الفرق بين السلق والسبانخ وكيفية التفرقة بينهم

تعد الخضروات واحدة من بين الأشياء والأطعمة التي لا غنى عنها في حياة الإنسان فالخضروات جميعها تعمل على مد الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات فالكثير منا يحرص على تناول وجبات من الخضار الطازج للحصول على الفائدة الكاملة، كما يوجد خضروات أخرى من الممكن أن يتم تناولها مطهية وهي لازالت تحتفظ بكمية العناصر الغذائية والفيتامينات بداخلها ومن بين تلك الخضروات

السبانخ

والسلق.


الفرق بين السلق والسبانخ وكيفية التفرقة بينهم :


يعد كل من السلق والسبانخ من بين أشهر الخضروات الورقية التي تتمتع بالأوراق الكبيرة الخاصة بها وقد يختلط الأمر على الكثير منا في التفريق بين كل من السلق والسبانخ، من حيث المظهر حيث أنهما متشابهان بشكل كبير كما يختلف كل منهم في الطعم والفوائد التي تعود على الجسم البشري ويمكنكم التفريق بين كل من السبانخ والسلق من خلال الخطوات التالية :


السلق :


1-  يعد السلق من بين الخضروات المشهورة جدا ولكن يعد من الخضروات المهجنة التي لا زهر لها مثل السبانخ ويؤكل أوراق وسيقان

السلق

ومن الممكن أن تؤكل جذوره في العديد من الأحيان.

2-  الأوراق الخاصة بالسلق خضراء اللون وأما بالنسبة للسيقان فهي ذات اللون الأحمر ومن الممكن أن تنمو أوراق السلق كثيرا على شرط أن تتوافر له المياه الكافية لنموه.

3-  ويعد من بين الخضروات الهامة التي من الممكن أن يتم تناولها مطهية وفي بعض الأحيان من الممكن أن يتم تناوله طازجا.

4-  يتميز السلق بكونه من النباتات ذات المذاق الحلو كما أن فوائده متشابه إلى حد كبير مع فوائد السبانخ إلا أنه قد يختلف في عدة أشياء صغيرة.

5- ينمو السلق وبشكل كبير في المناطق التي تتوفر بها المياه لذا سنجده ينمو على أطراف البحيرات العذبة أو على طول الطرقات التي يوجد بها مصادر للمياه.

6-  أم بالنسبة للتركيب الغذائي فهو متشابه إلى حد كبير مع السبانخ فهو يحتوي أيضا على

الكالسيوم

والحديد والعديد من الفيتامينات الهامة والتي من بينها فيتامين أ .

7-  نظرا لاحتوائه على الكثير من الحديد لذا فهو يعمل على تقوية الدم من خلال إنتاج الكثير من كريات الدم الحمراء.

8-  يوجد به مادة الكلوروفيل التي تعمل على إنتاج الهيموجلوبين المفيد جدا لصحة الدم كما يحتوي السلق على الكثير من الألياف الضرورية جدا في عملية الهضم.


السبانخ :


1-  يعد من أهم النباتات الورقية التي من الممكن أن يتم تناولها نيئه أو مطبوخه.

2- يعد من بين النباتات الحولية ولكنه نبات زهري وينمو في العديد من المناطق من بينهم قارة آسيا.

3-  يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي من بينها الكالسيوم وحمض الفوليك والكثير من الفيتامينات الهامة.

4-  من السهل أن يتم التفريق بين كل من السلق والسبانخ من مجرد النظر حيث أن أوراق السبانخ خضراء اللون كما من الممكن أن تكون مقعرة ولكن لون ورق السلق أخضر زاهي وهو عبارة عن ورقة واحدة فقط ولون الساق يميل اللي اللونين الأبيض أو الأحمر.

5- تقعر ورق السلق قليل جدا بالمقارنة مع تقعر ورق السبانخ.

وقد يشترك كل من السلق والسبانخ من حيث التحذير قد جاء من قبل

أطباء المسالك البولية

حول خطورة كل من السبانخ والسلق على صحة الإنسان الذي يعاني من ترسبات في الكلى لذا فهي من الممنوعات على مرضى المسالك البولية فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في كل منهم فهي من الممكن أن تمثل خطورة كبيرة على حياة من يعاني من مشاكل في الجهاز البولي.