علامات تدل على ضرورة الذهاب لمعالج نفسي

من الطبيعي أن يكون لدى الشخص شعوراً بالقلق أو

الضغط النفسي

نتيجة التعرض لبعض المواقف ، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على اشتداد الأعراض بالشكل الذي يستوجب ذهاب الشخص إلى معالج نفسي .


علامات تدل على ضرورة الذهاب لمعالج نفسي :


وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة الخدمات النفسية في شهر أبريل عام 2017 ، فإن 8.3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من القلق والاكتئاب الشديد ، والأكثر من ذلك أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 322 مليون شخصاً في العالم مصابون بالاكتئاب ، كما أن هذا العدد في ازدياد دائم .

وعلى الرغم من أنك قد لا تكون مصاب بالاكتئاب أو

اضطراب القلق

، إلا أن رؤية المعالج النفسي يمكن أن تعطيك المهارات الحياتية للتعامل بشكل أفضل مع الضغوط والتحديات اليومية ، وهناك بعض العلامات التي تؤكد ضرورة احتياج الشخص لمعالج نفسي وهي :


– شدة الأعراض واستمرارها :


تعتبر تلك العلامة واحدة من أولى وأبرز العلامات التي يجب أن نولي اهتمامنا إليها بشدة ، فإذا شعر الشخص بأن مشاعره السلبية أصبحت كثيفة للغاية ومستمره ومن الصعب إدارتها ، فستكون هذه أولى علامات احتياجه لرؤية معالج نفسي .

لإجراء تشخيض للاكتئاب السريري ، يجب أن يكون لدى الشخص أعراض الاكتئاب لفترة لا تقل عن 14 يوم على الأقل ، أما اضطراب القلق العام فيجب أن لا تقل فترة استمرار الأعراض عن 6 أشهر ، وبطبيعة الحال يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ، ولكن يجب أن يلاحظ كل شخص ما إذا كان هناك شئ قد تغير في حياته الروتينية .


– الحزن أو الصدمة :


إذا تعرض الشخص لخسارة كبيرة في حياته أو حادث صادم أو وفاة أحد معارفه ، فمن الأفضل الذهاب لمعالج نفسي حتى يستطيع مساعدته على معالجة الموقف وفهم تأثيره عليه ، حيث يعمل المعالج على تفهم مشاعر الشخص وجعله قادراً على المضي قدماَ إذا أصبح هذا الأمر صعباً لكي يحققه بمفرده .


– الأعراض الجسدية :


هناك بعض الأعراض مثل آلام متكررة في المعدة ، الصداع ،

خفقان القلب

، ضيق التنفس ، وحتى التعب ، كل تلك العلامات يمكن أن تكون دليلاً على إصابة الشخص بالقلق والاكتئاب ، حيث كشفت دراسة نشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية أن هناك ما يقرب من 50 % من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالقلق والاكتئاب أو اضطراب المزاج كانوا يعانون من الألم المتكرر .


– اتخاذ الطعام أو الكحول أو المخدرات كوسائل للتكيف مع الضغوطات :


وفقاً للدراسة التي أجرتها الجمعية النفسية الأمريكية لعام 2013 فإن 38 % من الأشخاص يقومون بتناول الطعام الغير صحي نتيجة شعورهم بالضغط النفسي ، كذلك هناك بعض الأشخاص الذين يلجئون إلى استخدام الكحول أو المخدرات كشكل من أشكال الالهاء ، فهما يساعدان على تخدير المشاعر والتكيف مع ظروف الحياة ، وهذه علامة أكيدة تدل على حاجة الشخص لوجود علاج نفسي .


– فقدان الاهتمام بالحياة :


إذا كنت قد فقدت الاهتمام والفرح في ممارسة الأنشطة التي كنت قد اعتدت على التمتع بها من قبل فإن ذلك علامة لاحتياجك لمعالج نفسي ، حيث يقول المعالج بيترزيل ” هذه واحدة من العلامات التي يصعب التعرف عليها لأنها الأكثر دهاءاً ، أنت تميل إلى إدراكها عندما كون الأمر مؤلماً بالفعل أو عندما تشعر بأنك فقدت الاحساس بكل شئ ” .


– مشاكل النوم :


إذا كنت تنام أكثر من المعتاد أو تعاني من

الأرق

، فقد يكون السبب في ذلك هو الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب  ، لذلك فمن الأفضل زيارة معالج نفسي ، مع العلم بأنه أحياناً تكون مشاكل النوم ناتجة عن وجود مشكلة طبية .


– كثرة وجود الخلافات :


يمر جميع الأشخاص ببعض الخلافات في العمل أو مع الأصدقاء أو شريك الحياه ، ولكن إذا كانت تلك المشاكل التي تواجهها أكثر من اللازم وتؤثر على حياتك وأصبحت أكثر تواتراً ، يجب في تلك الحالة رؤية معالج نفسي لفهم ما يؤثر عليك ولماذا ، ومساعدتك على التعامل مع الخلافات بطريقة صحيحة .


– قراءة كتب المساعدة الذاتية دون جدوى :


بعض الأشخاص يلجئون لقراءة كتب المساعدة الذاتية أو التعرف على تقنيات للحد من التوتر والاكتئاب ، إلا أنهم لا يستفيدون بها ويشعرون بأنهم مازالوا عالقين في الألم النفسي ، يقول المعالج بيترسل ” ليس هناك أي طريقة يمكن لأي كتاب مساعدة ذاتية أن يتكلم بها مع مشاكل كل فرد بالطريقة التي يستطيع بها المعالج النفسي أن يتصدى لها ويتكيف معها .