سبب تسمية فرس النبي بهذا الاسم

فرس النبي انها الحشرة الصغيرة التي اطلق عليها اسم

فرس النبي

، وهي الحشرة التي تتوافر في كثير من الحقول الزراعية في كثير من البلاد ، وخاصة منطقتنا العربية ، انها حشرة السرعوف ، ولكن اطلق عليها حشرة فرس النبي ، وهي الحشرة المفيدة للغاية للفلاحين خاصة في الخلاص من الآفات والحشرات الدقيقة الضارة .

يطلق على هذه الحشرة علميا اسم السرعوف كما ذكرنا ، ويطلق عليها فرس النبي كما هو المعتاد ، وايضا اسم ناقة النبي او نويقة النبي كما يحلوا الى الشعب الليبي .


فرس النبي وسبب التسمية


حينما نقول فرس النبي قد تأتي الى الاذهان فكرة ان هناك علاقة بين الحشرة والنبي صلى الله عليه وسلم  او أيا من الانبياء عليهم السلام ، ولكن هذا ليس له اي اساس من الصحة نهائيا ، ولكن سمي هذا الاسم لحشرة السرعوف بناء عن ان الحشرة في وقفتها تشبه وقفة الفرس والخيل وشموخه وهيبته .

اما  ارتباط الاسم بلفظ النبي ، وهي الترجمة الحرفية لاسم السرعوف باللغة الاغريقية ، والذي يسمى بالإغريقية مونتيس وهي التي تؤول بترجمتها بالعربية الى لفظ النبي ، لذلك ركب الاسم على حشرة السرعوف الى فرس النبي ، ولكن لا يوجد اي سمة اتصال بين الحشرة واي قصة تربطها بالأنبياء عليهم وعلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم اي اتصال أو اي ارتباط .


تكوين حشرة فرس النبي ” السرعوف “


تتكون حشرة فرس النبي من ارجل ذات مفصليات مرنة  ولا يتجاوز حجم الحشرة عن 15 سم ، لدى الحشرة بالأمام اذرع تسمى الخطاف وهي التي تستطيع الحشرة من حصد الفرائس بها وتناول طعامها بواسطتها ، ومن اكثر الحشرات التي تفترسها حشرة السرعوف هي حشرة الجراد.

وكذلك الدود  ، ويتم الالتهام والهضم في وقت قصير للغاية بمجرد امتلاك الفريسة بين يديه الاماميتين الخطاف  ، ولدى حشرة فرس النبي الذكاء القوي في كيفية اخفاء النفس وراء اوراق النباتات في البيئة الزراعية ، لكي تستطيع ان تنقض على الفريسة بمنتهى الذكاء .

لذلك تعد حشرة فرس النبي من اهم الحشرات التي يحتويها الفلاح ويراعيها، بل ويحاول اجتذابها الى حقله ، فهي تقوم بمساعدته بشكل رائع في التخلص من الآفات الضارة والحفاظ على المحصول دون المساس به من قبل الجراد والدود وغيرهم من الحشرات الفتاكة للمحاصيل  .

كما في حالة توافر تلك الحشرة بكثافة لدى الفلاح ، فهو مباشرة قد يستغني عن كميات كبيرة من

المبيدات الحشرية

، بسبب قيام تلك الحشرة بالمهمة على اكمل وجه ، وبالتالي ايضا تكون النباتات اكثر طبيعة   واكثر تميزا وامانا على صحة الانسان  والفلاح ايضا ، هذا بسبب عدم تعرض النباتات للمزيد من المبيدات والكيماويات المضرة على صحة الانسان.