقيح الصناعي في أثينا ، اليونان ، وكانوا جميعا لا تعانين من السمنة ، بمؤشر كتلة للجسم أقل من 30 كجم ، اعتمادا على

النظام الغذائي

السابق لهم خلال الستة أشهر الماضية ، حقق المشاركون درجة  التي تراوحت ما بين 0-55 ، ووجد أن أولئك اللاتي لديهن درجة أعلى كانوا يتبعن نظام البحر المتوسط الغذائي .

واعتمادا هذه الدرجات ، تم تقسيم النساء إلى ثلاثة مجموعات ، الأولى حققت 18-30 درجة ، الثانية حققت 31- 36 درجة ، والأخيرة حصلت على درجات ما بين 36-47 ، تضمت أعلى مجموعة 86 امرأة ، وأقل مجموعة 79 امرأة .

والمجموعة التي حصلت على أقل درجة ، كانت معدلات الحمل لديهن 29%  ، بينما المجموعة التي حصلت على أعلى معدلات وصلت نسبة النجاح لديهن حتى 505 ، كما كانت معدلات المواليد مختلفة اختلافا كبيرا 26.6% و 48.8 % على التوالي .


نتيجة الابحاث العلمية

خلص الباحثون إلى أن النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 35 عام ، لكل زيادة من خمس نقاط في نقاط حمية البحر المتوسط ، وهؤلاء النساء لديهن فرص أكثر بحوالي 2.7 مرة من الحمل والولادة الناجحة .

يقول أستاذ ياناكوريس : “الرسالة المهمة من دراستنا هي أنه ينبغي تشجيع النساء اللاتي تحاولن  تحسين الخصوبة على تناول نظام غذائي صحي، مثل نظام البحر المتوسط ، لأن زيادة الالتزام بهذا النمط الغذائي الصحي قد يساعد على زيادة فرص نجاح الحمل وتقديم طفل حي “.

وأضاف قائلا : هذا النظام الغذائي الصحي  يمكن أن يحسن جودة

الحيونات المنوية

لدى الرجال أيضا .

على الرغم من ذلك لم تجد هذه الدراسة العلاقة بين النظام الغذائي والحمل الناجح وولادة طفل حي لدى النساء اللاتي تتخطى أعمارهن 35 عام ، ويقترح الباحثون أن هذا الأمر يرجع إلى أنهن تمتلكن عدد بويضات أقل بالمقارنة مع النساء الأصغر سنا .

وأضاف البروفيسور ياناكوريس أن هذه النتيجة لا تعني أن النظام الغذائي الصحي ليس مهما بالنسبة للنساء الأكبر سنا ، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للنساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة واللاتي يرغبن في الحمل بشكل طبيعي لمعرفة إذا كان هذا النظام الغائي يمكن أن يساعدهن أيضا .