العلاقة بين الولادة و الإصابة بالناسور

الناسور من أهم الأمراض التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص في أماكن مختلفة من الجسم ، و من بين هذه الأماكن المهبل و الشرج و غيرها ، و يتسبب المرض في عدد كبير من الأعراض المختلفة ، و التي تختلف تبعا لنوع الإصابة.



الناسور




الناسور

هو حالة تشكّل فيها الأعضاء أو الأوعية في الجسم ممرات غير طبيعية ،


على سبيل المثال قد يتشكل اتصال بين فتحة الشرج و المهبل أو المثانة و المهبل.

– أعراض الناسور غير سارة في كافة الأحوال ، و تتغير إلى الأسوأ كلما تأخرت الحالة ، و قد يكون لديك تسرب في البول أو البراز بسبب الناسور ، و كذلك قد يؤدي إلى الالتهابات المزمنة و التي تعرف بالتهابات المسالك البولية المؤلمة الأكثر شيوعا ، و كذلك قد تؤدي إلى التهيج و الغثيان و الإسهال.


– الخبر السار هو أن الناسور أقل شيوعًا في الماضي ، و أن نسبة الإصابة به الأن مع التقدم الطبي في

الولادة

أصبح أقل ،


و يمكن علاجها عادة.


الولادة و الإصابة بالناسور المهبلي



هناك ما يصل إلى 50،000 إلى 100،000 حالة جديدة من الناسور كل عام ، و ذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، و


غالبا ما يربط الناس الإصابة بالولادة ، و هو بالفعل سبب رئيسي في الكثير من الحالات ، حيث


تسبب الولادة العديد من المشاكل في البطانة المهبلية ، و


عندما تنتقل هذه المشاكل و الالتهابات إلى المستقيم ، قد يتشكل الناسور.


كيف نتعامل مع الناسور ؟


– إذا كنت تعاني من ناسور ، فأنت بحاجة إلى رؤية اختصاصي ، و يمكن أن يساعد أخصائي أمراض النساء أو أخصائي جراحة القولون و المستقيم في علاج المشكلة ، و ذلك حسب مكان و نوع الناسور ، و سيقترح طبيبك أو الجراح عدد من الخيارات ، و منها تناول عدد من المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات ، و ذلك بغرض التخلص من أي عدوى.

– كذلك يمكن الاعتماد على غرزة سيتون ، و هو نوع خاص من الغرز التي تساعد على التخلص من العدوى ، ، و كذلك القسطرات التي تستنزف الناسور ، و من الممكن لصق و كي المنطقة المصابة حتى يختفي الناسور ، ومن الممكن الاعتماد على المقابس المصنوعة من الكولاجين التي تغلق الممرات غير الطبيعية.

– من الطرق الفعالة أيضا الجراحة لإصلاح أو إزالة الناسور ، و التي تتوفر في عدة أنواع ، بما في ذلك خيارات الحد الأدنى من التدخل الجراحي ، و أفضل علاج يعتمد حقاً على الحالة ،كما انها ليست حالة يناسب معها الجميع ، و على سبيل المثال استخدم مقابس الكولاجين بشكل انتقائي للمرضى الذين يرغبون في إجراء أقل تداخلاً ممكنًا.

– بغض النظر عن أفضل خيار بالنسبة لك ، يمكن أن تعرقل الأعراض قصيرة المدى نوعية حياتك ، و إذا تركت وحدها ، فإن الناسور يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب ، و فشل الجهاز و دورة من

الأمراض المزمنة

.


أعراض الناسور المهبلي


ينتج عن الناسور المهبلي عدد من الأعراض الهامة ، و من بين هذه الأعراض الإصابة بسلس البول أو الإسهال و غيرها ، و كذلك قد يكون سبب في الإصابة بالغثيان أو وجع البطن و غيرها ، و من الممكن أن يكون الناسور سببا في خروج البراز أو البول من فتحة المهبل و غيرها.