مقارنة بين زيت الكانولا وزيت الخضروات وإمكانية مزجهما

في يوم الوعي الصحي العالمي ، يعتبر القلي من طرق الطهي التي لا يوصى باستخدامها ، فيحذر خبراء التغذية مرارا وتكرار من الإبتعاد عن قلي الأطعمة ، وبالفعل بدأ الناس تدريجيا في استخدام طرق صحية أرى للطهي مثل الخبز .

ولكن التنويع هو أساس الحياة ، ولا نستطيع الاعتماد فقط على الخبز طوال الوقت ، نعم ، فعندما نتناول الأطعمة المقلية باستمرار ، فإنها تكون ضارة بالصحة ، نظرا للخوف من إعادة استخدام الزيت ، على الرغم من ذلك إدارج الطعام المقلي المعد منزليا lمرة أسبوعيا إلى النظام الغذائي لابأس به .


مقارنة بين زيت الخضروات وزيت الكانولا :


النقطة التالية هي اختيار الزيت المثالي ، ويستخدم كل من  زيت الخضروات و

زيت الكانولا

في الخبز  وجميع أنواع الطهي ، ويبدو أنهما متشابها ، فيصعب التفريق بينهما ، وزيت الخضروات يستخلص من واحد أو أكثر من النباتات مثل زيت الصويا ، زيت النخيل ، زيت بذرة القطن أو زيت عباد الشمس .

وعلى الجانب الآخر ، يستخرج زيت الكانولا من بذور نبات الكانولا ، وهو نبات أصفر ينتمي إلى عائلة الملفوف/

الخردل

، وبمعنى آخر فهو أحد الزيوت النباتية أيضا التي تصنع من النبات .


مقارنة بين القيمة الغذائية لكل من زيت الخضروات وزيت الكانولا :


زيت الكانولا منخفض الدهون المشبعة ، ويحتوي على

الأوميجا3

، وهي دهون جيدة لصحة القلب ، على الرغم من ذلك هذا لا يعني أنه بإمكاننا استهلاك كمية كبيرة من زيت الكانولا للحفاظ على صحة القلب .

القاعدة الأساسية هنا هي استخدام زيت الطهي باعتدال ، وأظهرت بعض الدراسات أن زيت الخضروات يمكن أن يعزز عملية الميتابوليزم ويقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن نحن بحاجة إلى إجابة محددة ، أي النوعين يعد خيارا صحيا ، والإجابة هي زيت الكانولا بالتأكيد .

وذلك نظرا لأن زيت الكانولا يحتوي على المزيد من الزيوت الأحادية غير المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة ، والقليل من الدهون المشبعة ، بعيدا عن مغذيات الأوميجا ، على غرار زيت الخضروات ، وزيت الكانولا يمتلك العديد من المنافع الصحية مثل أنه يساعد على تنظيم

الكوليسترول

، كما أنه مصدر غني بفيتامين ه وك ، مما يساعد على تقليل دهون البطن والتحكم في سكر الدم .


مزج الزيوت عند الطهي أو القلي :


على الرغم أنه هناك جدال مستمر حول أفضل زيت صحي ، ولاتزال الدراسات تجرى حول هذا الأمر ، فأفضل طريقة لتحقيق الإستفادة من

زيوت الطهي

هي مزج نوعين أو ثلاثة من الزيوت معا .

يعد زيت الكانولا أفضل زيت في المطبخ الهندي ، ويتضمن القلي العميق استخدام كمية كبيرة من البهارات وخليط الماسالا ، وزيت الكانولا عديم الرائحة ، ذو قوام خفيف ، وبذلك لا تشعر أنه دهني ولا يسبب تغيير مذاق الأطباق .

وزيت الخضروات أيضا جيد للطهي ، وخاصة القلي العميق ، لأنه يتطلب درجات حرارة عالية ، بدون إضافة نكهة ، وكلا من زيت الكانولا أو الخضروات مناسب لهذا ، ولا يوجد ضرر من استخدامهما معا .