نصائح مهمة بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري

بعدما يتم ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري، يعتمد نجاح هذه العملية على العديد من العوامل من أهمها جودة الأجنة، كما ينصح المرأة أن تمتنع على بعض الأعمال والنشاطات اليومية المتعبة، لذلك تتسائل الكثير من النساء عن ما يجب أن تفعله، وما يجب أن تتجنبه، وهناك الكثير من الاحتياطات الواجب اتخاذها حتى تزيد  فرص حدوث الحمل.


نصائح مهمة بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري

: هناك العديد من التوصيات التي يجب اتباعها بعد نقل الأجنة، ومن أهم الاشياء التي يجب القيام بها هو الاستمرار في أسلوب الحياة المعتادة، وألا تصبح المرأة مهووسة بالحمل، وهذه هي أهم النصائح الأساسية التي يجب على كل المرأة التي تعرضي

للتلقيح الصناعي

اتباعها:


– الراحة:

بعد نقل الجنين ينصح بالراحة لمدة 30 دقيقة في المستشفى، وليست هناك حاجة لتمديد لفترة زمنية طويلة، ويمكن للمرأة العودة إلى المنزل ومواصلة حياتها اليومية العادية، مع تجنب بذل جهود بدنية كبيرة ، مثل ممارسة الرياضة أو رفع الاشياء الثقيلة، وعدم الاستمرار في الوقوف لفترات طويلة، ويمكن للمرأة الخروج، والمشي، والقيادة.


– شرب الكثير من الماء:

يجب على المرأة بعد نقل الاجنة بعملية

الحقن المجهري

، أن تشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، وأن تقوم بشرب من لترين إلى أربعة يوميا، والحد من استهلاك الملح، والتبول بشكل طبيعي.


– الامتناع عن الجماع:

من المهم جدا الامتناع عن الجماع بعد ترجيع الاجنة بعمية الحقن المجهري، وحتى اجراء اختبار الحمل، وتعرف هذه الفترة بفترة الحوض.


– الامتناع عن الاستحمام بالمياه الساخنة:

يجب على المرأة الامتناع عن الجلوس حوض الاستحمام ممتلئ بالماء الساخن، أو حمام السباحة أو الشاطئ، وذلك لتجنب أي عدوى محتملة، وحتى لا تتدخل مع الأدوية التي تأخذها المرأة في هذه الفترة.


– عدم تناول الأدوية:

الأدوية الوحيدة التي يمكن تناولها هي الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، حيث يجب الاحتفاظ بجرعات إضافية من

البروجسترون

لدعم وظائف الجسم الأصفر حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وقد يقرر الطبيب خفض الجرعة أو وقفها فيما بعد اختبار الحمل


– عدم التوتر:

يجب على المرأة بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري أن تشعر بالتفاؤل والايجابية، وأن تتجنب الإجهاد والقلق، وعدم الاستغراق في النتائج المحتملة  في نجاح أو فشل الحقن المجهري، ويجب أن تحاول ممارسة الهوايات المفضلة والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية، ومحاولة منع الإفراط في التفكير، من خلال ممارسة دروس التأمل واليوجا.


الأعراض الإيجابية


بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري:


تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى، وحتى بين حالات الحمل بين النساء الحوامل، لذلك  لا ينبغي أن تشعر المرأة بالقلق إذا لم تظهر عليها أي أعراض، من الأعراض الاكثر شيوعا :


– الإفرازات المهبلية:

تظهر الكثير من الافرازات خلال الأيام الأولى بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري، بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات.


– نزيف خفيف :

يعتبر ظهور نزيف خفيف من الأعراض الايجابية بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري، وقد يسببه مرور القسطرة عبر

عنق الرحم

، وغالبًا ما يختفي في غضون 2-3 أيام.


– تغيرات في الثدي:

تظهر بعض التغيرات في الثدي بسبب التغير في الهرمونات (هرمون الاستروجين والبروجسترون)، والشعور بالتعب كأثر جانبي لزيادة مستويات البروجسترون، والتي يمكن أن يكون بسبب الحمل أو مكملات البروجسترون.


– الشعور بالغثيان:

قد تشعر السيدة بعد ترجيع الاجنة بعملية الحقن المجهري بالغثيان  بسبب زيادة مستويات الهرمونات، كما تشتكي من التبول المتكرر وينتج ذلك بسبب ارتفاع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، او بسبب الحمل، والشعور بعدم الراحة في منطقة البطن وآلام أسفل الظهر، وذلك ينتج عن التغيرات الهرمونية  بسبب إعداد

بطانة الرحم

.