مراحل سرطان المبيض و الأشخاص الأكثر عرضة له

سرطان المبيض أحد أخطر أنواع الإصابة بالسرطان التي تهدد صحة النساء ، و لهذا المرض العديد من الأعراض و الأسباب ، بل و عوامل الخطر أيضا .


سرطان المبيض


تشير الأبحاث الحالية إلى أن هذا السرطان يبدأ في

قناتي فالوب

و ينتقل إلى المبيضين ، و هما العضوان المزدوجان اللذان ينتجان بويضة المرأة ، و المصدر الرئيسي لهرمونات الأستروجين و البروجسترون ، و قد أصبحت علاجات سرطان المبيض أكثر فعالية في السنوات الأخيرة ، و حققت أفضل النتائج التي يمكن رؤيتها عند اكتشاف المرض مبكراً .


أعراض سرطان المبيض


– الانتفاخ أو الضغط على البطن .

– ألم في البطن أو الحوض .

– الشعور بالشبع بسرعة كبيرة أثناء الوجبات .

– التبول على نحو أكثر تواترا .

– يمكن أن تنتج هذه الأعراض عن العديد من الحالات الغير سرطانية ، إذا حدثت بشكل متواصل لأكثر من بضعة أسابيع ، فلابد من ابلاغ أخصائي الرعاية الصحية .


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة


– احتمالات إصابة المرأة بسرطان المبيض أعلى إذا كان أحد أقربائها قد أصيب ب

سرطان المبيض

أو الثدي أو القولون ، و يعتقد الباحثون أن التغيرات الجينية الوراثية تمثل 10 ٪ من حالات سرطان المبيض ، و هذا يشمل الطفرات الجينية BRCA1 و BRCA2 ، و التي ترتبط بسرطان الثدي ، و يجب على النساء ذوات التاريخ العائلي القوي أن يتحدثن مع طبيب لمعرفة ما إذا كانت المتابعة الطبية الأوثق يمكن أن تكون مفيدة .

– أقوى عامل خطر لسرطان المبيض هو السن ، فمن المرجح أن يتطور بعد أن تمر المرأة بسن اليأس ، كما أن استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث قد يزيد من المخاطر ، و يبدو الرابط أقوى في النساء اللواتي يتناولن هرمون الاستروجين دون هرمون البروجسترون لمدة 5 إلى 10 سنوات على الأقل .

– النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض أكثر من النساء الأخريات ، و معدلات الوفاة بسرطان المبيض أعلى بالنسبة للنساء البدينات أيضا مقارنة بالنساء غير البدينات .


مراحل سرطان المبيض


تساعد الجراحة الأولية لسرطان المبيض أيضًا في تحديد مدى انتشار السرطان ، و الموصوف بالمراحل التالية :

– المرحلة الأولى : محصورة في واحد أو كلا المبيضين .

– المرحلة الثانية : تنتقل إلى الرحم أو الأعضاء المجاورة الأخرى .

– المرحلة الثالثة : تنتشر إلى الغدد الليمفاوية أو البطانة البطنية .

– المرحلة الرابعة : تنتقل إلى الأعضاء البعيدة ، مثل الرئتين أو الكبد .


أنواع سرطان المبيض


الغالبية العظمى من سرطانات المبيض هي سرطان المبيض الظهارية ، و هي الأورام الخبيثة التي تتكون من الخلايا الموجودة على سطح المبيض ، بعض الأورام الظهارية ليست واضحة بشكل سرطاني ، و هذه هي تلك الأورام المعروفة باسم أورام منخفضة القدرات الخبيثة (LMP) ، و

تنمو أورام الـ LMP ببطء أكثر و أقل خطورة من الأشكال الأخرى من سرطان المبيض .


علاج سرطان المبيض


يتم علاج سرطان المبيض عن طريق استئصال المبيض المصاب أولا ، و هذه الخطوة من أفضل طرق العلاج في حالة التعرف على السرطان مبكرا و عدم انتشاره ، أما في حالة انتشار السرطان فيتم العلاج عن طريق العلاج الكيميائي أو

العلاج الإشعاعي

، و ذلك بغرض تقليص نمو و حجم الورم ، و هناك عدد من الطرق المتبعة حول العالم لعلاج الأورام ، و منها العلاج بالتجميد و غيرها من الطرق العلاجية الفعالة في هذه الحالات .