اعراض الاصابة بالسرطان لدى الاطفال واشهر انواعه

لمدة 40 عاما كانت أكبر عقبة في علاج سرطان الاطفال هى التشخيص المتأخر ، لا أحد يفكر في أن طفله مصاب بالسرطان ، و علاوة على ذلك، يمكن أن تكون

أعراض السرطان

مماثلة لأمراض الطفولة الأخرى و هى كثيرة، مما يجعل من الصعب تشخيصها في الوقت المناسب ، و مع ذلك، فإن غالبية أمراض الأطفال (عادة تكون بسبب الفيروسات) تختفي بين 7 و 10 أيام ، و لكن ليس عندما يتعلق الأمر بالسرطان.

يجب أن تتذكر أن الأطفال ليسوا مماثلين للبالغين و لكن علم وظائف الأعضاء الخاصة بهم مختلف تماما عن البالغين ، لذلك علامات السرطان ستكون أيضا مختلفة ، و لكن الوقاية من

سرطان الأطفال

نادرا ما تحدث لأن العديد من الأسباب لا يمكن تحديدها ، هناك عدد قليل من عوامل الخطر المفاجئة – و هى عادة الاستعداد الجيني و الأسباب المرتبطة بالعدوى الفيروسية – و هناك حالات أقل من سرطان الأطفال تحدث من البالغين ، كما أن معدلات الشفاء أعلى لدى الأطفال من البالغين ، و بالتالي يجب إيلاء الاهتمام لشكاوى الأطفال و المراهقين ، كن على علم و متابعة إذا استمرت الأعراض على الرغم من العلاج.


أعراض سرطان الطفولة


1. فقدان الوزن – غير المبرر و المستمر.

2. ألم في العظام و المفاصل عند لعب الألعاب أو غيرها من الأنشطة.

3. القيء يرافقه الصداع، و عادة في الصباح.

4. الكتل التي لا تنمو – و عادة ما تظهر على الرقبة و الإبطين، و الفخذ و البطن.

5. زيادة حجم البطن

6. البقع الحمراء الصغيرة التي تشير إلى نزيف الأوعية الدموية، و الشعيرات الدموية عموما.

7. البقع الأرجوانية على الجلد (ورم دموي)

8. سطوع و لون أبيض على شبكية العين عندما تتعرض العين للضوء

9. التعب المستمر و الشحوب – فقر الدم.

10 – الحمى المستمرة ذات المنشأ الغير محدد و غير المعروف.

11. العدوى المتكررة، مما يدل على مناعة منخفضة.

إذا كنت تعرف واحد أو أكثر من هذه الأعراض في طفلك أو في

سن المراهقة

، يجب طلب الرعاية الطبية إذا استمرت المشكلة حتى بعد الاستشارة و العلاج، بل يجب العودة إلى الطبيب و الإصرار على التشخيص بطريقة أكثر حذرا أو استشارة رأي ثان.


أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الأطفال والمراهقين هي


سرطان الغدد الليمفاوية :

هذا السرطان يهاجم الجهاز الليمفاوي، و هي شبكة من الأعضاء و الأنسجة المسؤولة عن الدفاع العضوي و تحمل سوائل تسمى الليمفاوية – و هى واحدة من مكونات نظام الدم التي تعمل في التغذية الخلوية.


سرطان الدم :

سرطان يؤثر على خلايا الدم البيضاء (الكريات البيضاء) ، و التي هي أيضا مسؤولة عن الدفاع عن الجسم ، و هذا يضعف من عمل نخاع العظم، الذي يمنع إنتاج خلايا الدم الطبيعية، مما يسبب مشاكل مثل فقر الدم و النزيف وترك الجسم بدون قوي دفاعية ضد العدوى ، و حدوثه هو 30 في المئة (و هى نسبة مرتفعة ).


الورم العصبي المركزي :

يقع هذا الورم في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و الحبل الشوكي) ، و يصل معدل الإصابة به (25 في المائة) إلى سرطان الدم (30 في المائة) و تعتمد الأعراض على مكان الورم و حجمه ، و عموما يعيق الورم تدفق سائل المخ و يسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة، و هذا يسبب الصداع الشديد و القيء.


ورم الخلايا العصبية :

أكثر شيوعا في الأطفال دون سن الخامسة، الخلايا العصبية تؤثر على الجهاز العصبي المحيطي ، و قد تكون هناك كتل في البطن و الرقبة أو الحوض.


ورم ويلمز :

هذا الورم يهاجم الكلى و أكثر شيوعا في الأطفال الذين هم من 2 الى 4 سنوات من العمر.


ورم الشبكية :

يبدأ الورم في

شبكية العين

و يهاجم العين.


اورام عظمية :

هذا السرطان يهاجم العظام و خاصة المنطقة المحيطة بالركبة و هو أكثر شيوعا لدى المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، إنه سرطان عدواني و ينتشر بشكل عام إلى الرئتين.


ساركوما الأنسجة الرخوة :

هو ورم في النسيج الضام (العضلات) .