الخضروات وصفة صحية لقلب المرأة ( دراسة )

إن تناول الكثير من الخضروات يمكن أن يساعد النساء الكبار في الحفاظ على صحة

الأوعية الدموية

، هذا ما ورد في تقرير لباحثيين أستراليين ، يوم الأربعاء 4 أبريل عام 2018 . أخبار الصحة اليوم .

إن المنفعة الكبرى تأتي من الخضروات الصليبية وتشمل الملفوف ، براعم بروسلي ، القرنبيط والبروكلي ، وتناول هذه الخضروات ذات الرائحة القوية كانت مرتبطة بسمك أقل للشرايين السباتية التي تقع في الرقبة .

فزيادة سمك هذه الأوعية الدموية الرئيسية علامة على الإصابة بأمراض القلب الوشيكة ، هذا ما قاله الباحثون .


قالت الباحثة الرئيسية “لورين بليكنهورست”

، وهي باحثة مشاركة في كلية العلوم الطبية والصحية بجامعة غرب أستراليا : هذه النتائج تؤكد أهمية الاستهلاك المناسب للخضروات لتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، النوبات القلبية والسكنتات .

وقالت أيضا : تشمل التوصيات تناول حصتين من الخضروات الصليبية ، والتي يمكنها تحسين الفوائد الصحية لزيادة الخضار في النظام الغذائي .

وأضافت : على الرغم من ذلك هذه الدراسة لم تثبت أن نقص الخضروات يسبب

تصلب الشريان السباتي

، ولكنها تناولت العلاقة بينهما فقط .

قالت بليكينهورست : إن الخضروات جيدة لصحتك ، وذلك لأنها غنية بالألياف ، لذلك فإنها تساعد على الشعور بالشبع بدون إضافة سعرات حرارية زائدة .

كما أضافت : كما أن الخضروات مليئة بالفيتامينات ، المعادن والمواد الكيميائية النباتية ، التي أظهرت دورها في تقليل الالتهابات والتأكسد ، والالتهابات المزمنة تلعب دورا كبيرا في العديد من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر ، وتشمل أمراض القلب .

وقالت أيضا : ومن أفضل المنافع الصحية لهذه الخضروات ، سواء تم تناوله مطهيا أو نيئا ، على الرغم أن عملية الطهي تقلل بعض العناصر الغذائية للخضروات ، فتناول الخضروات المطهية يساعد في عملية الهضم وامتصاص هذه العناصر الغذائية .

قالت بليكينهورست : إن  المنافع الصحية التي وجدتها هذه الدراسة متعلقة ببعض الخضروات مثل الملفوف ، براعم بروسلي ، القرنبيط والبروكلي ، ولكن الخضروات الأخرى لم تظهر نفس العلاقة الوقائية من أمراض القلب .

وقالت إن القيمة الغذائية للخضروات الصليبية تبقى حتى بعد أخذ فريقها بعين الإعتبار نمط حياة المرأة ومخاطر أمراض القلب وغيرها من العوامل النباتية والغذائية .

وأضافت ينبغي تناول كل من الخضروات المطهية والنيئة خلال النظام الغذائي يوميا ، فأي طريقة يتم تحضير الخضروات بها تعد جيدة ، وفقا لخبراء التغذية الذين لم يشاركوا في هذه الدراسة .


وقالت “سامنثا هيلر”

، كبيرة أخصائي التغذية السريرية في المركز الطبي لجامعة نيويورك : إن الخضروات النيئة أو المشوية أو المطهية على البخار أو المقلية تقدم مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية .

وقالت هيللر : الخضروات تساعد على محاربة العدوى وتقلل خطر التأخر العقلي ، بعض أنواع السرطان ، أمراض القلب والسكري ، ويلعب الالتهاب دورا كبيرا في تطور

تصلب الشرايين

، لذلك من المنطقي أن تناول هذه الاطعمة التي تساعد على تقليل الالتهابات قد يؤدي إلى الحفاظ على صحة وليونة الشرايين .

لا يمكننا أن نكون متأكدين من أن النتائج سوف تكون هي نفسها بالنسبة للرجال كبار السن ، حيث أن عوامل الخطر لأمراض الأوعية الدموية مختلفة بالنسبة للرجال والنساء ، كما قالت  بليكنهورست : “لكن لا يمكن أن يؤذي الرجال استهلاك المزيد من الخضروات الصليبية كل يوم “.

قالت هيللر : يبدو من المعقول أن استهلاك الخضروات للرجال يساعدهم في الحصول على نفس الفوائد الصحية المتنوعة التي تحصل عليها النساء .


بالنسبة للدراسة :


شمل فريق بليكنهورست ما يقارب 1000 سيدة 70 عام أو أكثر ، وقاموا بملء الاستبيانات حول عدد المرات اللاتي تتناولن فيها الخضار .

تراوحت الإجابات ما بين لا شيء حتى 3 مرات أو أكثر يوميا ، وشملت أنواع الخضروات التي يتناولونها البصل ، الثوم ، الكراث الفاصوليا ، الخضروات الصليبية ، الخضروات الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء .

استخدم الباحثون المسح فوق الصوتي لقياس سمك الشراين السباتية لكل امرأة ، وكمية البلاك الذي تحتوي عليه ، وكانت جدران الشرايين لدى النساء اللواتي تناولن الخضروات أقل من 0,5 ملليمتر من أوائك اللواتي تناولن أقل عدد من الخضروات .

وقالت بليكينهورست ، قد يكون فارقا كبيرا ، لأن انخفاض سمك جدار السباتي بمقدار 0.1 ملليمتر كان مرتبطا بانخفاض خطر السكتة الدماغية والنوبة القلبيةبنسبة 10 إلى 18 %  .

وفي المتوسط ​​، ارتبطت كل نصف أوقية إضافية من الخضروات التي تم تناولها في اليوم بما يقرب من 1 في المائة من جدران الشريان السباتي.

نشر التقرير على الانترنت 4 أبريل في مجلة جمعية القلب الأمريكية

Journal of the American Heart Association

.