علاقة متلازمة المبيض متعدد التكيسات بالأمراض العقلية ( دراسة )

هل يمكن أن تسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات زيادة خطر الإصابة بمشاكل خاصة بالصحة العقلية ؟ وهل يمكن أن يصبح أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالتوحد وفرط اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط ؟ أخبار هيلثي داي الثلاثاء 10 أبريل 2018م .

اقترحت دراسة بريطانية حديثة العلاقة بين حالات أمراض النساء وأبرزها متلازمة المبيض متعدد التكيسات PC0S ، ومشاكل الصحة العقلية ، ولكنها لم تثبت علاقة السبب والنتيجة بين الحالتين .

قال مؤلف الدراسة الدكتور ألد ريس من معهد بحوث العلوم العصبية والصحة العقلية في جامعة كارديف في ويلز : تعتبر متلازمة المبيض متعدد التكيسات حالة شائعة تؤثر على النساء الصغيرات في هذه الأيام ، وتأثيرها على الصحة العقلية لا يزال غير واضح .

وقال : إن النتائج تقترح أن النساء اللاتي تعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات ينبغي عليهم القيام بالكشف عن الأمراض العقلية لديهن .

في حالة

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

تنتج المرأة المزيد من الهرمونات الذكورية أكثر من المعدلات الطبيعية لها ، وتشمل أعراضها ألم الحوض ، اضطرابات الدورة الشهرية ، زيادة نمو الشعر ، زيادة الوزن والعقم .

تؤثر هذه الحالة على 7-10 % من النساء في سن الإنجاب .

بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون باختبار معلومات عن ما يقارب 17.000 امرأة مصابة بتكيس المبيض في المملكة المتحدة ، وكانت هؤلاء النساء أكثر عرضة للتشخيص ببعض الحالات العقلية مثل الإكتئاب ، القلق ،

اضطراب ثنائي القطب

وأمراض القلب .


نتائج الدراسة

ووجد أن أطفال هؤلاء النساء اللاتي تعانين من تكيس المايض ، تزداد لديهم فرص الإصابة بالتوحد أو اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه أكثر من غيرهم ، وفقا لنتائج الدراسة ، ونشرت هذه الدراسة في 10 أبريل في مجلة الغدد الصماء السريرية والميتابوليزم

Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism

.

أشار ريس إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتأكيد نتائج هذه الدراسة ، حيث وجد الباحثون علاقة بيمن متلازمة تكيس المبايض ومشاكل الصحة العقلية فقط .

وقال ريس في نشرة إخبارية يومية : أن هذه واحدة من أكبر الدراسات التي تناولت العلاقة بين الصحة العقلية السلبية والنتائج النمائية العصبية ومتلازمة المبيض متعدد التكيسات ، ونأمل أن تؤدي هذه النتائج إلى زيادة الوعي والكشف المبكر عن هذه الأمراض والعلاجات الجديدة التي تساهم في الحد منها .