مخاطر الافراط في تناول الجوز

الجوز مليء بالبروتين والسعرات الحرارية والمعادن الأخرى، وبالتالي فإن له تأثير جيد على الجسد عندما يتم استهلاكه بكمية كافية، ولكن يؤدي الإفراط في تناول الجوز إلى حدوث الكثير من الأضرار الجسيمة بصحة الإنسان والتي يجب الحذر منها.


ما هو الجوز ؟


الجوز يُعتبر واحد من حوالي 20 نوعاً من الأشجار الموسميَّة التي تشكّل جنس الجوز، وهو ينتمي إلى فصيلة الجوزيّات، حيث تمتلك

أشجار الجوز

أوراق طويلة، كما أن موطنها الرئيسي هو جنوب أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجزر الهند الغربية، كما تتشكّل في شجرة الجوز أعضاء النباتات التناسلية في عناقيد الأزهار المختلفة والخالية من البتلات الموجودة على الشجرة نفسها.


الآثار الجانبية للجوز على صحة الإنسان



– زيادة الوزن :


يمكن زيادة الوزن من خلال استهلاك الجوز على نطاق واسع جنباً إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الدهنية، حيث يمكن للطاقة العالية والسعرات الحرارية من الجوز زيادة الوزن بشكل طبيعي،ولذلك  يجب على الناس الذين يتبعون نظام غذائي مُعين، أن يستهلكوا كمية محدودة جداً من الجوز .


– التقليل من امتصاص المعادن :


يحتوي الجوز على مستويات عالية من حمض الفيتيك، وهويعيق امتصاص العديد من المعادن في الجهاز الهضمي كالحديد، والزنك،واتباع  الأشخاص لأنظمة غذائية تحتوي على أطعمة عالية بحمض الفيتيك، وقليلة في الحديد والزنك، قد يعرّضهم للإصابة بنقص في المعادن.


– تفاعلات الحساسية :


إذا كنت تستهلك الجوز أكثر من الكمية الكافية، فيمكن أن يكون ذلك شديد الخطورة على الصحة ،ويمكن أن تحدث ردود الفعل التحسسية ،نتيجة لاستهلاك الجوز بكمية زائدة.


– الطفح الجلدي :


يمكن أن يكون استهلاك الجوز سبباً للطفح والانتفاخ في جميع أنحاء جسمك،حيث يجب السيطرة على استهلاك الجوز لتجنب التورمات على أجزاء جسمك،وإذا كنت تواجه مشاكل صحية عند تناول المكسرات، فعليك تجنب تناول الجوز.


– الإسهال :


إذا كنت تواجه مشاكل في

الجهاز الهضمي

بعد تناول الجوز،فيجب التقليل منه قدر المُستطاع،ويمكن أن تسبب مركبات الجوز بعض المشاكل الهضمية،ولذلك يجب أن تتحكم في معدل استهلاك هذا الجوز،ولكن عندما تًصاب بمشاكل مثل الإسهال ، يجب عليك التوقف عن تناول الجوز.


– الغثيان :


يُعتبر الجوز من مسببات الحساسية التي يتم تحفيزها في خلايا الدم البيضاء، ونتيجة لذلك يتم إنتاج الهيستامين في الجسم،ويمكن أن الهيستامين هو المسبب في الإصابة  بالغثيان.


– الحمل و حليب الثدي :


الجوز يُعتبر من الأطعمة المحظورة في فترة الحمل،حيث يجب تجنب الآثار الجانبية للجوز عندما تكون المرأة حاملاً،وذلك لأن  الآثار الجانبية للجوز الأسود يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للمرأة والطفل .


– المشاكل الجلدية :


بالإضافة إلى أن الجوز يتسبب في حدوث

الطفح الجلدي

، فقد يسبب بعض المشاكل الأخرى مثل حب الشباب ، الذي يظهر على البشرة  نتيجة لاستهلاك كمية كبيرة من الجوز، ولذلك يجب عليك تقليل أعداد استهلاك الجوز عندما تواجه مشاكل الجلد، كما أن أوراق الجوز يمكن أن يكون سبب هذه المشاكل الجلدية في معظم الحالات.


– تورم الحلق واللسان :


يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجوز أن يواجهوا بعض المشاكل الخطيرة. قد يعاني هؤلاء الأشخاص من تورم الحلق واللسان وحتى الرئتين. هذه الأعراض تجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يؤدي إلى الموت. ويعد الاهتمام الطبي الفوري أمر حيوي في مثل هذه الحالات .


– سرطان الشفاه :


إذا تم تطبيق الجوز على الجلد بشكل يومي فإن ذلك يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص بسرطان الشفاه لأن الجوز يحتوي على مادة كيميائية تسمي ” جغلون ” . ويعتبر

سرطان الشفاة

أحد الآثار الجانبية النادرة وتحدث بعد فترة طويلة من الاستخدام .