طرق طبيعية لمقاومة النوم

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من قلة عدد ساعات نومهم ، و يعتمدون على تناول القهوة و

مشروبات الطاقة

، دون النظر إلى أن  استخدام الكافيين لمقاومة النعاس قد يؤدي للعديد من التأثيرات الخطيرة ، فالكافيين يقوم بإنقاص عدد ساعات النوم و يسبب تبديلًا في مراحل نوم الشخص ، و نظرًا إلى مدى خطورته ففي هذا المقال سوف نقوم بتقديم بعض الحلول الطبيعية للتغلب على النوم.


طرق طبيعية لمقاومة النوم:



1- النهوض و التجول في المكان للاستيقاظ:

و قد أثبتت تلك الطريقة جدارتها في إحدى الدراسات التي قامت في جامعة كاليفورنيا ، و كانت الدراسة توضح الفرق بين تناول لوح من

الشكولاته

أو التجول لمدة 10 دقائق فقط ، في إمداد الشخص بالطاقة ، و قد تبين أن المشي لمدة 10 دقائق منح الطاقة الأشخاص لمدة ساعتين ، على عكس الشيكولاتة.


2- أخذ قيلولة:

عندما يقرر الشخص أن يأخذ قيلولة يجب أن يراعها ألا يأخذ أكثر من قيلولة واحدة و ألا يجعل موعدها قريباً من موعد النوم ، حيث يقول البروفيسور Barry Krakow: “خذ قيلولة بين 5 و 25 دقيقة ، و من الأفضل أن يكون موعد قيلولتك قبل موعد ذهابك للسرير بحوالي  7- 8 ساعات.


3-منح العين استراحة صغيرة لتجنب الإجهاد:

العمل طوال اليوم و  التحديق المستمر في شاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد العينين و يزيد من النعاس و التعب ، و لذلك يجب النظر بعيدا عن الشاشة من حين لآخر.


4- تناول وجبة صغيرة صحية لتحفز الطاقة:

يمكن أن يسبب الاجهاد انخفاض ملحوظ في

مستوى السكر في الدم

، و بالتالي يجعله راغب في النوم ، و لذلك يجب على الشخص أن يتناول الوجبات الغنية بالسكر التي يمكن أن تقوم بتحفيز الطاقة بسرعة و لكن لأمد قصير.


5- القيام بمحادثة أحدهم لإيقاظ العقل:

أشار العديد من الباحثين إلى أن التحدث مع أحدهم يتسبب في إيقاظ العقل و تنشيطه ، إذ تشكل هذه المحادثات محفزاً قوياً.


6- اشعال الأضواء لمواجهة التعب:

إن كان الجو المحيط بالإنسان معتم و غير مضيء ؛ فذلك سوف يتسبب في زيادة شعورة بالتعب و الإرهاق ، و قد أظهرت الدراسات أن التعرض للضوء الساطع يقلل من النعاس و يزيد اليقظة.


7- أخذ نفساً عميقاً:

إن التنفس العميق له العديد من الآثار الإيجابية على جسم الإنسان ؛ فهو يرفع مستويات الأوكسجين في الجسم ، و بالتالي يقوم بخفض عدد ضربات القلب ، و يخفض ضغط الدم ، و يحسن الدوران الدموي ، و يساعد على تحسين الأداء الذهني ، و يرفع من الطاقة.


8- إذا شعر الشخص بالنعاس أثناء قيادة السيارة فيجب أن يوقفها:

القيادة أثناء النعاس لا تقل خطورة عن القيادة تحت تأثير

الكحول

، و لذلك لابد على الشخص الذي يشعر بالنعاس أثناء القيادة أن يجعل شخصًا آخر يقوم بالقيادة بدلا منه.


9- تبديل المهمة التي يقوم بها الشخص:

وجد الباحثون عام 2004 بعد دراسة شملت الناس الذين يعملون بمناوبات ليلية لمدة 12 ساعة أن التأثير السلبي للعمل الروتينيعلى اليقظة يعادل في خطره تأثير عدم النوم ، و لذلك ينصح الخبراء دائما بأداء المهمات الأكثر إثارة في أوقات العمل الروتيني.


10-شرب الماء:

الماء هي سر الحياة ، و قلة نسبة المياه في جسم الإنسان ؛ تُسبب له الإرهاق و التعب الشديد ، و لذلك أشار الكثير من العلماء و الباحثين إلى ضرورة شرب المياه بصورة يومية و بانتظام لتجنب التعب و الإرهاق.